الانسداد المعوي من مضاعفات الفتق

الانسداد المعوي من مضاعفات الفتق

الفتق هو بروز أحد الأحشاء أو جزء منه من خلال فتحة في جدار البطن، ويعتبر الفتق البطني الخارجي أكثرها شيوعاً، فنحو %2 من الذكور يعانون من مثل هذا الفتق.

الفتق

قد يكون فارغاً أو يحتوي على أمعاء دقيقة أو جزء من الأمعاء الغليظة أو الزائدة الدودية أو جزء من المثانة أو المبيض أو قناة فالوب عند النساء أو دهون البطن أو سائل الاستسقاء. والفتوق أنواع فمنها الفتق الإربي المباشر أو غير المباشر ومنها الفتق السُرّي، والفتق الفخذي ومن الأنواع النادرة: فتق الفتحة الجانبية للحوض، وفتق طبقات جدار البطن وفتق العضلة المستقيمة.

وقد يحدث أحياناً أن ينزلق جزء من القولون (على الناحية اليسرى) أو المستقيم، على الناحية اليمنى، في قناة الإرب وتسبب ما يسمى بالفتق المنزلق، وقد يحدث أن يتواجد فتق إربي مباشر وآخر غير مباشر في الوقت نفسه، فيما يعرف بفتق بنطلون. ونادراً ما ينحشر جزء من جدار الأمعاء في قناة الفتق ويسبب تضيّيقا بالأمعاء وأعراض ما يشبه الانسداد المعوي، فيما يسمى بفتق رختر. أو قد يحتوي الفتق على نتوء في الأمعاء الدقيقة ويسمى فتق لِتَر، وقد يكون الفتق خُلقياً أي موجود منذ الولادة أو مكتسب، أي انه نشأ بعد الولادة أو في سن الشباب أو الكهولة ويسمى فتق انفنتايل.

ومن أهم المضاعفات التي تحدث للفتق «الاختناق» أي أن محتويات الفتق تخرج ولا ترجع لتجويف البطن مرة أخرى، كذلك الانسداد المعوي، وذلك نتيجة اختناق الأمعاء وتورّمها، مما يسبب انسدادها، وهذه حالة طارئة تحتاج لدخول المستشفى بصورة عاجلة وقد يحتاج لعملية عاجلة، إذا لم تدخل الأمعاء إلى تجويف البطن ويبطل الانسداد.

ومن الأمور المهمة التي يهمّ الجراح أن يعرفها عن المريض في حالة إصابته بالفتق وينوي إجراء الجراحة له:

1- مدة الشكوى وهل حدث تطوّر في الحالة إلى الأسوأ؟

2- هل يوجد أو حدثت أعراض انسداد معوي كالإمساك الكامل (للخروج والغازات) أو قيء شديد؟

3- هل أجريت للمريض جراحة سابقاً، وأخيراً.

4- مهنة المريض.

ومن الحالات المشابهة للفتق والتي تحدث في منطقة الإرب:

1- تضخم الغدد اللمفاوية في الأرب نتيجة الالتهابات والأورام.

2- التجمع الدموي نتيجة كدمة رضية في منطقة الأرب.

3- أورام الحبل المنوي أو القيلة المائية.

4- الخصية المعلقة.

5- خراج قادم من الحوض (درني).

وبالطبع لا يوجد علاج للفتق غير الجراحة، وذلك بإجراء استئصال لكيس الفتق (يو رفي) الفتحة بجدار البطن، ويمكن إجراء العملية بطريقة جراحة المناظير في الوقت الحاضر.

ومن الأسباب المهمة لارتجاع الفتق الإمساك والسعال المزمن وتضخم البروستاتا وجميع الحالات التي تؤدي إلى الحزق

د. محمود عبدالوهاب

استشاري الجراحة بمركز باسل الطبي ـ أبوظبي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات