معايير

6 أعمال مرشحة للفوز بـ «جائزة المؤرخ الشاب»

أسفرت اجتماعات لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الأولى من (جائزة المؤرخ الشاب) والتي أطلقها أخيرا المركز الوطني للوثائق والبحوث بوزارة شؤون الرئاسة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. عن اختيار 6 أعمال من بين عشرات المشاركات التي تلقتها من الطلبة في مختلف أنحاء الدولة.

وأكدت لجنة التحكيم التي تتألف من خبراء في المركز الوطني للوثائق والبحوث ووزارة التربية، أن المشاركات التي تلقتها الجائزة تنبئ عن مواهب شابة في مجالات الجائزة الثلاثة: الحكايات الشعبية، وتوصيف الوثائق والمقتنيات، والتاريخ الشفوي.

وأشارت لجنة التحكيم أنها وضعت معايير دقيقة لكل من المجالات الثلاثة للمسابقة، إذ حددت شروط (الحكايات الشعبية) بقوة الموضوع، والسلاسة والتشويق ومتانة الأسلوب، والدقة في استخدام المفردات العامية وشرحها، ثم سلامة السرد وجودته. وحددت معايير (توصيف الوثائق والمقتنيات) بأصالة المادة وتوصيفها، وتعدد المصادر، وجودة اللغة والمحتوى، ثم أهمية المرفقات.

أما معايير (التاريخ الشفوي) فحدد بالربط السليم في طرح الأسئلة، وسلاسة الحوار، والالتزام بمحاور التاريخ الشفهي، ثم الدقة في استخدام وكتابة المفردات العامية وشرحها، إلى جانب المرفقات التوضيحية والتوثيقية.

وأعلنت الجهتان المانحتان للجائزة عن استحداث موقع إلكتروني، ليزيد من انتشارها لدى جمهورها، وعليه يتم الإعلان عن مواضيع وشروط الجائزة ومواعيدها وكل ما يتعلق بها من معلومات في دوراتها القادمة. (أبوظبي - البيان)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات