الغريب فروت مفيد لمرضى السكري

الغريب فروت مفيد لمرضى السكري

يعتبر خبير روسي في علم التغذية أن «الغريب فروت» من أفضل الأغذية لمريض السكر لضبط مستوى الغلوكوز بالدم بشرط أن يتناول منه كميات كبيرة يومياً، وهو ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر والذين يعالجون بالحبوب، بتناول ثلاث حبات من «الغريب فروت» 3 مرات يومياً، مع زيادة الاعتماد على الفواكه والعصائر والخضار عموماً، ويرى ان هذا الأسلوب كفيل إذا استمر لمدة أسبوعين، بضبط مستوى «الغلوكوز» ويريح المريض من تناول الحبوب، بشرط تجنب تناول السكريات والإقلال من النشويات لكن مدة علاج الذين يعالجون بالأنسولين تكون أطول من الفترة التي يحتاجها المريض الذي يعالج بالحبوب، وذلك للوصول إلى نتيجة أفضل.

ومن فوائد الغريب فروت أنه يساعد مرضى السكر الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم، على تخليص الجسم من الدهون الزائدة، إلى جانب فائدته في حرق السكريات والنشويات.

وتقول بعض المصادر الطبية إن المادة التي تعطى كعصير، والتي تسمى مارينغن (Maringin) تزيد من مناعة أجهزة الجسم وتفيد في حالات البرد، لأنها تخلص الجسم من الحموضة الزائدة. لكن الأرجح أن مثل تلك الوصفات ليست سهلة ولا مستحيلة ولا صعبة، فهي تحتاج لإرادة ومثابرة وقوة، ويمكن تجربتها.

*إرشادات

اتبع كل الوسائل الممكنة التي تمكنك من السيطرة على المرض، أي ضبط مستوى «الغلوكوز» في الدم. والسيطرة المطلقة على المرض ليست بالأمر السهل ويكفي أن تتحقق هذه السيطرة لأغلب الوقت، أي لأطول عدد ممكن من سني حياتك، ولا بأس إذا اختلت هذه السيطرة لبعض الأوقات.

والمقصود من تحقيق هذه السيطرة هو تجنب حدوث المضاعفات لمرضى السكر على المدى البعيد إذ إن هذه المضاعفات هي الأكثر إزعاجاً في هذا المرض وليست الأمور صعبة أو عسيرة لكنها تحتاج إلى الحرص، والتفهم الجيد لجوانب مرض السكر.

* القيمة الغذائية

ماء ـ 92%

بروتين ـ 0.7%

الدهون ـ 0.1%

المعادن والأملاح ـ 0.2%

الكربوهيدرات ـ 7%

أنواع الفيتامين والمعادن

كالسيوم ـ 20 مغم

فوسفات ـ 20 مغم

حديد ـ 2 مغم

فيتامين ج ـ 31 مغم

كميات بسيطة من فيتامين «ب» وفيتامين «أ»

قيمة السعرات الحرارية

32 سعراً حرارياً، «تحسب القيمة لكل 100غرام من ثمار الغريب فروت

**شيماء عبدالقادر الملا

باحثة في الطب النووي والأعشاب

طباعة Email
تعليقات

تعليقات