أنت وطفلك..

لا تتركني وحيدة .. بعد الولادة

تقرأ العشرات من الكتب حول الأطفال، وتستمع إلى الآلاف من النصائح من الأهل والأصدقاء، إذن لماذا يصبح لقب «أب» مليئا بالمفاجآت؟ تاليا بعض الأمور المفاجئة التي تحدث للآباء على حين غرة.

حدث الولادة

يوم مشهود في حياتك. يضفي عليك الكثير من الفرحة والمتعة. فها قد تغيرت حياتك بالكامل ولن تعود لسيرتها الأولى. ولكنك قد تشعر أحيانا بالسأم لأنك أصبحت مرتبطا وستفقد الكثير من حريتك.

التغير في العلاقات العاطفية

يحدث تغير كبير في العادة بعد ولادة زوجتك، فهي الآن لم تعد متفرغة لك بالكامل جسديا وعاطفية لأنه قد جاء من ينازعك المكانة .. فها أنت قد تراجعت في سلم عواطف زوجتك إلى المرتبة الثانية وبات ابنك المتربع على عرش قلبها.

ميزانية العائلة

ستواجه بعد ولادة طفلك أمورا كثيرة منها نفقات الحليب والحفاضات ومصاريف الطبيب، وهي مصاريف لم تكن متوفرة من قبل.

حديث طفلك إليك

من يفهم طفلك أكثر من أمه أو زوجتك، فهي الأقدر على فهم تلك الكلمات الغامضة التي تخرج من فمه وتظنها شيفرات سرية بين الأم وابنها.

المناغاة

تخيل نفسك وفي حجرك طفلك العزيز وأنت تتحدث معه بطريقة المناغاة في محاولة منك لانتزاع ولو نسبة ضئيلة من رصيد الحب الذي استولت عليه الأم من الوهلة الأولى.

الحرمان من النوم

بعد أيام قليلة تبدأ مرحلة جديدة من حياتك وهي تقاسم زوجتك السهر . فإزاء الصراخ والعويل لايمكن أن تصم أذنيك بل ستهرع إلى سرير طفلك مهما كنت نعسا. وستمر أشهر طويلة وأنت على هذه الحال.

لا شك أن هناك سببا قويا للقيام بلعب دور مهم في تربية طفلك؟

تشير الدراسات إلى أن الأمهات اللواتي لديهن أزواج يمكن الاعتماد عليهم في تربية الطفل يجدن في مساعدة الأزواج سبيلا للمتعة في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية. ويقول أحد الخبراء إن مساعدة الزوج لزوجته في تربية الطفل والعناية به تمنح الأم فضاء رحبا. وتاليا بعض النصائح لمنح زوجتك المساعدة التي ترضيها وتخفف عنها الأعباء:

ـ وفر لها العون: تجربة العناية بالطفل الرضيع هي في الواقع تجربة مؤلمة بالنسبة للأم جسديا وعاطفيا خلال الأسابيع الأولى. تذكر زوجتك على الأقل مرة واحدة في اليوم.

ـ قم بخدمة زوجتك: أحضر لها وسادة حتى تضعها تحت رأسها لتوفير المزيد من الراحة لها. وقدم لها الماء والعصائر والوجبات

الخفيفة الضرورية لغذائها والفوط الساخنة لإزالة ورم ثدييها وتخليصها من الألم تبعا لذلك بسبب الزيادة غير العادية في إنتاج الحليب.

ـ فريق عمل: عندما تقوم بالعناية بطفلك خلال الليل وتنظيفه وتغيير حفاضاته وتوفير الراحة له حتى ينام.

ـ دلك كتفي زوجتك وظهرها وخفف التوتر من جسمها لأن التوتر والإجهاد يقللان من إدرار الحليب.

محمد نبيل إسبارطهلي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات