طقوس الزفاف تقاليد واختبارات عسل قاسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تختلف العادات والطقوس المرتبطة بمراسم الزفاف من بلد إلى آخر، فمنها ما تشمئز منه النفس ومنها وما تذوب فيه المشاعر والأحاسيس، وعلى الرغم من تنوعها وكثرتها ودوران عجلة الحياة وتطورها، إلا أن هناك من لا يزالون متمسكين فيها ومحافظين على أشكالها الخاصة وتفاصيلها بما فيها من اختبارات قاسية وصعبة، حتى وإن كانت غير مستحبة أو مقبولة لدى أفراد المجتمعات الأخرى، فالمهم أنها تمهد أمامهم الطريق لدخول القفص الزوجي.

 

قررنا البدء بالطقوس التي يجدها البعض طريفة حتى نفتح شهية الفتيات والشبان على الزواج، ونذكر المتزوجين بالمواقف الطريفة التي مروا بها في ليلة زفافهم، ولعل أبرزها ما يفعله العرسان في مناطق تجمع المسلمين في أثيوبيا، حيث يرسل الخاطب بقرة حلوباً إلى بيت خطيبته، فتجمع والدتها لبن تلك البقرة وتصنع منه كميات من السمن تقدمها للعريس هدية ليلة الزفاف، دليلاً على رضاها على زوج ابنتها.

 

"فتح خشم"

وتعتبر عادة "فتح الخشم" من أهم عادات الزواج في السودان، إذ تقوم أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها بالذهاب إلى بيت العروس، وحين تقول أم العروس العبارة الشهيرة المتداولة هناك وهي:" أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك"، فإن أم العريس تعطيها مبلغاً رمزياً من المال تقديراً لها، خاصة وأنها رحبت بأهل العريس وقالت لهم قولاً طيباً.

 

"جرن الكِبة"

وعلى العريس في مناطق جبل الشوف في لبنان، أن يثبت للعروس وأهلها أنه شاب قوي وذو جلد وصبر، ولا يكون ذلك إلا من خلال حمل "جرن كِبة" يصل وزنه إلى 50 كليوجراماً تقريباً، بيد واحدة أمامهم، والطريف أن ذلك الجرن الضخم الثقيل يُصنع من فلين في حالة واحدة فقط وهي:

إذا كان العريس يعاني من "الديسك" أو آلام في الظهر. كذلك تقوم العروس في بعض المناطق الجبلية في لبنان برمي كرة عجين فوق باب البيت الذي ستسكنه مع زوجها، فإذا التصقت العجينة بالحائط كانت حياتها سعيدة، وإذا سقطت على الأرض فإنها تتشاءم كثيراً.

 

رقص

المصريون من أكثر شعوب العالم تمسكاً بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة، ولكن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية زحفت إلى مجتمعهم خلال السنوات القليلة الماضية، ووضعت لمساتها على حفلات الزفاف ليتبدل شكل الزواج وطقوسه وأسلوب الاحتفال به، بما يتناسب مع فكر الأزواج الشباب، ولعل أبرز الطقوس الحالية هو قيام العروس وصديقاتها بالرقص والغناء دون الحاجة إلى راقصة لتحيي الحفل كما كان الحال عليه في الماضي.

 

موكب سيارات

ومع تطور الحياة وتقدمها اندثرت كثير من طقوس الزواج في الأردن، ولكن موكب السيارات لا يزال أحد أهم العادات الخاصة بتلك المناسبة السعيدة، إذ يقوم العريس بتجهيز سيارة الزفاف وتزيينها بالورود، ثم يذهب مع مجموعة من الشباب والأقارب لتناول الغداء في بيت العروس وبعد الانتهاء يخرج المدعوون بسياراتهم في موكب تتقدمه سيارة العريس لاصطحاب العروس إلى قاعة الاحتفال، وبعد انتهاء الحفل ليلاً يرافق هذا الموكب سيارة العروسين إلى مكان إقامتهما.

 

زواج الجدي

في الجزائر الحال مختلف قليلاً، إذ تتميز منطقة القبائل الكبرى، بزواج الجدي، حيث جرى العرف في المناطق التي يقطنها الأمازيغ البربر، على أن عقد الزواج لا يكتمل إلا بذبح جدي يُسال دمه على عتبة باب بيت الزوجية، وإذا لم يتم هذا الإجراء لا يعد الزواج مكتملاً.

وفي حال رفض أهل الفتاة تزويجها لشاب معين، فإن هذا الشاب يبذل ما بوسعه للاقتراب من بيت الفتاة وينتهز الفرصة المناسبة مع أصدقائه للاندفاع نحو مدخل البيت، حيث يقومون بذبح الجدي، وبمجرد أن يسيل دم الجدي على عتبة الباب يعد الزواج منعقداً.

 

كريهة المظهر

أما في اسكتلندا، فيتم قذف العروس بمواد كريهة الرائحة وكل ما من شأنه جعل مظهرها في أسوأ حالاته، مثل: البيض والصلصة السوداء حتى يسود لونها، ثم يتم عرضها في جميع أنحاء المدينة. وفي ألمانيا، يقوم العريس بتكسير مجموعة من الأواني الخزفية أمام منزل العروس لجلب الحظ للزواج، ويمكن لأي شخص يرغب في الذهاب من دون دعوة أن يحضر حفل الزفاف.

 

لا للحمام

على صعيد آخر، يمنع العروسان في مجموعة "تيغونغ" من بورنيو الشمالية من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف، إذ يتناولان كميات صغيرة جداً من الطعام والشراب، ويخضعان لمراقبة شديدة وعن كثب من قبل أفراد الأسرة، وذلك لاعتقادهم بأن عدم التبول أو الاستحمام، سيؤدي إلى نجاح الزواج.

 

دجاجات القرية

ولا تقل عادات وطقوس الزواج في غابات الأمازون غرابة عن المناطق الأخرى، إذ إن على العريس أن يسرق أكبر عدد من دجاجات القرية للاحتفاظ بها في كوخه وذبحها كلها ليلة الزفاف، ثم يقوم لاحقاً بطبخها والتهام رؤوسها قبل أن يدخل على عروسه وبيده أرجل الدجاجات ليلقيها على فراشها.

مفتاح

في الصين، يتم عقد الخطبة دون أن يرى العريس عروسه، إذ يقوم أهل العروس بتزيينها ثم يضعونها في صندوق خاص ويغلقون الباب عليها ويحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح الصندوق، فإن أعجبته أخذها إلى منزله، وإلا ردها إلى أسرتها.

 

لسان مثقوب

وتجبر العروس في قبيلة جوبيس الإفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف، حتى لا تكون ثرثارة فيمل منها زوجها، وبعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه، فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها، فإنه يقوم بشده مرة واحدة ليسكتها ويضع حداً "لنقها" الزائد.

 

دلال

ويبدو أن العروس الإندونيسية مدللة لدرجة أنه يحظر عليها أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها، لاسيما عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها، لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق. ويتحمل والد العروس التايلندية جزءاً كبيراً من التعب والمشقة ويبذل مجهوداً عندما تتزوج ابنته.

حيث عليه أن يجهز للعريس غرفة نوم حسب المهر الذي يدفعه، كما يتكلف بشراء الثياب الجديدة لابنته وعريسها، فيما تتحمل ابنته تكاليف شهر العسل الذي تقضيه مع عريسها في منزل والدها.

 

فترة تجريبية

ومن أبرز عادات الزواج في شبه جزيرة ملايو، أن الرجل إذا أحب فتاة، فإنه يمكث وينام في بيت الحبيبة بعد موافقتها ويعيش معها مدة عامين دون أن يلمسها، فإذا رقت له خلال هذه الفترة التجريبية، يتزوجان، أما إذا تعدى حدود الأدب واللباقة فإنها تطرده على الفور.

 

كي بالنار

وفي مدينة بوندا يورجاس في جنوب الهند، فإن العروس تختبر عريسها في امتحان لا مثيل له على الإطلاق، حيث تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوي ظهره العاري، فإن تألم من الكي ترفضه ولا تقبله عريساً لها لأنه فضحها أمام بنات القبيلة، وإذا كان العكس فإنها تعده حبيباً جديراً بالزواج منها. وتعد نساء سابو بولاية مانيسور الهندية هن أغلى الزوجات في العالم كله، إذ يجب على الرجل أن يكرر دفع المهر كل سنة لزوجته طوال حياته.

 

دماء وموسيقى

وإن كانت العروس تختبر عريسها في جنوب الهند، فإن العكس يحدث في بورما، إذ إن من طقوس الاحتفال في بورما أن يأتي رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها، فإذا تألمت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف دماً على إيقاع الفرقة الموسيقية التي تنهمك في العزف كلما توجعت الفتاة أكثر.

 

صراع

أما القانون في جزيرة مومباسا قبالة السواحل الصومالية، فينص على أن كل فتاة يجب أن يطلب يدها رجلان ويتقابل الاثنان في صراع مميت ينتهي بأن يفوز المنتصر بيد فتاة أحلامه.

 

 

 

حفل زفاف القرن

 

لقب حفل زفاف الأميرة البريطانية كيت ميدلتون على الأمير وليام حفيد ملكة بريطانيا، بزفاف القرن، وحضر لتغطيته ما يقارب 8000 آلاف صحافي من مختلف بقاع العالم، كما دخل موسوعة "غينيس" بأكبر عدد من المشاهدين، الذين وصل عددهم تقريبا إلى 72 مليون مشاهد.

Email