شيخوخة الجلد المبكرة..يمكن الوقاية منها

شيخوخة الجلد المبكرة..يمكن الوقاية منها

ت + ت - الحجم الطبيعي

الشيخوخة هي مرحلة من مراحل عمر الانسان حيث يطرأ الكثير من التغيرات الداخلية والخارجية على جميع أعضاء الجسم وهذه التغيرات ما هي إلا انعكاس لسنوات العمر واسلوب حياة الانسان. ومن أول علامات الشيخوخة هى الشيخوخة المبكرة للجلد والوجه والتى قد تصيب الكثير من النساء والرجال على السواء بضغوط نفسية شديدة تصل إلى درجة الإكتئاب والاعتزال الاجتماعي.

إن تغيرات الترهل والشيخوخة في الجلد تنجم عن عمليات الهدم للبنية الطبيعية في تراكيب طبقات الجلد وخاصة محتوى الجلد من مواد الكولاجين والإلاستين، مما يُؤدي الى ظهور التجاعيد وفقد الجلد للنعومة والنضارة. وألياف الكولاجين هي مجموعة من التراكيب البروتينية في طبقة الأدمة، وهي الطبقة الجلدية التي تقع تحت طبقة البشرة الخارجية، يعمل وجود أليافها على اكتساب طبقة الجلد خاصية التلاحم والضم، مما يُعطي للجلد قوة في البنية والمظهر. وجسم الإنسان يُنتج كميات عالية من هذه المادة في سن الشباب، لكن الإنتاج يقل كلما تقدم الإنسان في العمر.

إن مرحلة الشيخوخة يمكن ان تبدأ في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات وفي هذه المرحلة تبدأ الخطوط الرفيعة جداً بالظهور في الجبهة وحول العينين و حول زاويتي الفم حيث توجد العضلات التعبيرية في منطقة الوجه.

ويفقد الجلد المرونة بمرور الزمن وتبدأ التجاعيد الطولية والعرضية الدائمة بالظهور مع الأربعينات وفي هذه الفترة تبدأ الدهون التي تقع تحت الجلد بالضمور ويرق سمك الجلد ويجف ويبدأ ترهل جلد الوجه والجفن والرقبة ومنطقة الذقن والجزء السفلي من الفك. وتظهر التجاعيد بصورة أعمق عند سن الخمسين أو الستين ويصاب هيكل الوجه من عضلات وعظام بالضمور وتبدأ زوايا الفم وقمة الأنف بالسقوط للأسفل ويتدلى الجلد خلف الأذن وفي منطقة الذقن.

وشيخوخة الجلد هي من التغيرات الملحوظة للعيان وتختلف مراحل تطورها من شخص الى اخر، وتتمثل تلك الشيخوخة في مظاهر عدة منها:

* شفافية ورقة الجلد

* الجفاف بطبقتي البشرة والأدمة وفقد طبقة الشحوم اسفل الجلد، وفقدان القدرة على إفراز الكميات اللازمة من العرق والدهون

* التجعد الجلدي الناتج عن نقصان في ألياف الكولاجين والألياف المرنة والمواد الداعمة لها

* ضعف الجلد بسبب ضمور البشرة وتسطح الطبقة مابين البشرة والأدمة الأمر الذي ينجم عنه قلة التغذية الدموية للبشرة وقلة الأوكسجين الضروري لخلايا تلك الطبقة.

*ضعف عملية التخلص من طبقة الخلايا الميتة على سطح البشرة، وكذلك الحال مع عملية إنتاج طبقات جديدة من الخلايا لتغطية البشرة الخارجية

* التصبغ الجلدي وظهور البقع البنية اللون أو البقع السمراء الضاربة إلى السواد وهذه المرحلة قد تمهد لحدوث سرطانات الجلد

* تكون وبروز أوعية دموية صغيرة أو شعيرات دموية على سطح الجلد.

ومن الأسباب المؤدية لشيخوخة البشرة بشكل مبكر:

*عوامل وراثية: مما لا شك فيه ان الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في تحديد، تسريع، أو إبطاء ظهور علامات الشيخوخة في الجلد أو الجسم. وبشكل عام فان ذوي البشرة البيضاء أكثر تأثراً بالشيخوخة المبكرة من ذوي البشرة الداكنة والسمراء

*الجنس: أن الاختلاف في السرعة التي يفقد بها الجلد لمواد الألياف التي تشد الجلد بشكل طبيعي هو اختلاف مرتبط ومعتمد على حسب نوع الجنس، حيث أن حدوث هذه التغيرات أسرع عند الإناث من الذكور، ولذلك فان ظهور علامات الشيخوخة الجلدية عند النساء يحدث بسرعة تفوق حدوثها عند الرجال.

* الوزن: ان وزن الجسم واختلافاته من زيادة ونقصان، بالاضافة الى العوامل التي تتحكم بتركيب وسمك الجلد نفسه وإفرازاته الدهنية لها تأثير كبير على شيخوخة الجلد. فالملاحظ ان شيخوخة الجلد تظهر بشكل أسرع على اصحاب الوجه الهزيل مقارنة باصحاب الوجه الممتلئ.

