جاما نايف .. علاج شعاعي لأورام الدماغ

جاما نايف .. علاج شعاعي لأورام الدماغ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد جهاز الجاما نايف من أحدث الأجهزة المستخدمة لعلاج أورام المخ ويطلق على هذه الطريقة، الجراحة الإشعاعية وهي التي تم تطويرها في بداية الستينات بواسطة البروفيسور لارش ليكسل الذي يعمل في مستشفى صوفيا هممت.

انتشر العلاج بالجاما نايف في العالم أجمع منذ ذلك الحين حتى وصل عدد من تم علاجهم اليوم إلى أكثر من 200 ألف مريض.

يقوم جهاز الجاما نايف بتركيز الإشعاع الصادر من 201 مصدر شعاعي في نقطة واحدة على الورم المراد القضاء عليه. يصيب الإشعاع خلايا الورم في مكانها بتركيز عال جدا، بينما لا تتعرض المنطقة المحيطة من خلايا المخ بإشعاع مؤثر. ومن بين الأورام والحالات المرضية التي يمكن لهذا الجهاز علاجها:

ورم العصب السمعي

يعتبر ورم العصب السمعي من الأورام الحميدة ويقع في الزاوية بين جذع المخ والمخيخ وعظام خلف الأذن. ويقع في الجزء الأمامي لهذا الورم العصب الذي يتحكم في عضلة الوجه. وأعراض هذا المرض عادة هي ضعف السمع وطنين الأذن.

ومع زيادة حجم الورم تنشأ أعراض أخرى مثل فقد القدرة على الاتزان بسبب زيادة الضغط على جذع المخ وحيث أن المنطقة المحيطة بجذع المخ حساسة للغاية وتحتوي على الأعصاب التي تتحكم في كل وظائف المخ، فإن خطورة وحساسية موقع الورم تجعل العلاج بالجاما نايف هو البديل الأول للسيطرة على هذا الورم.

مخاطر الجراحة

علاج ورم العصب السمعي عن طريق الجراحة يحمل معه مخاطر كبيرة. منها فقد السمع تماما كما أن قرب عصب الوجه من الورم يجعل شلل الوجه من المخاطر الأساسية للجراحة ولذا فإن العلاج بالجاما نايف يقلل هذه الأخطار تماما.

وفي حالة كبر حجم الورم فإن العلاج بالجراحة والجاما نايف معا يمثل حلا عمليا مفيداوذلك بإزالة أكبر جزء من الورم جراحيا وترك الجزء الملاصق لعصب الوجه ليتم علاجه بالجاما نايف دون المخاطرة بحدوث أضرار للمريض، وفي هذه الحالة يمكن القول ان الجراحة التقليدية والجراحة الإشعاعية تكمل كل منهما الآخر.

وقد أظهرت دراسة حديثة لـ 659 حالة تم علاجها بالجاما نايف أنه قد تمت السيطرة على الورم في %95 من الحالات كما أن دراسة سويدية تشمل متابعة طويلة المدى لمرضى أورام العصب السمعي أثبتت أن %90 من الحالات مستقرة بعد 10 سنوات من العلاج بالجاما نايف.

وبمقارنة نتائج الجراحة الإشعاعية على مدى سنوات طويلة فإنه يمكن القول انها تعادل أفضل نتائج الجراحة المفتوحة باستخدام الميكروسكوب إن لم تكن أفضل منها كما أن المحافظة على السمع بعد الجراحة الإشعاعية أفضل بكثير منه في الجراحة المفتوحة، أما من ناحية الأعراض الجانبية متمثلة في التأثير على عصب الوجه وفقد الإحساس فيه بشكل مؤقت أو التأثير على العصب الخامس فإن ذلك يعتبر نادر الحدوث بعد الجراحة الإشعاعية وظهور بعض الأعراض المرتبطة بعصب الوجه يمثل نسبة حوالي % 6 من الحالات.

الأورام السحائية

لقد أثبتت الدراسات فاعلية علاج الأورام الثانوية بالجاما نايف، كما أنها تستخدم في وقف نمو الأورام الحميدة مثل الأورام السحائية وكذلك أورام العصب السمعي حيث تقل نسبة خطر الأعراض الجانبية بشكل كبير جدا مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية.

تستخدم الجاما نايف أيضا لتقليل أو منع فرص حدوث النزيف الدموي من التمددات الشريانية الوريدية بالمخ كما ثبت نجاحها في علاج آلام الوجه الناجمة عن العصب الخامس.

أورام حميدة

يتم تشخيص مئة حالة سنويا في السويد بالأورام السحائية. وتعتبر الأورام السحائية أوراما حميدة تنمو من الغشاء السحائي المغلف للمخ وهي تنمو ببطء وتسبب أعراضا مرضية. وهذا النوع من الأورام سهل الوصول إليه من السطح العلوي للمخ وعادة يتم إزالته جراحيا.

