إنفلونزا الطيور: وفاة إندونيسي واستعدادات بريطانية لمواجهة الخطر المحدق

إنفلونزا الطيور: وفاة إندونيسي واستعدادات بريطانية لمواجهة الخطر المحدق

قالت لجنة برلمانية في لندن أمس إنه يتعين على بريطانيا تحسين خططها للطواريء لمكافحة تفش محتمل لمرض انفلونزا الطيور وتقديم دعم أكبر للجهود الدولية لمنع تحول المرض الى وباء.

وقالت اللجنة انه يتعين على بريطانيا ان تساهم بشكل أكبر لتحسين مراقبة انفلونزا الطيور في آسيا وضمان رد سريع على تفشي سلالة جديدة للفيروس لمنع انتشاره.

واضافت انه يجب البحث بشكل عاجل كيف يمكن تحقيق أفضل استخدام لمضادات الفيروسات وأن تراجع سياسة مشترياتها وتقدم مزيدا من الارشادات المفصلة للعاملين في مجال الصحة.

وفي إندونيسيا قال مسؤول بارز في الصحة أمس إن الاختبارات المحلية أكدت وفاة رجل يبلغ من العمر 36 عاما قبل يومين في مستشفى في العاصمة جاكرتا مصابا بأنفلونزا الطيور بينما أعلنت الصين إصابة سادس شخص فيها بالمرض.

ولا يزال مسؤولو الصحة في انتظار أن يصادق معمل تابع لمنظمة الصحة العالمية على ما توصلت إليه الاختبارات الاندونيسية من نتائج إلا أنه في حالة تأكيد وفاة الرجل الذي كان يعيش جنوب جاكرتا بعد إصابته بالمرض فإنه سيكون الضحية العاشرة التي يقتلها المرض في إندونيسيا.

وذكرت وزارة الصحة الصينية أمس أن الصين شهدت حالتي وفاة وبها حاليا ست حالات إصابة بالفيروس بعد الكشف عن إصابة شخص آخر شرقي البلاد كما أعلنت اليوم أيضا عن تفش جديد للمرض بين الدواجن.

وقالت الامم المتحدة أمس ان كمبوديا التي يحتمل أن تشهد وباء بشرياً لإنفلونزا الطيور ستحتاج الى 18 مليون دولار في الفترة بين 6 و18 شهرا المقبلة لتعزيز دفاعاتها ضد الفيروس.

وستذهب هذه الأموال الى تحسين مراقبة الدواجن والناس بما في ذلك تدعيم فرق

المراقبة المتحركة ومساعدة البلاد على وضع خطة للاستعداد لظهور المرض، وكانت تايلاند واندونيسيا اتفقتا أمس على اقتسام مخزون عقار تاميفلو، العقار الوحيد المتاح لعلاج انفلونزا الطيور، وعقد اجتماع وزاري «غير رسمي» مشترك في بالي العام المقبل.

وقال شاليرماشي ماهاكيتسيري المتحدث باسم نائب الحكومة لوكالة الأنباء التايلاندية الحكومية ان الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو ورئيس وزراء تايلاند ثاكسين شينا واترا اتفقا على تخزين عقار تاميفلو لاستخدامه بصورة مشتركة من قبل الدولتين الواقعتين جنوب شرق آسيا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات