مديرة إدارة الإرشاد الطلابي

كنيز العبدولي: المدرسة والأسرة والمجتمع.. شراكة يحصد ثمارها الطلبة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت العلاقة بين وزارة التربية والتعليم وشركائها، حراكاً متميزاً ومدروساً، على المستويات كافة، منذ تطبيق استراتيجية تطوير التعليم، إذ استطاعت الوزارة، باقتدار إعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي والمأمول، وإعطاء كل طرف من أطراف هذه الشراكة دوره كاملاً، كي يستطيع القيام برسالته مع قطاع التربية والتعليم على الوجه الأمثل.

وعلى قائمة شركاء «التربية» الاستراتيجيين، توجت الوزارة، سلسلة اللقاءات المباشرة والمنتديات والاجتماعات، التي عقدها مسؤولوها مع مجالس أولياء أمور المناطق التعليمية التابعة لها، بإعلان لائحة مجالس أولياء الأمور، التي تنظم هذه العلاقة الاستراتيجية، وتضعها في أطرها الضامنة لأداء راق خلال الفترة المقبلة.

في لقائنا مع كنيز العبدولي مديرة إدارة الإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم، نتعرف على كل ما يتعلق بلائحة مجالس أولياء الأمور.

هل لك أن توضحي لنا فكرة لائحة مجالس أولياء الأمور، وفق ما تم إقراره مؤخراً؟

في سياق سعي وزارة التربية إلى تعزيز علاقتها بشركائها الاستراتيجيين، وتمكينهم من دورهم للمساهمة في عملية تطوير التعليم بالدولة، أصدر معالي حميد القطامى وزير التربية والتعليم، قراراً وزارياً بشأن لائحة مجالس أولياء الأمور، تتلخص فكرتها في وضع صيغة رسمية، يتم بمقتضاها تشكيل هذه المجالس.

بحيث يكون لها الصفة الاستشارية، بهدف تعزيز مبادئ التعاون والتآزر بين الأسرة والمجتمع المحلى من جهة، والمدرسة من جهة أخرى، بما يُمكن المؤسسة التربوية من أداء دورها على الوجه الأمثل. ووفقا للنظام الوارد في هذه اللائحة، يكون تشكيل هذه المجالس، في جميع مدارس الدولة، الذكور منها والإناث.

وما الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال هذه اللائحة؟

تهدف اللائحة إلى تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع. والتعاون بين أولياء الأمور والمؤسسة التربوية لإثراء خبرات الطلبة، والمساهمة في تحقيق المساندة المجتمعية، لدعم برامج التعليم وتنفيذ المبادرات والبرامج التربوية والاجتماعية، فضلاً عن السعي لإيجاد مناخ تربوي واجتماعي يتيح فرصاً للتفاعل الإيجابي بين أولياء الأمور والتربويين والطلبة. والمساهمة في تأكيد وتأصيل المفاهيم والقيم السلوكية وروح الانتماء والولاء للوطن لدى الطلبة.

ما الإطار العام الذي يتم من خلاله تشكيل مجالس أمور الطلبة؟

أن يكون تشكيل الجمعيات العمومية لأولياء أمور الطلبة وفق مستويين، الأول: مستوى المدرسة، إذ تُشكل الجمعية العمومية من جميع أولياء أمور الطلبة بالمدرسة، ثم يتم اختيار 11 عضواً، بواقع 8 أعضاء من أولياء أمور طلاب المدرسة، ومدير المدرسة، وعضوين من الشخصيات المجتمعية. والثاني: مستوى المنطقة التعليمية.

ويتكون من جميع رؤساء مجالس أولياء أمور مدارس المنطقة، ثم يتم اختيار 11 عضواً بواقع 10 أعضاء من رؤساء مجالس أولياء أمور المدارس، يُضاف إليهم مدير المنطقة التعليمية، وعضوين من الشخصيات المجتمعية. ويتولى المجلس في أول اجتماع له، تشكيل هيئة إدارية عن طريق الانتخاب المباشر بأغلبية أعضاء المجلس. وتتكون هذه الهيئة من رئيس، ونائب له، وأمين للسر، ومقرري لجان النشاط، والأعضاء.

لا تعددية

 لفتت كنيز العبدولي إلى نقطة مهمة، في ما يتعلق بعضوية مجالس أولياء الأمور وفقا للائحة المعلن عنها، تلك هي أنه لا يتعدد حق ولى الأمر، في التمثيل بالمجلس أو عضويته، بتعدد الأبناء المقيدين بالمدرسة الواحدة. كما أن اختيار أعضاء مجلس أولياء الأمور، يكون من خلال الانتخاب المباشر، وبأغلبية أعضاء الجمعية العمومية من الحاضرين، وإن تعذر ذلك يتم الاختيار بالتزكية. كما يحق لكل عضو في الجمعية العمومية أن يرشح نفسه لعضوية المجلس، ما دامت الشروط تنطبق عليه.

75 % نسبة أولياء الأمور المواطنين المشاركين في المجلس

 هل هناك ضوابط معينة تحكم تشكيل مجالس أولياء الأمور؟

لكل مستوى في التشكيل ضوابطه، وبالنسبة لمستوى المدرسة: تتولى إدارتها توجيه الدعوة لأعضاء الجمعية العمومية لمجلس أولياء الأمور في شهر سبتمبر كتابياً وقبيل موعد عقد الجمعية العمومية بأسبوع، على أن يتم الانتهاء من تشكيل مجلس أولياء الأمور بالمدرسة في الأسبوع الرابع من الشهر نفسه.

