00
إكسبو 2020 دبي اليوم

قطارات أوروبا.. رحلات ساحرة في أحضان الطبيعة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

القطارات السريعة في أوروبا قوارب نجاة من زحمة المدن، وصرامة قوانين المطارات وطوابير الانتظار الطويلة فيها، ورغم كونها ملائمة أكثر للمقيمين هناك، إلا إنها توفر للسياح، أيضاً، سفرا آمنا، فضلاً عن الحرية في التصرف والحركة، شرط ألا يحملوا معهم أمتعة كثيرة، حتى يستمتعوا بالمشاهد الطبيعية البانورامية الخلابة التي تمر أمام أعينهم عبر نوافذ القطار، مثل شريط سينمائي، بدلاً من مراقبة حقائبهم كلما توقف القطار.

 

خيارات التنقل أمام السائح في مدن أوروبا، عديدة ومتنوعة، ولكنه يجد نفسه، في نهاية المطاف، أمام محطة القطارات، لأسباب كثيرة، منها: معظم محطات القطارات الرئيسية تقع في قلب المدن الكبرى (وهذا يجنبه عناء وكلفة التنقلات الإضافية إلى المطارات وطوابير الانتظار الطويلة فيها.

ومخاطر قيادة السيارة في بلد أجنبية)، يعد القطار وجهة سياحية في حد ذاته (لأن القطارات السريعة توفر مشاهد بانورامية ساحرة لا يود أي سائح تفويتها)، توفر عربات واسعة تضم عدداً كبيراً من المقاعد ومساحة مخصصة للأمتعة، ومطعم للرفاهية والراحة (الأمر الذي يوفر حرية حركة ويلغي جميع القيود، وذلك على خلاف ما يحدث على متن الطائرة).

وبما ان تحقيق المتعة بأقل التكاليف، هدف كل سائح، فسيكون التوفير أحد أهم الأسباب التي تجعله يتنقل بالقطارات في أوروبا، إذ يمكن الاستفادة دائماً من العروض الترويجية، عند شراء تذاكر أو بطاقات السفر التي يرافق شراؤها عادة، مكافآت إضافية، خاصة إذا اشتريت من خلال الحجز المسبق.

 

نصائح

القطارات السريعة صديقة للبيئة، فأنظمة السكك الحديد، عالية السرعة والكفاءة صُممت لتُحافظ على البيئة، أكثر من أي وسيلة نقل أخرى، وفي هذا الإطار قال وليد أحمد، المدير الإقليمي لشركة "ريل يوروب"، الموزع الأول عالمياً لبطاقات وتذاكر السكك الحديد الأوروبية والعالمية:

"أنصح السياح العرب، بالاستفادة من خدمات حجوزات القطارات السريعة، داخل أوروبا وأميركا واستراليا واليابان وكوريا وكندا، والتي تتاح لجميع المسافرين من دولة الإمارات، إذ يمكنهم شراء التذاكر والبطاقات وتأكيدها قبل السفر من الدولة، وبأسعار تنافسية، إذ توفر لهم بطاقة السفر بالقطار رحلات غير محدودة على شبكة السكك الحديد في دول عديدة.

كما باستطاعتهم الاختيار من ضمن مجموعة متنوعة من بطاقات السفر التي تغطي دولة واحدة أو أكثر، مع تخفيضات للأطفال والشباب وكبار السن، وتتنوع البطاقات كذلك، من حيث فترة الصلاحية. فمنها المتواصلة والمرنة التي تتيح اختيار أيام السفر في خلال فترة صلاحية محددة".

 

خطوات

ويشرح المدير الإقليمي لشركة "ريل يوروب"، طبيعة جوانب المتعة والفائدة في السفر عبر القطارات: "يشعر السائح عادة بالخوف من استخدام القطارات في بلد لا يعرف فيه شيئاً، ولكن استخدامها، فعلياً، ليس أمراً صعباً، إذ تتسم محطات القطارات الأوروبية بتوفيرها كافة الخدمات اللازمة للمسافرين، والذين ما إن يصلوا المحطة حتى يجدوا لوحات إرشادية كبيرة في كل أرجائها، وفي حال شعر أحدهم أنه غير قادر على العثور على القطار الذي يريد، بإمكانه الاستعانة بطاقم العمل في المحطة".

