عيادات

استشارات طبية

للرد على استفساراتكم الطبية يرجى التواصل والاستشارة على العنوان التالي:bassam@albayan.ae

التهاب المثانة الحاد

يعاني طفلي البالغ من العمر سبع سنوات من ارتفاع في درجة الحرارة، مع ألم شديد في التبول مع زيادة عدد مرات التبول وتغير في لون البول، وهذا الموضوع يتكرر معه منذ عدة سنوات. فما هو هذا المرض وكيف يتم علاجه؟

- يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد صفوان الموصلي ـ ماجستير الأطفال والرضع وحديثي الولادة ـ مدير مجمع دبي ستار الطبي:

إن الأعراض التي أشار إليها الأخ السائل تشير إلى التهاب في الجهاز البولي حيث تكون الأعراض بشكل عام تكرار التبول، صعوبة التبول التي قد تترافق مع بكاء الطفل الترفع الحراري،

فقدان الشهية للطعام والقيء أحيانا، آلام في الخاصرتين، عودة سلس البول (عدم التحكم بالبول) بعد أن أصبح الطفل نظيفاً ويجدر بالإشارة أن التهاب المجاري البولية في الأطفال الرضع دون السنتين قد لا يترافق مع أعراض واضحة فقد يكون العرض الوحيد هو حدوث قيء متكرر أو صعوبة في الرضاعة أو تهيج الطفل النسبي يجب عرض الطفل فوراً على الطبيب الأخصائي وذلك لإجراء الفحص الطبي.

التشخيص يعتمد على إجراء فحص للبول حيث يتم أيضاً إجراء زرع للبول لتحديد الجرثومة الممرضة وتحديد المضاد الحيوي الأكثر مناسبة للمريض، ويجب إجراء بعض الصور الشعاعية والتصوير بالأمواج فوق الصوتية في حال تكرار الالتهابات البولية

وذلك لاستبعاد أي عيوب في الجهاز البولي وكذلك استبعاد وجود الجذر المثاني الحالبي حيث يوجد في نسبة لا بأس بها من الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز البولي المتكررة والمرض يحتاج إلى متابعة مستمرة ومراقبة طويلة الأمد لمنع تكراره ويتطلب تعاون الأهل مع الطبيب.

المرض يتم نتيجة إصابة الجهاز البولي بالجراثيم سلبية الغرام، وعلى رأسها العصيات الكولونية (%75 من الإصابات) الكلبيسيلا والبرتيوس، وكذلك الجراثيم الموجبة الغرام وبخاصة المكوراث العنقودية وغالباً تتسم الإصابة عن الطريق الصاعد عبر الإحليل وأكثر الانتانات البولية لدى الأطفال هي في المثانة، ويساعد وجود أمراض انسدادية في الجهاز البولي، أو عيوب خلقية في زيادة الاستعداد لذلك.

وعلى الأهل مراعاة عدم استعمال الصابون ذي الفقاعات في مغاطس حمام الأطفال وإعطاء الطفل كميات كافية من السوائل ومعالجة بعض الأمور المؤهبة للالتهاب المجاري البولية كالامساك أو الديدان البطنية، ومراعاة النظافة عند تبديل ملابس الطفل وغياراته.

العلاج يعتمد على إعطاء المضادات الحيوية بعد إثبات التشخيص وظهور نتائج زرع البول، ويعطي الدواء حسب نتيجة التحسس بالزرع ولمدة أسبوع على الأقل. ويجب إجراء زرع البول مرة أخرى بعد أسبوع من انتهاء العلاج للتأكد من خلوه من الجراثيم. ننصح الأهل بمراجعة الطبيب مباشرة لإجراء الفحوص الضرورية للبدء بالعلاج.

10 أسئلة عن العقم واچ خصاب

1- هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟

إن الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 2-1 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.

ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث إنها لا تؤثر.

2- هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟

كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس من الضيق بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة قدر المستطاع.