ويراعى عند تشكيل مجلس أولياء أمور المدرسة ألا تقل نسبة أولياء الأمور المواطنين المشاركين في المجلس عن 75% من الحاضرين. كما يحق لكل ولي أمر، سواء كان من الآباء أو الأمهات أو من لهم صفة رسمية بالولاية على الطالب، الترشيح لعضوية مجلس أولياء الأمور، بغض النظر عن جنس المدرسة. ويعد ولي الأمر عضواً بالجمعية العمومية لأولياء الأمور، إذا كان ابنه مازال مقيداً بالمدرسة، ومثبتاً بالسجلات الرسمية.

على مستوى المنطقة التعليمية، هل لكِ أن تعطينا فكرة عن تشكيل مجالسها؟

تبدأ خطوات التشكيل على مستوى المنطقة التعليمية، من خلال دعوة يوجهها مدير المنطقة، إلى أعضاء الجمعية العمومية لمجلس أولياء أمور مدارس المنطقة، من الذكور والإناث. ويكون ذلك في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، كتابياً، وقبل أسبوع من موعد انعقاد الجمعية العمومية، على أن يتم الانتهاء من تشكيل المجلس على مستوى المنطقة في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر.

أهناك فترة زمنية محددة لعضوية هذه المجالس، أم أنها ترتبط بفترة وجود الأبناء في المدرسة؟

حددت اللائحة مدة العضوية في مجلس أولياء الأمور على كل المستويات، بعامين، تبدأ من تاريخ انتخاب العضو، أو تعيينه فيه، وتنتهي عند تكوين المجلس الجديد. وبالنسبة لارتباط العضوية بوجود الأبناء في المدرسة، فهو أمر طبيعي، غير أن هناك حالات يتم بموجبها إسقاط عضوية الشخص بغض النظر عن المدة الزمنية.

وهي: في حال صدور حكم قضائي ضد العضو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو تخلف العضو عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية، أو متفرقة، دون عذر يقبله المجلس ويتحدد بأغلبية ثلثي الأعضاء. وأخيراً، في حال زوال صفة العضوية عن ولى الأمر بانتهاء قيد ابنه في المدرسة.

هل يمكنك أن توضحي لنا اختصاصات الجمعية العمومية، ومجلس أولياء الأمور؟

تقوم الجمعية العمومية على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية، بانتخاب/اختيار أعضاء مجلس أولياء الأمور، والتصويت على الموضوعات التي يرى المجلس عرضها عليها. وبالنسبة لاختصاصات مجالس أولياء الأمور، فهي متعددة، فعلى مستوى المدرسة، هناك اقتراح خطط البرامج والمبادرات في مجالات توعية الآباء والأمهات في ما يتعلق بكيفية مساندة الأبناء ورعايتهم، والتعامل مع القضايا التربوية والاجتماعية المعاصرة.

وتدارس وتحليل الظواهر السلوكية السلبية لدى الطلبة التي تحتاج إلى تدخل ولي الأمر، والعمل على تحديد أساليب مواجهتها والمشاركة في علاجها. ومناقشة احتياجات المدرسة من خدمات، وتحديد ما يمكن أن يوفره المجلس لها، بجهوده الذاتية. وأخيراً، رفع توصيات ومقترحات المجلس إلى مجلس إدارة المدرسة والمنطقة التعليمية.

وهل يختلف الأمر على مستوى المنطقة التعليمية؟

تتعدد الاختصاصات وتتسع، في إطار المنطقة التعليمية، فهي علاوة على ما تقدم ذكره من اختصاصات على مستوى المدرسة، هناك أيضاً تنظيم مساهمة الشركات والمؤسسات الخاصة في تكريم المتميزين من الطلبة، وذلك بالتنسيق مع إدارة المنطقة التعليمية، والإعلام عن أنشطة المجلس.

وتنظيم البرامج والحملات التوعوية التي تعزز العلاقة بين الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع. ومن ضمن الاختصاصات أيضاً، قيام رئيس مجلس أولياء الأمور برفع توصياته ومقترحاته إلى إدارة المنطقة، ومتابعة تفعيل مجالس المدارس التابعة لها.

ما القواعد العامة التي تحكم عمل هذه المجالس؟

يجب، أولاً: ألا تقل اجتماعات المجالس، على كل المستويات، عن مرة واحدة في كل فصل دراسي. ثانياً: أن يكون مقر انعقاد اجتماعات مجالس أولياء الأمور على مستوى المدرسة، داخل المدرسة ذاتها، وكذلك بالنسبة للمنطقة التعليمية التي لا بد من أن تكون الاجتماعات في مقرها. وفي حالة وجود مقر رسمي للمجلس في المنطقة، يتم عقد الاجتماعات فيه. ثالثاً: ي

حق للمجلس في أي من مستويات التشكيل، دعوة المسؤولين التربويين المناسبين لحضور اجتماعاته، وفقاً للبنود المدرجة على جدول أعماله. رابعاً: لكل مجلس الحق في تشكيل لجان، تساعده على أداء مهامه وفق احتياجاته وظروفه. خامساً: يتولى كل مجلس تحديد مسؤوليات أعضائه، والمهام التي ستسند إليهم، ومهام اللجان المساعدة له. سادساً: يكون أعضاء مجلس أولياء الأمور بالمدارس المشتركة، ممثلا لجميع مراحلها الدراسية.

وماذا عن مجالس أولياء الأمور في ما يخص المدارس الخاصة، ومجالس التعليم ؟

تنص اللائحة على أن لمدارس التعليم الخاص، مراعاة ما جاء في هذه اللائحة من قواعد وأحكام عند وضع لائحة مجالس أولياء الأمور فيها. كما يجوز لمجالس التعليم، الاسترشاد بما جاء فيها من قواعد، عند وضع لوائح خاصة بها في هذا الإطار، كما أن لها الحق في تشكيل مجالس أولياء أمور فرعية، وفق المناطق الجغرافية إن رأت ضرورة لذلك.

Email