ويضيف: "على السائح أن يقرأ جيداً رقم القطار وموعد المغادرة الموجود على تذكرته، ومن ثم يتابع ذلك على لوحة المغادرة الإلكترونية التي ستخبره عن رقم الرصيف الذي سيغادر منه القطار، وعند الوصول إلى الرصيف الصحيح سيلاحظ أن لكل عربة من عربات القطار، رقماً ودرجة معينة.

وبالنظر إلى تذكرته سيصعد إلى المقصورة التي حجز عليها.. كما تستخدم محطات القطارات الأوروبية الرسومات التوضيحية التي يسهل فهمها، المُستخدمة أيضاً في المطارات الدولية، وبمجرد صعود السائح على متن القطار، سيجد أن جميع المقاعد تتضمن إشارات وأرقام أيضاً، كما هو الحال في الطائرة، وما إن يطابق رقم المقعد الموجود على تذكرته، رقم مقعد القطار، سيحظى بقسط من الراحة".

ويوضح أحمد كيفية الانتقال من المطار إلى محطة القطار الموجودة في أي مدينة أوروبية: "يسهل الوصول إلى معظم المدن التي تحتوي على مطارات، عن طريق المواصلات العامة، أي القطارات والحافلات وسيارات الأجرة، إذ بإمكان السائح الوصول إلى محطات القطار الموجودة في وسط المدينة، عبر المطارات التالية:

أمستردام شيفول، أثينا، برشلونة، برلين، شونيفلد، برمنغهام، بروكسل الوطني، كولون، كوبنهاغن، دريسدن، دوسلدورف، فرانكفورت، جنيف-كوينترن، غلاسغو، غراتز، هانوفر، كراكاو، ليبريخ، لندن غاتويك، لندن هيثرو، لندن ستانستيد، مدريد، ملاغا، مانشيستر، ميونيخ، ميلانو، مالبينسا، نيوكاسل، نيس، نورمبيرج، أوسلو، باليرمو، باريس شارل ديغول، بيزا، بورتو، روما فيوميتشينو، ساوثامبتون، ستوكهولم، شتوتغارت، تورينو، ترونهايم، فالنسيا، فيينا وزيوريخ".

 

قطار للمبيت

ويتحدث المدير الإقليمي لشركة "ريل يوروب"، عن السفر على متن قطار للمبيت: "استقلال قطار للمبيت يُعد بمثابة إضافة لمسة مغامرة للرحلة، ذلك حسب نوع المقصورة التي حجزها السائح، فمن الممكن أن تجمعه غرفة القطار مع أشخاص لا يعرفهم، او مع أصدقائه أو أفراد عائلته. وهنا أنصح العائلات أو حديثي الزواج، حجز مقصورة خاصة لتتوافر لهم مساحة أكبر للحركة ووضع الأمتعة، كما عليهم أن لا يقلقوا حين يطلب منهم مسؤول القطار جوازات سفرهم، لأن ذلك بدواع أمنية، إذ سيحصلون عليها في الصباح".

وحول تجهيزات النوم المتاحة على متن القطارات الليلية، يؤكد وليد أحمد، أن هناك تبايناً في طبيعة تجهيزات النوم المتوافرة، ذلك حسب القطار والرحلة، ويتابع: "المقصورات الشائعة فردية ومزدوجة، بالإضافة إلى وجود الأرائك. كما تتيح بعض القطارات مقصورات نوم من فئة" T3" أو" T4 "ديلوكس..

وفي حال لم يستخدم السائح تذكرة السفر بالقطار، بإمكانه استرجاع أمواله، إذ غن إعادة التذكرة غير المستخدمة إلى وكيل السفر أو إرسالها إلى مكتب "ريل يوروب" الأقرب إليه، يضمن له وصول المال إلى محفظته بشكل أسرع.. على السائح أن التذاكر غير المستخدمة إلى مكتبنا وتعليمها بختم غير مستخدم في أي محطة قطار ليتسنى له استرجاع أمواله.