*اشعة الشمس: ان التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس المحرقة ولساعات طويلة هي من اهم الاسباب التي تضر بالبشرة وتسرع من عملية الشيخوخة وخاصة في المناطق المعرضة للشمس بشكل دائم كالوجه والرقبة وظاهر اليدين

* التلوث والغبار: التعرض للملوثات البيئية من عوادم السيارات، مخلفات بعض من المصانع والمعامل، الأتربة وأجهزة التكييف يشكّل أثراً يومياً وتدريجياً خفياً لا نشعر به، إلا أنه يترك مع الزمن آثاره السيئة على الجلد ويسرع من عملية شيخوخة الجلد.

* التدخين: التأثيرات السلبية للتدخين على الجلد تحصل عبر تغييرات كيميائية عديدة في الجسم تتسارع نتيجة لها وتيرة الشيخوخة. وتُؤكد الأبحاث والدراسات على أن من يُدخنون 10 سجائر أو أكثر يومياً لمدة 10 سنوات على أقل تقدير، هم عرضة بشكل أكبر لظهور تجاعيد عميقة مقارنة بغير المدخنين.

* الحالة النفسية والأرق وقلة النوم: هناك الكثير ممن يعانون من الأرق وقلة النوم وتأثير هذه المعاناة يظهر على الجلد حيث يصبح الجلد باهت اللون، فاقدا للحيوية وكثير التجاعيد، هذا بالاضافة الى التجاعيد الناجمة عن تعبيرات الوجه المتكرره كالعبوس والزعل.

* أسلوب الحياة والعمل: ان نمط الحياة والعمل اليومي يؤثر بشكل تلقائي على شد عضلات الوجه لإبداء تعبيرات مختلفة بشكل متكرر، وهذا قد يُسهم في نشوء تجاعيد دائمة على الجلد.

* طريقة النوم: إن النوم على جهة أو وضعية واحدة بشكل متكرر يعمل على ظهور خطوط تجاعيد النوم، وهي وإن كانت في البدايات تزول بعد الاستيقاظ من النوم، إلا أنه بعد سنوات تصبح تجاعيد ثابتة لا تزول. هذا النوع من تجاعيد الشيخوخة يظهر لدى من ينامون على وجوههم، أي يضعون صفحة الوجه على سطح الوسادة، بخلاف من ينامون على ظهرهم.

* التغييرات الهرمونية: هذه التغييرات تحدث عند الرجل مع تقدم السن وعند المرأة اعتباراً من سن اليأس والتي تؤدي إلى حدوث الترهل وشيخوخة الجلد.

*الأمراض المزمنة: كداء السكري وامراض الغدد الصماء، وقد تؤثر هذه الأمراض وخصوصاً عند حدوثها في سن مبكرة على حيوية الجلد ولونه.

* سوء التغذية: ان نقص الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وأنواع عديدة أخرى من الفيتامينات والمعادن لها تأثير كبير على الجلد حيث تؤدي الى فقد نضارة البشره وشحوبها الدائم.

* الجفاف: ان فقدان عنصر الماء وهو عنصر حيوي لخلايا الجسم يؤدي الى جفاف الجلد وسهولة تكُون التجاعيد به.

* العقاقير الطبية والمستحضرات التجميلية: ان سوء استخدام بعض العقاقير الطبية والمواد التجميلية قد تضر الخلايا المرنة والألياف مما يعمل على ضعف الجلد وترهله.

إن الوقاية من هذه العوامل خطوةً ضرورية وأساسية لتأخير شيخوخة الجلد والمحافظة على بشرة نضرة شابة.

نصائح وارشادات

اليكم بعض النصائح والارشادات للمحافظة على الجلد ونضارته لكى ينعم الإنسان بالشباب المتجدد:

* تقليل التعرض لأشعة الشمس وخصوصاً فيما بين العاشرة صباحاً وحتى الرابعة ما بعد الظهر، لأن الأشعة الشمسية تكون في أقصى حدتها في تلك الفترة.

* استخدام كريمات ومستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، وارتداء ملابس واقية تحمي من أشعة الشمس كالقبعات ذات الإطار المظلي الواسع، لحماية أجزاء أكبر من جلد الوجه والرقبة.

* العناية بالبشرة ونظافتها.

*استعمال الكريمات المرطبة للجلد.

* الامتناع أو الأقلال من التدخين.

* ممارسة الرياضة.

* النوم بطريقة تُقلل من ظهور تجاعيد الوجه والرقبة.

* الاهتمام بالتغذية الصحية المحتوية على العناصر والمنتجات الغذائية الطبيعية والغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح.

وهناك الكثير من الطرق الطبية المختلفة لعلاج شيخوخة الجلد وترهله، ومن أهم هذه الطرق:

* الميزوثرابى

*التقشير الكيميائى

* التقشير الكريستالى

* التقشير الدقيق

* حقن مواد ملء فراغات الوجه والعنق

*حقن البوتوكس

* تقنيات الليزر

* عمليات شد الوجه والرقبه

كل هذه الطرق الطبية والتجميلية هي وسائل آمنة لعلاج شيخوخة الجلد وتحتاج إلى اطباء متخصصين وذوي خبرة فى هذه المجالات.

Email