العراق يستعيد قطعاً أثرية تعود للسلالات السومرية

العراق يستعيد قطعاً أثرية تعود للسلالات السومرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مسؤول في مديرية آثار محافظة ذي قار (375 كلم جنوب بغداد) أن دائرته استعادت 300 قطعة أثرية كانت قد سرقت من المواقع الأثرية في المحافظة خلال السنوات الأخيرة. وقال عبد الأمير الحمداني مدير آثار المحافظة إن «استعادة هذه القطع تمت بجهود المواطنين ورجال الدين في ناحية الفجر (110 كلم شمال الناصرية) التي تضم عدداً من أهم المواقع الأثرية في المحافظة.

وأوضح أن «تلك القطع تعود لحقب تاريخية مختلفة للسلالات السومرية»، مشيراً إلى أن «اغلب القطع المذكورة تتمتع بأهمية تاريخية بالغة ، وجرى تسليمها جميعا للمتحف العراقي في بغداد». وأكد الحمداني أن «ضعف هذا العدد قد تمت إعادته في السابق». مشيراً إلى أن «المواقع الأثرية في المحافظة يناهز عددها الألف تتعرض منذ سقوط النظام السابق لعمليات نهب وسلب وسرقة منظمة من قبل عصابات الآثار»، داعيا الحكومة العراقية إلى حماية الآثار في المحافظة.

وأكد الحمداني ان «ستة من عناصر شرطة الجمارك في المحافظة قتلوا أخيراً في منطقة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد) وهم في طريقهم إلى بغداد لتسليم قطع أثرية قدر ثمنها ب35 مليون دولار عندما هاجمهم مسلحون مجهولون». وأشار إلى أن «القوات الايطالية العاملة في المحافظة وأجهزة الشرطة والجمارك تمكنت خلال الفترة الماضية من توقيف العديد من الأشخاص الذين يتاجرون بتلك الآثار وصدرت بحقهم أحكام بالسجن تراوحت بين ستة أشهر وعامين وبغرامات مالية».

وكان مدير المتاحف العراقية دوني جورج قد أكد أن «15 ألف قطعة أثرية نهبت من متحف بغداد من أصل نحو 600 ألف قطعة موجودة أصلاً في المتحف». وقال جورج «أكثر من ألف قطعة ضبطت في الولايات المتحدة» مشيراً إلى «اتصالات تجريها الحكومة لاسترجاعها». مشيراً إلى أن إدارة المتاحف العراقية تجري اتصالات مع إيران وتركيا والسعودية والكويت في هذا الصدد، مؤكداً وجود أكثر من مئة قطعة في إيطاليا و500 في فرنسا و250 في سويسرا.

بغداد ـ «البيان»:

Email