 

مفاهيم

يختار المدير الإقليمي لشركة "ريل يوروب"، الاشارة إلى جملة عبارات واصطلاحات، ربما أنها ستكون غريبة، بالنسبة للسائح، حين يسمعها خلال رحلة عبر القطار، في أوروبا: "تذكرة السفر بين نقطتين، هي تذكرة صالحة على مسار محدد بين مدينتين، بناء على المسار والرحلة، إذ يحصل المسافر على تذكرة مفتوحة ذات سعر ثابت وفترة زمنية محددة، من دون حجز مقعد أو تذكرة السعر الشامل، التي تتيح السفر على متن معظم القطارات، عالية السرعة والقطارات الليلة.

وتتضمن حجز المقعد، وتاريخ السفر وتوقيته ورقم القطار.. كما أن حجز المقعد ضرورة، وعلى المسافر أن لا يستهين بالمسافات الطويلة التي يقطعها القطار، أو يظن أن بإمكانه الوقوف على قدميه طيلة الوقت، فهو إلزامي على القطارات عالية السرعة والقطارات الليلية وقطارات المناظر الطبيعية البانورامية، كما يجب حجزه بشكل منفصل عند السفر من خلال التذاكر المفتوحة أو البطاقات".

 

عجائب سويسرا

تمتلك أوروبا أفضل شبكات السكك الحديد، عالية السرعة في العالم، بما تحويه من قطارات دولية وداخلية، بسرعة تصل إلى 320كم/س، وذلك في رحاب عوالم سفر قوامها الراحة والأمان والسلاسة. وينصح وليد أحمد، السياح العرب باستكشاف سويسرا، من خلال القطارات والحافلات والسفن:

"تتيح باقة الإقامة السويسرية للمسافرين، فرصة التمتع بعجائب الطبيعة في سويسرا، بفضل دمج رحلات القطار مع الفنادق التي توفر إمكانية تعديل مسارات الحجز وتمديد الحجز والانتقال إلى فندق أكثر فخامة، ومن الباقات الأكثر شعبية: باقة قمم سويسرا التي تتضمن رحلة إلى قمة يونغفراو، باقة البانوراما الجليدية غيليشار اكسبريس، باقة قمم العالم المثيرة".

 

من فرنسا إلى ألمانيا

"مسارات" قرر خوض التجربة والسفر بالقطارات السريعة بين المدن الفرنسية، إذ استغرق في الذهاب من مرسيليا إلى باريس حوالي 3 ساعات فقط، ومن باريس إلى نيس حوالي خمس ساعات، ومن نيس إلى كان نحو 25 دقيقة. وهذا ما شجعنا على اختبار تجربة السفر بين دولتين، عبر القطار.

وهكذا كانت عربات القطار، تشد بنا الرحال، وسط مناظر طبيعية خلابة، من باريس إلى مدينة شتوتغارت الألمانية، التي تتمتع بطقس لطيف عموماً حيث تصل درجة الحرارة في الصيف خلال النهار، إلى نحو 25 درجة مئوية، أما خريفها فهو دافئ، بينما الشتاء يكون مصحوباً بالثلوج التي تهطل على مرتفعات الغابة السوداء. واستغرقت الرحلة من باريس إلى شتوتغارت، نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة.

استقبلنا ممثلو هيئة السياحة في المدينة، والتي تقع في جنوب غرب ألمانيا، الذي يضم: شتوتغارت، بادن بادن، الغابة السوداء، فرايبورغ، هايد لبيرغ، بحيرة كونستانس، ميتسينغن. كما انه يعد واحداً من أعظم أماكن قضاء العطلات في أوروبا، لما يملكه من تاريخ وتكنولوجيا حديثة وقصور رومانسية ومدن تنبض بالحياة، فضلاً عن جمال الطبيعة الأخاذ والقلاع الأثرية والمهرجانات الثقافية، وإضافة إلى هذا، فإنه المكان الذي شهد ولادة السيارة في عام 1886، كما أنه موطن أفخر ماركات السيارات المعروفة عالمياً مثل: "مرسيدس بنز" و" بورشه".

 

مشهد ثقافي

تنقل "مسارات" بين مدن جنوب غرب ألمانيا، باستخدام السيارة، وكانت البداية من شتوتغارت التي تتميز بالقصور البديعة، والعمارة الحديثة، ومعالم الجذب السياحي، مثل: المتاحف الفنية، دور الباليه ذات المستوى العالمي، الحدائق الغناء. وهي أيضاً واحدة من المدن الأكثر أناقة في ألمانيا، وعلى الرغم من شهرتها الكبيرة والطاغية في تصميم وصناعة السيارات، إلا أن منطقة وسط المدينة، مخصصة للمشاة. كما يعود الفضل في شهرة شتوتغارت على المستوى العالمي، إلى دورها الثقافي المتميز.

 

10 دقائق

يذكر وليد أحمد، في خصوص مميزات القطارات الأوروبية، مجموعة تفاصيل وسمات: "تقدم قطارات (يورو ستار) ثلاث درجات من الخدمة، اثنتان منها للدرجة الأولى، أي درجة الأعمال. أما الثالثة فهي العادية، ومن بين التسهيلات المتاحة لركاب درجة رجال أعمال:

الدخول السريع خلال 10 دقائق بالمحطات، مكتب تذاكر مخصص لهم، إمكانية استخدام صالات القطار لإجراء اجتماعات أو لقاءات عمل، المقاعد المائلة بمساحات كافية للقدمين، إنترنت لاسلكي بالمحطات، مقصورة مخصصة لهم للرفاهية والراحة، توفير صحف مجانية ووجبة مكونة من ثلاثة أطباق. وأما مسافري الدرجة العادية على القطار نفسه، فيُسمح لهم بالدخول قبل 30 دقيقة من موعد المغادرة.

ويزودون بمقاعد مريحة وكذا باقة من الأطباق التي تقدمها عربة البوفيه. ويمكن حجز رحلات على متن يورو ستار، حتى ستة أشهر، قبل موعد العودة، وهنا لا بد أن نشير إلى إن قطارات يورو ستار، تتيح رحلات مباشرة إلى ديزني لاند في باريس، وجبال الألب الفرنسية". ويضيف: " لا يُسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة على القطارات، في كل من بريطانيا وإسبانيا وأيرلندا وفنلندا، وحالياً يسمح فقط بكلاب الإرشاد التي يستخدمها المكفوفون على متن قطارات يورو ستار". وعن الدرجات التي توفرها قطارات "تي جي في".

يقول :" إنها توفر درجتين للسفر، وتوافر الأولى على: مقاعد أكبر تحرك الكترونيا، مخارج كهرباء لأجهزة الكمبيوتر المحمول الهواتف النقالة، استخدام عربة البوفيه. وأما الدرجة الثانية فتقدم المقاعد المريحة وإمكانية استخدام عربة البوفيه التي تتيح للمسافر اختيار باقة كبيرة من الاطباق والمشروبات، ويمكن حجز تذكرة (تي جي في) مسبقاً، قبل 90 يوماً..

 وكذلك هناك قطارات " فرييشتا روسسا"، والتي توفر القطارات درجيتين للسفر أيضاً، إذ يحصل حاملو بطاقة الدرجة الأولى، على مشروب ترحيب ووجبة خفيفة وجريدة إيطالية يومية، وباستطاعة ركاب كلتا الدرجيتين، تصفح الإنترنت باستخدام وحدة( USB ) أو أي جهاز محمول آخر".

 

موضة

درجت، أخيراً، "موضة" جديدة لا تعبر إلا عن جنون وولع عشاق التزلج بالسرعة والمجازفة، إذ يقوم هواة ومحترفو التزلج بممارسة هوايتهم تلك على أسطح القطارات، حيث يتزلجون على ظهر القطار أثناء سيره غير آبهين بالمخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة الانطلاق السريع للقطار والإنفاق التي يمر بها.

 

 

.. في السينما

 

يمثل فيلم "سيدة القطار" أحد أشهر الأفلام المصرية، بالأبيض والأسود، في الخمسينيات من القرن الماضي، وهو من إخراج يوسف شاهين، ومن بطولة: ليلى مراد ويحيى شاهين وزينات صدقي، وعماد حمدي. كما أُنتج في الثمانينيات من القرن ال20، فيلم "القطار"، وهو من تأليف محمد سعيد مرزوق، وإخراج أحمد فؤاد. وبطولة: نور الشريف،أبو بكر عزت، ميرفت أمين، يوسف شعبان، سيف الله مختار، صبري عبدالمنعم.

طباعة Email