3- هل يؤثر الاستمناء على الإخصاب ؟

كلا، إلا إذا حصل في وقت خصوبة الزوجة وكان من المفروض إجراء الجماع الطبيعي وكان الزوج أصلاً يشكو من قلة في عدد الحيوانات المنوية أو نوعها.

4- هل تؤثر إصابة الرجل بالأمراض التناسلية على الإخصاب؟

قد تؤثر بطريقة غير مباشرة إذا رأى مثلاً التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي لأن ذلك سيؤدي إلى انغلاقها وبشكل عام فإن هذه الأمراض يفترض أنها لا تؤثر على الخصوبة إلا إذا وصل المرض إلى الخصية.

5- هل استعمال الكريمات أو الأدوية المطرية أثناء عملية الجماع تؤثر على الخصوبة؟

إن أغلب هذه المواد لها مفعول غير مستحب على الحيوان المنوي. ولا يفضل استعمالها إلا عند الضرورة القصوى.

6- كم مرة يجب أن يكون الجماع؟

عندما يكون الغرض الإنجاب فيفضل أن يجري بين يوم وآخر لأن الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة داخل جسد المرأة ويجب أن تخصب البويضة خلال 72-48 ساعة.

7- هل استعمال بعض الأدوية يؤثر على الإخصاب؟

إن هناك قسماً من المواد سواء الموجودة في الدواء أو في الطبيعة قد تؤثر على الحيوان المنوي وتسمى عادة المواد السمية الضارة للحيوان المنوي مثل الكحول أو الماريوانا أو التدخين.

8- قد يتساءل معظم الرجال الذين يشكون من تأخر الإنجاب عن اختلاف نتائج فحص السائل المنوي من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟

إن نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر، كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج مرة واحدة إلى طبيعي .%100 والأفضل أن تجرى ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في هذه الإعدادات الثلاثة للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح.

9- هل هناك مشكلة عند الإحساس ببعض الحرقة أثناء التبول بعد عملية القذف؟

لا، والسبب هو الاحتكاك الذي حصل في قناة التبول التي تبطن القضيب أثناء عملية الجماع أو الاستمناء وعندما يحتك البول بهذه القناة يسبب الحرقة.

10- قد يتساءل الرجل لماذا أشاهد تكتلات في السائل المنوي عند عملية القذف؟

إن السائل المنوي هو عبارة عن مواد تأتي من الخصية، البروستاتا والحويصلة المنوية وعند القذف يكون السائل المنوي كالجلي الذي سرعان ما يصبح سائلاً خلال 30-5 دقيقة وخلال عملية تحوله إلى سائل قد يظهر تكتل Lumpy وهذا شيء طبيعي وغير مرضيّ.

اضطراب في حركات الطفل

ابني عمره ثلاث سنوات لاحظت عليه حديثاً أنه عندما يستيقظ من نومه وأريد ملاعبته تكون يداه مرتجفتين بشدة وبصعوبة يأخذ اللعبة من يدي، وأصبح عصبي المزاج دائماً وقلقا وأكثر الأيام يكون مكتئبا ومضطرب الأفكار. والسؤال هو هل ارتجاف يديه وعصبيته واكتئابه تدل على حالة مرضية لديه؟

يجيب على هذا السؤال د. محمد صفوان الموصلي، ماجستير طب الأطفال والرضع وحديثي الولادة - مدير مجمع دبي ستار الطبي:

إن الأعراض التي ذكرتها الأخت السائلة تستدعي عرض الطفل فوراً على الطبيب الاختصاصي.

لم تشر الأخت متى بدأ الطفل المشي وهل هناك صعوبات حالياً في الحركة والمشي وهل هنالك صعوبات في النطق. إن اضطراب الحركات الدقيقة لدى الأطفال قد يكون بسبب إصابة في الجملة الخارج هرمية في الجهاز العصبي في المخ. وتكون هذه الاضطرابات بفرط الحركة كالحالة المشار إليها حيث تحدث هذه الأعراض غالباً.

د. نجيب ليوس اختصاصي الأمراض النسائية والتوليد والعقم

طباعة Email
تعليقات

تعليقات