حالياً بالأسواق

ديوان الشاعر محمد أحمد المشاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية في إطار ما يقدمه عن أدباء الكويت ومبدعيها ديوان الشاعر «محمد أحمد المشاري» يضم الديوان الذي كتب مقدمته المرحوم الأديب عبد الله زكريا الأنصاري، وراجعه الدكتور خليفة الوقيان، قصائد المرحوم الشاعر المشاري (توفي في 23 يونيو 2000) وإن كان ينقصه نبذة تعريفية عن حياة الشاعر تشمل السيرة الذاتية على الأقل.

يقول الدكتور عبد الله الغنيم رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية في تصديره للكتاب إن الشاعر المرحوم محمد أحمد المشاري قد اجمع بين العديد من الخبرات الاقتصادية ثم ترقى في العمل الدبلوماسي حتى أصبح سفيرا للكويت في نيروبي التي كتب فيها أجمل قصائده في وصف الطبيعة هناك.

بالإضافة إلى الكثير من الحنين إلى الأهل والوطن حيث لم ينس لحظة أنه شاعر يحمل هموم بلده وأمته أينما سار أو حل، فكانت له قصائد عصماء في حب الكويت، وحاضرها وماضيها يطلقها في أعيادها الوطنية وفي مناسبات مختلفة، كما كان شعره مرآة صادقة لضمائر الكويتيين جميعا أيام محنة الاحتلال العراقي 1990م.

وتوالت إبداعات الشاعر في هذا الديوان وتنوعت، فكان منها الشعر التمثيلي الذي كاد يندثر، ومنها الشعر المترجم والقصائد التي تعكس نظرته للدين والحياة والناس، هذا بالإضافة إلى الشعر السياسي الذي يعالج قضايا بلده وأمته العربية كاشفا واقعهما في وضوح مشخصا الأدواء، وواصفا الدواء في غير مواربة أو التواء، ومن ثم كان شعره جديرا بالدراسات النقدية التي تلقي الضوء على ما فيه من رؤى وإبداعات.

المشاري كان منصرفا إلى الهم الوطني والقومي خاصة في القضايا الكبرى التي مرت بها الأمة العربية لذلك نجد قصائد في مدح جمال عبد الناصر ورثاء الشيخ عبدالله السالم ورثاء الشيخ صباح السالم الصباح وكوكب الشرق أم كلثوم وقصائد عن لبنان. والديوان لا يخلو أيضاً من متابعة للقضايا الحياتية اليومية في الكويت مثل أزمة سوق المناخ والبورصة.

أنور الياسين

*الكتاب:ديوان الشاعر محمد أحمد المشاري

*مراجعة:د. خليفة الوقيان

*الناشر:مركز البحوث والدراسات الكويت 2007

*الصفحات: 302 صفحة من القطع المتوسط

Email