عدسة "البيان" تتجول بالعاصمة التركية "أنقرة"

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعرف أغلب الناس اسطنبول ، عاصمة الخلافة الإسلامية العثمانية ، ويروون عنها قصصا عديدة ، وهي مدينة بالفعل تستحق أن يحكى عنها ، لكن قليلون هم من يعرفون العاصمة التركية أنقرة.

كنت أنا أحد هؤلاء الذين يهتمون باسطنبول ويعرفونها جيدا ، كما كنت أحد الذين لا يولون أنقرة أي اهتمام .

في زيارتي الأخيرة لانقرة للمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس للإمام بديع الزمان سعيد النورسي ، الذي نظمه وقف الخيرات خلال الفترة من 25 - 31 مارس المنصرم ، تعرفت على انقرة واعجبت بها أيما إعجاب .

هناك الكثير مما يمكن أن يقال عن أنقرة ، لكنني هنا سأكتفي بحكاية الشعار الذي اختاره أهل أنقرة لمدينتهم ، حيث اختاروا " قطا " ونصبوا لها تمثالا ضخما مقابل مبنى بلدية أنقرة .

ما يلفت الانتباه في هذا " القط " أن له عينين إحداهما ذات لون أزرق والأخرى ذات لون بني .

سألت مرافقينا من الأتراك عن سبب وجود هذا القط أمام مدخل بلدية أنقرة وعن سر لوني عينيه .. فقيل لي إن قطط أنقرة تمتاز بعينيها الملونتين باللونين الازرق والبني ، وهي المدينة الوحيدة في تركيا وربما في العالم التي تتمتع قططها بهذه الميزة ، ومن هنا فقد تم اختيارها لتكون رمزا وعلامة ومميزة لانقرة .

قبلت هذه المعلومة دون أن أكون مقتنعا بالأمر ، وهو ما لاحظه محدثي التركي فأسرها في نفسه، ولما وصلنا إلى الفندق شاهد قطة بالجوار فناداني وشاهدت بعيني القطة ذات العينين البنية والزرقاء ، فلم أملك إلاّ أن اقول : سبحان الله .. يخلق ما يشاء ويقدر ..

Email