مدارات تاريخية

3/10/1932 استقلال العراق وتحرره من الانتداب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مثل هذا اليوم من عام 1932 نال العراق استقلاله بإنهاء الانتداب البريطاني عليه الذي بدأ بعد الحرب العالمية الأولى عام 1918، وانضم كعضو كامل في عصبة الأمم.

العراق.. مهد الحضارات الإنسانية.. عاش ملحمة نضال في العصر الحديث. مسيرة استقلاله في القرن العشرين انطلقت مع مواجهة الانتداب البريطاني الذي بدأت فصوله ليس في نهاية الحرب العالمية الأولى، بل مع اندلاعها.

فبعد نشوب الحرب عام 1914 وتحالف العثمانيين مع ألمانيا ضد الحلفاء الأوروبيين بزعامة بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية، انقطعت خطوط المواصلات الاستراتيجية لبريطانيا مع مستعمراتها، وهو ما يعني انقطاع شريان الإمدادات الحيوية للحرب وإصابة الحياة العامة البريطانية بالشلل، حيث إن بريطانيا تعتمد في مواردها وموادها الأولية على الخارج.

وكان احتلال العراق من بين عدد من الأهداف التي تسعى إليها بريطانيا. وبعد إتمام احتلال العراق وضع تحت انتداب عصبة الأمم وتحت الإدارة البريطانية عام 1918. ومنذ تاريخ الانتداب، حتى إعلان الاستقلال في الثالث من أكتوبر 1932، خاض شعب العراق رحلة كفاح ونضال لاسترداد حريته كاملة.

وتجلى هذا النضال الرائع في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني وضد سياسة «تهنيد» العراق التي استهدفت ضمه للإمبراطورية البريطانية. وكانت الثورة من أبرز الانتفاضات التي حدثت في الوطن العربي والتي قامت بعد أن تخلت بريطانيا عن وعودها التي قطعتها للعرب.

لقد بدأت فصول الانتداب بعد بسط النفوذ البريطاني على مجمل الأراضي العراقية. انتهت الحرب الأولى وناقشت عصبة الأمم موضوع انتدابها للعراق. فقررت أن يكون منتدباً من قبل العصبة وان تديره مباشرة المملكة المتحدة وليست حكومة الهند الشرقية.

صك الانتداب البريطاني على العراق، ينص على أنه بناء على المادة (132) من معاهدة الصلح، الموقع عليها في (سيفر) في العاشر من أغسطس 1920، التي بموجبها تنازلت تركيا عن كل حقوقها وتملكها في العراق إلى الدول المتحالفة الرئيسية.

وبناء على المادة (94) من تلك المعاهدة، التي بموجبها قررت هذه الدول الكبرى، وفقاً للفقرة الرابعة من المادة (22)، من الفصل الأول (عهد جمعية الأمم)، بأن تعترف بالعراق دولة مستقلة، يشترط عليها قبول المشورة الإدارية والمساعدة من قبل منتدب، إلى أن تصبح قادرة على القيام بنفسها وحدها؛ وإن تحديد تخوم العراق سوى ما هو مقرر في المعاهدة المذكورة واختيار المنتدب، تتفق عليه الدول الرئيسية المتحالفة.

ضمت مواد الانتداب 20 بندا، أولها يقول إن للمنتدب أن يضع قانوناً أساسياً للعراق، يعرض على مجلس عصبة الأمم للمصادقة؛ فينشره سريعاً. وهذا القانون، يسن بمشورة الحكومة الوطنية، ويبين حقوق الأهالي الساكنين ضمن البلاد ومنافعهم ورغائبهم، ويحتوي على مواد تسهل تدرج العراق وترقيته، كدولة مستقلة. وفي الفترة، قبل العمل بالقانون الأساسي، تجري إدارة العراق طبقاً لروح الانتداب.

صك الانتداب يقول أيضا إنه يحق للمنتدب أن يحفظ قوة عسكرية في البلاد، الواقعة ضمن هذا الانتداب، لأجل الدفاع عنها. وإلى أن ينفذ القانون الأساسي، ويوطد الأمن العام، له أن يؤلف جيشاً محلياً، لتأييد الأمن والدفاع عن البلاد، يجنده من الأهالي القاطنين في البلاد. ويكون هذا الجيش مسؤولاً لدى الحكومة المحلية، وخاضعاً دائماً للمشارفة (للسلطة)، التي يتولاها المنتدب على هذا الجيش.

ولا يجوز للحكومة العراقية، أن تستخدم هذا الجيش في سبيل آخر، غير ما ذكر سابقاً، إلاّ بموافقة المنتدب. ولا يحول شيء بما هو مذكور في هذه المادة ومن اشتراك الحكومة المحلية في مصرف أي جيش كان يقيمه المنتدب على العراق. ويحق للمنتدب، في كل وقت، استعمال الطرق والسكك الحديدية والمراسي في العراق، لتحريك القوات المسلحة، ونقل الوقود والأرزاق.

بعد إقرار الانتداب من قبل عصبة الأمم، لم تلتزم بريطانيا بما جاء في بنوده، فمثلا، أوكلت لقادتها الميدانيين من جيش حكومة الهند البريطانية تشكيل الإدارة المدنية تحت الإدارة الظاهرية للمملكة المتحدة.

وشكلت القوات البريطانية ما سمي بالإدارة المدنية البريطانية في العراق ترأسها السير بيرسي كوكس حتى مايو عام 1918 فتبعه السير أرنولد ولسون، الذي ألغى العديد من المؤسسات الإدارية العثمانية وإنشاء محلها مؤسسات عسكرية خصصت لإدارة الشؤون المدنية ووضع على رأسها ضباطا من رتب عالية لإدارتها بشكل إداري صارم. فبعد السيطرة على جنوب العراق، جلبت الإدارة المدنية عددا كبيرا من الكتبة والإداريين وأرباب الأعمال الصغيرة من الهنود.

ومارست الحكومة المؤقتة البريطانية الهندية سياسة التهنيد من خلال فرض القانون الهندي لحين صياغة الدستور العراقي بغية إلحاق العراق وضمه بالتاج البريطاني.

من هنا كان انطلاق ثورة العشرين العظيمة.

حيث واجه العراقيون العرب في الوسط والجنوب والأكراد في الشمال بضراوة الاحتلال البريطاني وإجراءات الأخرى للإدارة البريطانية من خلال العصيان المسلح والنشاطات السياسية المنظمة التي قادتها الجمعيات والمنتديات السرية منها القديمة التي تأسست في فترة الحكم العثماني والجديدة التي تأسست مع الاحتلال البريطاني. التاريخ مليء بأحداث عن ثورة العشرين، وما نذكره ما هو إلا قطرة في بحر.

Email