صور تحكي

القاهرة تحتفي بالعلاّمة محمد كرد علي

ت + ت - الحجم الطبيعي

زار العلامة محمد كرد علي (1876 ـ 1953) القاهرة منتصف العام 1933 فتم استقباله بحفاوة بالغة، وأقام له الأدباء والكتاب حفلات استقبال شخصية، كما أقام له حلمي عيسى باشا وزير المعارف المصرية حفل غداء في داره دعا إليه نخبة العلماء والكتاب، وكذا أقام له الكاتب عبد العزيز البشري، ودعته أسرة مؤسسة دار الهلال إلى حفل شاي، وكذا مجمع اللغة العربية الملكي، والجامعة الأميركية بالقاهرة.

وكانت زيارة محمد كرد علي بدعوة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإلقاء بعض المحاضرات القيمة فيها، والصورة التي التقطت في دار وزير المعارف عقب تناول الغداء تجمع كرد (الثاني على اليسار) وإلى يساره المضيف حلمي عيسى باشا وزير المعارف المصري، ثم رئيس مجمع اللغة العربية الملكي محمد توفيق رفعت وإلى يمينه شاعر القطرين خليل بك مطران، وحوله بعض أعضاء المجمع اللغوي الملكي والأدباء.

ومحمد كرد علي من رجال الفكر والأدب والصلاح والمدافع عن اللغة العربية. كان رئيسا لمجمع اللغة العربية في دمشق منذ تأسيسه 1919 م حتى وفاته 1953م، أصله من أكراد السليمانية، نشأ في أسرة كريمة، لأب كردي وأم شركسية، اتصل بعدد من علماء دمشق المعروفين ينهل من علمهم وأدبهم: الشيخ سليم البخاري، والشيخ محمد المبارك، والشيخ طاهر الجزائري، وقرأ عليهم كتب الأدب واللغة والبلاغة والفقه وعلم الاجتماع والتاريخ والفقه والتفسير والفلسفة.

Email