الإسلام وحقوق الإنسان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يرى كتاب «الإسلام وحقوق الإنسان» للباحث زكي الميلاد، أنه هناك واقع يتمثل بعدم الفاعلية النموذجية المثلى لأطر مواكبة الفكر الإسلامي المعاصر، لموضوعات ومجالات العناية والاهتمام بفكرة حقوق الإنسان، راهناً، بأبعادها الفكرية والقانونية والفقهية والسياسية.

ويذكر الميلاد أن بداية الاهتمام الجاد المتصل بهذه الفكرة في المجال الإسلامي، كان مع بداية ثمانينات القرن العشرين تقريباً، إذ ظهرت الكتابات والمؤلفات المتخصصة بالمجال، على مستوى النشر والتأليف وعلى مستوى تشكيل بعض المؤسسات والهيئات التي تعنى بهذا الشأن، وحصل الالتفات بضرورة الاقتراب والتواصل مع المؤسسات والهيئات الدولية التي تنشط على هذا الصعيد.

ويبين المؤلف أنه وجدت أيضاً كتابات ومؤلفات قبل هذه الفترة، ولكنها كانت محدودة ومتفرقة ومتباعدة، بحيث أنها لم ولا تشكل ظاهرة يتم الالتفات والانتباه إليها في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر.

ويجد المؤلف أن الكثير من النصوص الإسلامية تثبت السبق والتفوق الإسلامي في مجال حقوق الإنسان، ومنها بشكل جلي النصوص الدينية الصريحة في دعوتها إلى الحفاظ على حقوق الإنسان واحترامها. ولكن المؤلف يشير إلى انه على الصعيد العملي والممارسي، لم تأخذ حيزها المناسب من التطبيق.

ويرى أنه من الممكن القول إن وجهات النظر التي تشكلت في ساحة الفكر الإسلامي المعاصر، تجاه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العام (1948)، ظلت تتأثر تقدماً وتراجعاً، وصعوداً وهبوطاً، بطبيعة الموقف من فكرة حقوق الإنسان، فكلما تقدم الموقف تجاه هذه الفكرة ارتفعت إمكانية التأييد للإعلان العالمي، وكلما تراجع الموقف تجاه هذه الفكرة، انخفضت إمكانية هذا التأييد.

ومن هنا يصل المؤلف إلى نتيجة مفادها، أن الذين أظهروا تمسكاً بفكرة حقوق الإنسان في المجال الإسلامي، كانوا الأكثر تأييداً للإعلان العالمي، والأشد وضوحاً في التعبير عن الموقف من الآخرين الذين كانوا أقل تمسكاً بهذه الفكرة، وهذا ما تكشفه طبيعة المواقف الدالة بنفسها على ذلك.

ويلفت المؤلف إلى محاولتين لتقنين حقوق الإنسان في الإسلام، في صيغ ولوائح قانونية تتحدد فيها الحقوق بصورة واضحة وثابتة، وهما محاولة لها صفة حكومية نهضت بها منظمة المؤتمر الإسلامي. والمحاولة الثانية لها صفة غير حكومية، نهض بها المجلس الإسلامي الأوروبي في لندن.

 

 

 

 

الكتاب: الإسلام وحقوق الإنسان

المؤلف: زكي الميلاد

الناشر: المجلة العربية الرياض 2011

الصفحات: 167 صفحة

القطع: المتوسط

Email