اكتئاب الحمل قابل للعلاج بسهولة

اكتئاب الحمل قابل للعلاج بسهولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الاكتئاب مرض نفسي كثير الانتشار وقابل للعلاج، وهناك نسبة تقدّر بـ %10 -6 من النساء يُصبن بهذا المرض أثناء الحمل، والأم أكثر تعرضاً للاكتئاب خلال فترة الحمل وبعد الولادة بأيام قليلة أو بعد أسابيع، والاكتئاب خلال فترة الحمل يكون مربكاً ومختلطاً مع أمراض الحمل والذي يُسمى اضطراب المزاج بعد الولادة، ويحدث بعد الولادة مباشرة.

المفرح أن هذا المرض قابل للشفاء إذا تمت استشارة الطبيب النفسي مباشرة، لأن عدم استشارة الطبيب قد تؤدي إلى متاعب للأم والطفل.

ما هي أعراض الاكتئاب لدى الحامل؟

- الاكتئاب قد يبدأ بشكل تدريجي وبطيء والأعراض تكون مختلفة من امرأة إلى أخرى، والأعراض تكون كالآتي:

1- اضطراب الشهية.

2- اضطراب النوم.

3- الخمول والكسل.

4- الحزن والبكاء من دون سبب.

5- فقدان المتعة والرغبة في الحياة والأشياء حتى إن بعض الأمهات يفقدن الرغبة في رعاية الطفل بعد الولادة.

كيف يؤثر الاكتئاب على الأم الحامل؟

- قد تتعرض المرأة الحامل إلى الإسقاط أو الولادة المبكرة، أو أن الطفل الوليد قد يكون قليل الوزن وصغيراً ويحتاج إلى رعاية مركزة في قسم الأطفال الخدّج، وإذا لم يتم العلاج خلال الحمل فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة (كآبة النفاس)، وهي حالة اكتئاب شديدة قد تستمر لأشهر عدة وتؤثر على العلاقة العاطفية والحنان بين الأم والطفل.

ما هو الفرق بين اضطراب المزاج بعد الولادة، والاكتئاب ما بعد الولادة؟

- إن سبب الاكتئاب خلال فترة الحمل وبعدها يعود إلى اضطراب في هرموني البروجسترون والاستروجين، واللذين يزدادان خلال الحمل ويهبطان بعد الولادة بشدة فيؤدي ذلك إلى الاكتئاب.

إن اضطراب المزاج بعد الولادة، هو حالة اضطراب المزاج البسيط، يشعر به عدد كبير من النساء بعد الولادة مباشرة أو بعد 3 أيام ويستمر نحو أسبوعين حيث يضطرب المزاج وتكون الأم في حالة اضطراب وتبدل سريع في المزاج مختلطاً بالفرح والاكتئاب والبكاء والشعور بالقلق والتوتر واضطراب النوم والشهية وان نسبة %85 - 50 من النساء يُصبن بهذه الحالة وهي قابلة للشفاء بسرعة ومن دون علاج أحياناً.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة، واكتئاب النفاس؟

- هي حالة اكتئاب شديد وتُصاب به نسبة 10-15% من النساء بعد الولادة. ويستمر لفترة طويلة وقد يبدأ بعد الولادة بفترة قصيرة أو طويلة خصوصاً إذا كانت الأم ذات تاريخ مرضي عائلي ومن أعراضه:

1- الشعور بالخمول وفقدان الرغبة في معظم الأشياء.

2- قلق نفسي وتوتر حاد.

3- الاكتئاب.

4- التردُّد في اتخاذ القرار.

5- الشعور باليأس واضطراب النوم.

6- عدم السيطرة على ضبط النفس مع اضطراب الشخصية وعدم الرغبة في رعاية الطفل.

كيف نعالج الاكتئاب أثناء الحمل؟

- من حسن الحظ أن هذا النوع من الاكتئاب قابل للشفاء والعلاج، إذا تم خلال فترة سريعة حتى لا تحدث مضاعفات وتصاب المرأة بمضاعفات كالاكتئاب الشديد والذهان، إن العلاج يشمل:

1- العقاقير الطبية

أثبتت الدراسات أن بعض مضادات الاكتئاب تكون أمينة إذا أعطيت بإشراف الطبيب النفسي في حالة الضرورة القصوى، وفي حالة هناك مانع فإن من الضروري البدء بالعلاج بعد الولادة مباشرة.

2- العلاج النفسي

يتم من قبل الطبيب النفسي أو المعالج النفسي المتخصص على شكل جلسات قصيرة لفترة 16 - 12 أسبوعا، ويشمل العلاج النفسي المعرضي والعلاج النفسي الذاتي.

3- الأدوية البديلة

هناك توجه عام حول استخدام أدوية الأعشاب والأغذية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال، لأن البعض منها يسبب مضاعفات جسدية ويتفاعل مع العقاقير الطبية التي قد تستخدمها الأم.

نصائح للمرأة الحامل

(1) الراحة النفسية أثناء فترة الحمل والابتعاد عن المشكلات وطلب المساعدة في أداء الواجبات المنزلية والابتعاد عن الإجهاد النفسي والبدني.

(2) التمارين الرياضية

ويشترط أن تكون خفيفة وبسيطة وتحت إشراف متخصص لأنها مهمة في منع الاكتئاب والتخفيف منه، لأن التمارين الرياضية تساعد على توازن الهرمونات داخل الجسم أثناء الحمل، وان المشي لمدة عشر دقائق يومياً مفيد جداً وغير مكلف.

(3) التعامل مع التوتر النفسي

إن السيطرة على التوتر النفسي عامل مهم في تخفيف حدة الاكتئاب أثناء الحمل وبعده، لذا يجب الابتعاد عن المشكلات العائلية والزوجية والتدريب على الاسترخاء الذاتي والدعم النفسي الاجتماعي من العائلة والأصدقاء.

(4) النوم الجيد الكافي ضروري للحمل الصحي، لأن النوم يضطرب خلال فترة الحمل، لذا يجب تدريب الأم على وضعية النوم مع تقدم عمر الجنين.

(5) الغذاء الصحي المتوازن ضروري للحامل وتنظيم الغذاء من قبل الطبيبة النسائية ومشرفة التغذية ضروري، مع تناول بعض الفيتامين والتقليل من القهوة والسكر الاصطناعي والشوكولاته.

(6) قضاء بعض الوقت مع الأهل والعائلة والأصدقاء وبعض الجمعيات والمنتديات النسائية ضرورية للتغلب على الاكتئاب خلال فترة الحمل، كما أن مزاولة بعض الهوايات والنشاطات الاجتماعية ضرورية لإدامة مزاج المرأة الحامل وإبعاد شبح الكآبة

د. حسين علي راضي مبارك

بورد في الطب النفسي والعصبي ـ (النمسا)

زميل الجمعية الطبية الأميركية

Email