ضحيتان جديدتان لإنفلونزا الطيور في الصين

«الصحة العالمية» تنفي انتقال الفيروس للبشر في تركيا

أكدت وزارة الزراعة الصينية ظهوراً جديداً لمرض إنفلونزا الطيور في مزرعة بإقليم جويتشو الفقير الذي يقع في جنوب غرب البلاد مع ورود تقارير حول وفاة شخصين آخرين. وقال بيان لوزارة الزراعة «بعد حدوث التفشي أرسلت وزارة الزراعة على الفور مجموعة من الخبراء قادوا عمليات التحكم والسيطرة»، مشيراً إلى انه تمت السيطرة على المرض.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية انه من ضمن الثماني حالات البشرية المؤكد إصابتها بإنفلونزا الطيور في الصين وصل عدد المتوفين إلى خمسة الآن، وكانت المنظمة قد أكدت أن شخصين لقيا حتفهما من جراء إنفلونزا الطيور في الصين، أحدهما رجل عمره 35 عاماً، والأخرى فتاة عمرها 10 سنوات، نتيجة احتكاكهما بطيور قبل ظهور الأعراض عليهما.

وأعلنت المنظمة العالمية أيضاً أنه لا يوجد أي دليل على انتقال فيروس إنفلونزا الطيور بين البشر في تركيا حتى الآن وقالت إنها تحاول تحديد السبب في سرعة انتشار الوباء بين البشر وخاصة بين الأطفال. وقال مسؤول كبير في المنظمة ان الانتشار السريع لفيروس «اتش 5 ان 1» يثير قلق المنظمة، موضحاً انه انتشر بسرعة في تركيا وعلى نطاق واسع من أي بلد آخر حيث عثر على الفيروس في مناطق تفصل بينها آلاف الكيلومترات.

من ناحية أخرى، قدمت إسرائيل للسلطة الفلسطينية مساعدات لوجستية لاكتشاف أي حالة إصابة بمرض إنفلونزا الطيور. وصرح منسق شؤون الزراعة الإسرائيلي سمير معدي بأن إسرائيل قدمت للسلطة الفلسطينية حوالي ألفي جرعة من العقار الذي يساعد في اكتشاف مرض إنفلونزا الطيور، وتجري اتصالات لعقد اجتماع طارئ مع مسؤولين فلسطينيين وأردنيين لبلورة خطة مشتركة للوقاية من المرض غير انه لم يحدد موعداً للاجتماع.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور وليد عبد ربه إن وزارة الزراعة الإسرائيلية سلمت وزارته المادة اللازمة للكشف عن الفيروس. (الوكالات)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات