رعاية الموهوبين في «حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز»

متحدث: مريم الغاوي- خالدة الحسيني

تعليم الموهوبين هو أحد أهم أولويات التعليم في دولة الإمارات. لذلك، سعت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز الى وضع خطة وطنية لرعاية الموهوبين بهدف اكتشافهم وتقديم الرعاية اللازمة لهم، ليصلوا بقدراتهم إلى أعلى مستوى، ومن ثم استثمار إمكاناتهم، بما يخدم الدولة ويساهم في تطورها ورقيها.

برنامج «نظام رعاية الموهوبين» من أهم تلك البرامج، وهو نظام إلكتروني يشمل كافة العمليات المتعلقة بالموهوبين، يمكن اللجوء إليه عند الحاجة إلى أي بيانات عن أي طالب موهوب عند تطبيق مقاييس الاكتشاف وتصميم برامج رعايته. هذا بالإضافة لإمكانية استخدامه لاستخراج الإحصائيات الخاصة بالموهوبين، وتوثيق بيانات الطلبة الموهوبين ومعلمي الموهوبين ومدارسهم، وقياس أثر برامج الموهوبين المختلفــة.

يهدف البرنامج إلى ايجاد نظام شامل لرعاية الموهوبين لتطبيق مقاييس وأدوات اكتشاف الطالب الموهوب إلكترونياً واستخراج النتائج، توفيراً للجهد والوقت المبذول يدوياً، واختزال المدة الزمنية اللازمة لتطبيق وتصحيح الاختبارات والمقاييس المختلفة، بالإضافة إلى اقتراح برامج الرعاية المناسبة لكل طالب مرشح وفق نتائج اختباراته، وتوفير قاعدة بيانات لمعلمي الموهوبين ومدارسهم والحصول على تقارير شاملة حول الطلبة المرشحين، والحصول على إحصائيات شاملة عن الموهوبين ومدارسهم وبرامجهم المطبقة، وتقييم البرامج إلكترونياً، وتحليل استمارات التقييم، وأيضاً سهولة الوصول إلى المعلومات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات