حضر العرض الافتتاحي للمسرحية كوكبة من المثقفين والنقاد

«الواقع صورة طبق الأصل» لسلطان القاسمي في القاهرة

شهدت القاهرة مساء يوم أمس الأول العرض الافتتاحي لمسرحية (الواقع صورة طبق الأصل) تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وإخراج علاء نصر لفرقة مسرح (أمل المسرح) المصرية.

وذلك على خشبة مسرح (الفرير) ويأتي عرض المسرحية في سياق سلسلة الأعمال (القضية وعودة هولاكو) التي قدمتها الفرقة للمؤلف، هذا وقد حضر العرض الافتتاحي للمسرحية كوكبة من المثقفين والنقاد المسرحيين الذين تفاعلوا مع العرض الذي غصت بهم القاعة.

والمسرحية عبارة عن استلهام المؤلف لتاريخ الأمة العربية الإسلامية في عمل تاريخي بإسقاط قوي على الحاضر الذي تعيشه الأمة، مما يسبغ على المسرحية بعداً سياسياً حضارياً، ويقول سموه في هذا السياق (لقد مرت بالأمة الإسلامية فترات أشد قسوة مما نحن فيه فلتكن هذه المسرحية دافعاً لعدم اليأس وحافزاً نحو التوحد والنضال).

وبهذا العمل المسرحي تتكامل ثلاثية مسرحية تاريخية تعالج الراهن العربي والمسرحيات التي قدمتها الفرقة هي: (عودة هولاكو والقضية) وهذا العمل الذي يؤشر للقضية الفلسطينية بجلاء ووضوح فيعالج من منظور التاريخ أحوال المعاصرة وتعلو نبرة الأمل بالمستقبل من خلال براعم الغد ومن خلال الصحو والوعي والنور، من خلال الانتفاض والتحرك والفعل من أجل تحرير القدس، تحرير الذات، الوطن، والمستقبل.

وصرح عبدالله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يحظى باحترام مميز في كل الأوساط في مصر خاصة الأوساط الثقافية والمسرحية.

حيث قدمت أعمال أخرى لسموه مثل (النمرود) في مصر التي لها والقاهرة منزلة خاصة في قلب وعقل سموه، وأضاف العويس في ذات الوقت تقوم فرق مسرحية من الشارقة بتقديم عروضها في دمشق وتونس والمغرب خلال هذا الشهر مما يدلل على التقدم الذي تشهده الحركة المسرحية الإماراتية بفضل جهود ودعم وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.. ووجه عبدالله العويس الشكر للفرقة على أدائها المتميز لأحد أعمال صاحب السمو.

حضر الحفل الافتتاحي مع المدير العام عبدالله العويس أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح ومحمد القصير رئيس قسم الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

القاهرة - «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات