الأكثار من الفيتامينات ضرر

الأكثار من الفيتامينات ضرر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناول الفيتامينات بشكل عشوائي ومبالغ فيه يؤدي إلى أخطار كثيرة قد تكون قاتلة.. هذا ما صححه أمين عام الجمعية الصيدلية الكويتية الدكتور مساعد العطية عن معلومة شائعة بين الناس مفادها إن كثرة تناول الفيتامينات يضمن صحة جيدة للإنسان ويبعده عن الأمراض.

وأكد العطية في تصريح لوكالة (كونا) أن تناول الفيتامينات بشكل عشوائي ومبالغ فيه يؤدي إلى أخطار كثيرة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان مضيفاً أن زيادة الجرعة من الفيتامينات هو أمر ضار أيضاً.

وقال العطية وهو مسؤول وحدة الصيدلة بمركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية إن الفيتامينات شانها شان أي مادة كيميائية أخرى لها منافعها وأضرارها التي قد تكون خطيرة وقاتلة للإنسان إذا ما تحذر في التعامل معها.

وأضاف أن الأطباء يصفون هذه المركبات لتصحيح حالات نقصها والوقاية من ظهور أعراضها الصحية وعند حاجة الجسم إليها مثل حالتي الحمل والرضاعة لدى المرأة فيما يجهل الكثيرون أضرار تناول مقادير كبيرة منها بسبب تدني وعيهم الصحي.

وتطرق إلى أن حصول الإنسان على كمية كبيرة من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين (ا) و(د) و(ك) و(ي) يؤدي الى تجمعها في الأنسجة وحدوث مشكلات صحية في الجسم.

وعرف الفيتامينات بأنها مركبات كيماوية ذات طبيعة عضوية توجد بمقادير صغيرة جدا في الأغذية وهي ضرورية لنمو الإنسان وأداء خلايا جسمه لوظائفها الحيوية وتسهل استخدام الخلايا لعناصر إنتاج الطاقة.

وأضح أنها تستعمل على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم او محافظ جيلاتينية أو شراب أو محلول يحقن بالعضل أو بالوريد عند شكوى المريض من سوء امتصاصها في أمعائه.

وأشار إلى ان الإفراط في تناول فيتامين (ا) وخاصة بجرعة 50 ألف وحدة دولية وبشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى القيء والإصابات الجلدية وفقدان الشهية وتضخم الكبد والطحال.

وأفاد أن الحد الاعلى المأمون الذي يمكن تناوله من قبل البالغين يومياً من فيتامين (ا) هو 10 آلاف وحدة. مبيناً انه يمكن الحصول على هذه الكمية من المنتجات الحيوانية والأسماك ومنتجات الحليب.

احذر الخداع

أما فيتامين (د) فذكر آمين عام جمعية الصيدلة الكويتية انه يمكن أن يكون مخادعا لأن جسامنا تحتاج إلى القليل منه وتزداد الحاجة كلما تقدم الشخص في السن مضيفا أن كثرة تناوله تسبب انطلاق الكالسيوم في العظام.

واضح العطية أن هذا الفيتامين موجود في بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم كما تدعم عصائر البرتقال به، إلا أن تناول جرعات زائدة منه يصيب الإنسان بتلف الأعصاب وفقدان حاسة اللمس في اليدين والقدمين وحدوث آلام في البطن وإسهال وفقدان الشهية وتكلس بالكلى.

كما سجلت بعض الحالات السرطانية لدى بعض الأطفال نتيجة الاستعمال المتزايد من فيتامين (ا) و(د) وحدوث تشوهات للجنين إذا ما تم تناوله لمدة طويلة وبجرعات زائدة من قبل السيدات الحوامل.

وانتقل العطية الى فيتامين (ب) قائلا إن تناول جرعات كبيرة من فيتامين (النياسين) وهو أحد أفراد مجموعة فيتامين (ب) المركب في صورة مستحضراته الصيدلانية كالمستعمل في علاج ارتفاع الدهون والكولسترول بالدم يؤدي الى حدوث توسع في الأوعية الدموية للجسم وانخفاض في ضغط الدم وتورد لون الجلد وتهيج المعدة وارتفاع إنزيمات الكبد وتركيز السكر بالدم الى جانب ظهور أعراض داء النقرس.

وأكد أن الاستخدام الزائد لفيتامين (ب6) والذي يسمى (البيرودوكسين) يقود الى الشكوى من الاعتلال العصبي الحسي المحيطي في جسم المريض.

وأشار إلى أن الإفراط في تناول فيتامين (سي) يعرض الإنسان لخطر الإصابة بحصى الكلى والتهابات المفاصل والاسهال الحاد والغازات في البطن وربما التسمم الغذائي.

وتطرق إلى فيتامين (إي) الذي يركز عليه الناس لمنع حدوث مرض الزهايمر والقلب وتلف العين والسرطان وغيرها مضيفاً أن الحد الاقصى لتناول هذا الفيتامين يصل إلى ألف وحدة.

واستعرض مساوئ تناول فيتامين (اي) وهو اقل الفيتامينات الذائبة في الدهون سمية للجسم قائلا إنها تشمل شعوراً بالغثيان ونفخة في البطن والاسهال والى زيادة حاجة الجسم الى فيتامين (ك) عند استعمال الأدوية المضادة لتجلط الدم عن طريق الفم.

قراءة التعليمات

وبين أن الخبراء ينصحون بقراءة التعليمات الموجودة على المواد الغذائية كي يتمكنوا من تجنب الإفراط في تناول الفيتامينات بما يزيد عن الحدود القصوى الآمنة.

ودعا العطية في ختام تصريحه إلى تناول الفيتامينات بشكل معتدل وحسب حاجة الجسم لها وعدم الانسياق وراء الإعلانات التجارية والتي تروج للفيتامينات المصنعة دوائيا بشكل غير مدروس.

من جهة أخرى قال باحثون إن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات يقلل خطر الإصابة بتحلل البقعة الصفراء وهي منطقة تكون الرؤية فيها أكثر حدة وهي السبب الرئيسي للعمى بين كبار السن في الدول المتقدمة.

واكتشف الباحثون أن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتاميني (ج) و(ه) بالإضافة إلى الكاروتين (صبغ برتقالي أو أحمر في بعض الحيوانات والنباتات يتحول في الكبد الى فيتامين أ) والزنك تقي من تحلل البقعة الصفراء وفيها يحدث نمو غير طبيعي لخلايا دموية في العين يتسرب منها الدم وسوائل تسبب تلف مركز الشبكية وعدم وضوح الرؤية.

وعادة ما يشعر المرضى بالوهن وعدم القدرة على القراءة او التعرف على الوجوه او قيادة السيارة وتزداد الحالة سوءا مع تقدم العمر. وتصيب هذه المشكلة أكثر من واحد بين كل عشرة من البالغين البيض الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما وهي السبب الرئيسي لفقد البصر الحاد عند الأمريكيين الذين أتموا او تجاوزوا الستين.

ولا يوجد علاج للمشكلة إلا أن دراسة سابقة اكتشفت أن تناول جرعات عالية من المكملات الفيتامينية يمكن أن يبطيء تطور الحالة.

وأجريت الدراسة التي استمرت ثمانية أعوام على أكثر من 4000 شخص في روتردام بهولندا. واكتشفت أن اولئك الذين يحتوي نظامهم الغذائي على كميات أكبر من المعدلات العادية من فيتاميني (ج) و(ه) والكاروتين والزنك ينخفض لديهم بنسبة 35 في المئة الإصابة بتحلل البقعة الصفراء مقارنة مع اولئك الذين يتناولون كميات أقل من العادي من تلك العناصر الغذائية الرابعة.

وزاد خطر الإصابة بتحلل البقعة الصفراء بنسبة 20 في المئة لدى اولئك الذين يحصلون على كميات اقل من العادي من العناصر الرابعة.

وقال ريدمر فان ليوين من مركز ايراسموس الطبي في روتردام توضح الدراسة أن من الممكن تقليل خطر الإصابة بتحلل البقعة الصفراء عن طريق تعديل النظام الغذائي وخاصة الاطعمة الغنية بفيتامين (ه) والزنك.

Email