بعض الأورام السحائية وعلى الأخص أورام قاع الجمجمة يكون استئصالها جراحيا بالغ الصعوبة وتتسبب محاولة إزالتها في أعراض جانبية بعد الجراحة وهذا النوع من الأورام يكون علاجه في أغلب الحالات ناجحا بالجاما نايف حيث يتوقف نمو الورم وينكمش بعض الشيء ثم يتوقف بعد ذلك عند نفس الحجم. وتعتبر الجراحة الإشعاعية بالجاما نايف في كثير من الأحيان مكملة للجراحة العادية حيث تترك أجزاء الورم الملاصقة للإجزاء الحساسة بالمخ والتي لا يمكن استئصالها بأمان ليتم علاجها بعد ذلك بالجاما نايف.

أورام سحائية

لقد تم معالجة آلاف الحالات من الأورام السحائية بالجاما نايف على مستوى العالم وفي تحليل لعدد 12 دراسة تم نشرها فقد اتضح أنه في %95 من الحالات تمت السيطرة على الورم. كما أظهرت متابعة ما بعد العلاج لحالات الأورام السحائية في قاع الجمجمة على مدى أكثر من 9 سنوات فاعلية السيطرة على نمو الورم.

ومن الواجب التأكيد على أهمية التعاون بين الجراحة بالميكروسكوب والجراحة الإشعاعية بالجاما نايف، هذا بالإضافة إلى أن طرق تخطيط العلاج الحديثة بالجاما نايف تقلل من فرصة حدوث مضاعفات. أما إذا بدء الورم في النمو من جديد فإنه من الممكن تكرار العلاج بالجاما نايف مرة أخرى.

ويمكن تلخيص ما سبق بالقول ان العلاج بالجاما نايف للأورام السحائية يحقق سيطرة على الورم في %95 من الحالات، ولا يوجد تعارض بين العلاج بالجراحة المفتوحة بالميكروسكوب والعلاج بالجاما نايف بل إن طريق العلاج الناجح يكمن في التنسيق بين هذين الأسلوبين في العلاج

آلام العصب الخامس

تعرف آلام العصب الخامس بأنها آلام مبرّحة في الوجه في منطقة العصب الخامس وهذه الظاهرة مؤلمة للغاية وتحدث في نوبات مفاجئة تسري كالإشعاع في أجزاء من الوجه، وقد تبدأ موجة الألم من تيار هواء أو أثناء غسيل الأسنان أو حتى لمجرد الكلام، والسبب في هذا الألم هو نبض الدم الذي يحدث على مقربة من العصب الخامس قريبا من جذع المخ وهو ما يثير العصب الخامس، وهذه الإثارة تجعل العصب يتأثر وينتج عنه نوبات حادة من الألم.

والعلاج التقليدي هو علاج الأجزاء المحيطة بالعصب الخامس وذلك عن طريق الحقن بمادة الجليسرول أو عن طريق الكي الحراري، كما أن البديل هو الجراحة المفتوحة التي يتم خلالها وضع (وسادة) من مادة التفلون بين الوعاء الدموي والعصب الخامس.

وخلال السنوات القليلة الماضية اتضح أن النتائج نفسها من الممكن الوصول إليها عن طريق الجاما نايف وذلك من خلال تركيز الإشعاع على العصب الخامس في الجزء القريب من جذع المخ، وبهذا يمكن علاج ألم الوجه دون أن يتسبب ذلك في التأثير على وظائف العصب الخامس

ومن خلال متابعة النتائج لفترة طويلة اتضح أن %85 من المرضى يتخلص من الألم بعد سنة، والتفسير المحتمل أن الإشعاع يؤثر ميكانيكيا على العصب الخامس ويجعله أقل حساسية للإثارة من النبض الناتج عن الوعاء الدموي.

والعلاج بالجاما نايف علاج بدون جراحة وبدون ألم ولذا يمكن استخدامه مع المرضى كبار السن أو المرضى الذين حالتهم الصحية ضعيفة.

أفضل الاهداف

لقد أصبح علاج كثير من أورام المخ والتمددات الشريانية ممكناً بفضل جهاز الجاما نايف. ويعتبر هدف الجراحة الإشعاعية بالجاما نايف هو الوصول إلى نفس نتائج الجراحة العادية وأحياناً أفضل منها كما أنها تستخدم في أحيان أخرى مكملة للجراحة العادية وذلك للتقليل من خطورتها

العلاج مرة واحدة

يتم العلاج بالجاما نايف عادة مرة واحدة وبتخدير موضعي يوفر على المريض عناء العمليات الجراحية أوالعلاج الإشعاعي التقليدي. ويمكن للمريض في أكثر الحالات العودة إلى منزله خلال ساعات قليلة أو البقاء لليلة واحدة على الأكثر في حالات أخرى.

الحالات الممكن علاجها:

- الأورام الثانوية

- أورام العصب السمعي (العصب الثامن)

- الأورام السحائية

- أورام الغدة النخامية

- التمددات الشريانية بالمخ

- آلام العصب الخامس

Email