«كيوبكس غلوبال»: فرص أعمال دبي لا حصر لها

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي
خلال زيارته دبي لحضور مؤتمر«ستيب Step» في فبراير 2020، أتيحت لشيخ إحسان، الرئيس التنفيذي لـ«كيوبكس غلوبال Cubex Global» فرصة زيارة منصة (in5 Tech) لتمكين الأعمال في مدينة دبي للإنترنت، لتكون تلك الزيارة نقطة تحول رئيسة في مسيرة إحسان المهنية في الإمارات. 
 
يقول إحسان إنه اكتشف في جولته لمبنى (in5 Tech) في مدينة دبي للإنترنت، أن دبي كونها موطناً لتاسع أكبر ميناء بحري في العالم، تقدم فرصاً لا حصر لها من خلال توفير نظام ريادي داعم للأعمال، وكان ذلك كافياً ليقرر إحسان تأسيس مقر شركته الرئيس بدبي.
 
ويضيف: «بناء على ذلك قررت التقدم بطلب لدى منصة (in5 tech) لتأسيس سوق إلكتروني للشحن البحري إذ إنها كانت تستقبل الطلبات في حينها. وكان ذلك في الوقت نفسه الذي اجتاحت فيه كورونا العالم، وكانت لحظة حاسمة لشركتنا، فشهدنا في البداية انخفاضاً في المبيعات تبعه زيادة هائلة في طلبات العملاء، وكان أكثر خطوطنا للتوريد ازدحاماً يعمل بأقصى طاقته.
 
وباختصار فإن كلاً من وجود الوباء وزيارة دبي كان بمقام الحافز الرئيس لنا لتأسيس مقار لـ«كيوبكس غلوبال» في دبي وخارجها وتنمية أعمالنا في مختلف المجالات في العامين التاليين.
 
ويضيف رائد الأعمال في مجال التكنولوجيا إحسان: أتولى إدارة المبيعات والبحث والتطوير في (Cubex) التي تعد سوقاً إلكترونياً للشحن البحري، تربط وكلاء الشحن بالشاحنين في نظام مناقصات قائم على الذكاء الاصطناعي. وتتم معالجة الوثائق الخاصة بالشحن من خلال تقنية «بلوك تشين» لتخزين البيانات وتتولى إدارة العقود ذاتية التنفيذ.
 
ويوضح: تعد دبي موطناً لبعض أشهر وأقوى الشركات في الشرق الأوسط وتقدم نظاماً ريادياً وبيئة مزدهرة للأعمال مع سياسات جديدة تصدر كل بضعة أسابيع تقريباً لتسهيل تأسيس الأعمال وعملياتها. علاوة على ذلك تتمتع دبي بموقع مثالي بين الشرق والغرب، ما يوفر سهولة الوصول إلى كلا جانبي العالم سواء بالسفر أو بتوسيع الأعمال التجارية. إنه بالتأكيد مكان رائع للوجود فيه واغتنام الفرص الناشئة فور حدوثها.
 
وعن أداء شركته منذ إنشائها وحتى الآن، وأهداف عمله على المدى الطويل، يقول إحسان: لدينا أكثر من 3900 عميل دفع مستحقاته، وحققنا 4 ملايين دولار من العائدات منذ البداية. ولدينا وجود في 3 دول بما في ذلك الإمارات وسلطنة عُمان وباكستان. ونخدم طلبات العملاء من أكثر من 80 دولة.
 
ويتمثل هدفنا التجاري طويل الأجل بتأسيس مكاتب لنا وربط ممر الشرق الأوسط بممرات جنوب شرقي آسيا وأوروبا من خلال جذب العملاء الإقليميين الرئيسين وتأسيس شراكات أعمال لوضع بصمة عالمية قوية.
 
النمو السريع
 
ويفيد إحسان بأن «كيوبكس غلوبال» اليوم دخلت توها في مرحلة النمو السريع وتتطلع إلى إنهاء جولة جمع الأموال في الأسبوعين المقبلين لتنمية قاعدة عملائها بنحو ضعفين ونصف الضعف. وتأمل بدء عملياتها التشغيلية في المملكة العربية السعودية والصين وسنغافورة بحلول نهاية العام.
 
خطط
 
وعن خطط الشركة لعام 2022، يقول إحسان: منذ بداية 2022 قمنا بتأمين 265 ألف دولار في شكل تمويل غير مخفف تسيطر به الشركة على قرارتها المالية تماماً، فضلاً عن توسيع فرق المبيعات والحسابات لدينا لجذب الموردين الرئيسين واعتمادهم على نحو سريع لجعلهم يلبون مستويات الطلب المتزايدة لدينا باستمرار.
 
وعن توقعاته لمستقبل سوق الخدمات اللوجستية في دولة الإمارات ومدى تأثرها بالتحول الرقمي، يقول إحسان:
 
«لقد نجحت الأسواق الرقمية للنقل بالشاحنات والشحن البحري في جمع أكثر من 350 مليون دولار في تمويل رأس المال الاستثماري في الشرق الأوسط وباكستان وحدهما.
 
ولا تمثل زيادة الاستثمار في هذه المرحلة تحدياً، ولكن من المهم مراقبة وفهم ديناميكيات الأعمال الحالية واللاعبين الذين يدخلون السوق. النقل بالشاحنات والشحن الجوي والبحري قطاعات أعمق مع أسواق تقدر بمليارات الدولارات وفرص متجددة ناشئة من الاضطرابات السوقية في كل منها:
 
وكالات ووسطاء شحن البضائع: 102 مليار دولار
ناقلات الشحن البحري: 383 مليار دولار
النقل بالشاحنات: 130 مليار دولار
النقل بالسكك الحديدية: 79.5 مليار دولار
اللوجستيات والتخزين: 700 مليار دولار
 
فوجود المزيد من منصات التجارة الرقمية والأسواق التي تخدم الصناعات اللوجستية والشحن أمر لا مفر منه نظراً لحجم خسائر الإيرادات التي تعانيها الصناعات كل عام».
 
نصيحة
 
وعن نصيحته لرواد الأعمال الشباب الطموحين الذين يتطلعون إلى تأسيس شركة ناشئة في دبي، يقول إحسان: «أنصحهم بزيارة دبي لاستكشاف الفرص المناسبة تماماً لعملهم، حيث يوجد في الإمارة فرص هائلة تقدمها لكل مجال من قطاعات الأعمال المختلفة، مع تكاليف إعداد وصيانة معقولة في السنوات الأولى وخاصة إذا كنت تتقدم من خلال برنامج احتضان مثل in5».
 
جائزة
 
وأخيراً فازت «كيوبكس غلوبال» بمبلغ 100 ألف دولار عن فئة جائزة Aviatrix في مؤتمر LEAP في الرياض. وفازت بـ140 ألف دولار أخرى في التمويل غير المخفف من صندوق الابتكار في جامعة الملك عبدالله كجزء من برنامج Taqadam Accelerator. وفي السابق، فازت الشركة بجائزة 25 ألف دولار برعاية شركة أسياد لوجيستيكس في فعالية هايبر موشن في دبي.
 
Email