ابتكار سعودي يقلِّص العمليات 16 ساعة

ابتكار سعودي يقلِّص العمليات 16 ساعة

ابتكر فريق بحثي في مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض جهازاً دقيقا لمساعدة الأطباء والجراحين في ربط الأوعية الدموية الدقيقة أثناء إجراء العمليات الجراحية في وقت وجيز من دون الحاجة للخياطة التقليدية التي تستنفد وقتا طويلاً.

وأكد رئيس الفريق البحثي الدكتور فلاح رضا أن الجهاز المبتكر صمم لاختصار وقت العمليات الجراحية، التي يتم خلالها ترقيع الأوعية الدموية بمقدار 80 في المئة، وهو ما يقلص وقت بعض العمليات التي يتطلب إجراؤها في السابق 18 ساعة من العمل المتواصل إلى ساعتين فقط.

ويعتمد الابتكار غير المسبوق على ربط نهايات الأوعية الدموية المصابة بعد ثنيها بمادة بلاستيكية قابلة للذوبان والتلاشي بعد نحو شهر من إجراء العملية الجراحية.

وأجري على الاختراع الذي تم تسجيله لدى «مكتب تسجيل الاختراعات الفدرالية في سويسرا» في شهر اغسطس الماضي تجارب مخبرية بواسطة فئران التجارب في مختبرات مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي وحققت نجاحا باهراً.

ويمكن استخدام الجهاز المبتكر في عمليات جراحية عدة أبرزها الجراحات الإسعافية والجراحات التجميلية بسبب بتر الأعضاء، كما يمكن استخدامه في معالجة بتر الأطراف البشرية ومن المنتظر أن ينتهي العمل على الجهاز خلال 18 شهراً بعد التأكد من مواصفات الاختراع المرجوّة.

الرياض ـ مهدي أبوفطيم:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات