هدى حسين تعرض «الساحرة والتنين» في مايو الجاري

مسارح الشارقة تخطط لاستقطاب أعمال خليجية وعربية

وقعت مجموعة مسارح الشارقة اتفاقية مع المسرحية الكويتية هدى حسين لعرض مسرحية (الساحرة وحنين و التنين) المخصصة للأطفال في قصر الثقافة يومي20 و 21 مايو المقبل ، ولقد تم الاعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده محمد حمدان بن جرش مدير عام مجموعة مسارح الشارقة والفنانة مساء أول من أمس في قصر الثقافة في الشارقة وذلك ضمن خطة عمل المجموعة لاستقطاب الأعمال الخليجية والعربية والدولية المخصصة للكبار والصغار.

وألقى بن جرش الضوء على البيئة والتوجهات التي وقعت الاتفاقية في ظلها قائلا إن المجموعة تقوم بتفعيل التعاون مع البلدان الخليجية والعربية على عدة مستويات من بينها العروض المسرحية عموما وتلك التي يشرف عليها مسرحيون مشهود لهم بالإبداع عبر مسيرتهم الطويلة في المسرح على وجه الخصوص، ومنهم المسرحية الكويتية هدى حسين التي تعتبر من أهم رموز المسرح في الكويت، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تمثل باكورة اتفاقيات المجموعة مع المسارح والمسرحيين العرب، وأن هذا التعاون جاء ثمرة لعدة لقاءات مع الفنانة المسرحية تمت أثناء مهرجان الإمارات لمسرح الطفل.

وأشار بن جرش إلى أن التعاون مع المسرح الكويتي في مجال عروض الأطفال يعتبر تفعيلا للتعاون الثقافي الخليجي المشترك الذي يتمتع بخصائص ثقافية متقاربة، حيث تشكل المسيرة الطويلة لمسرح الطفل في الكويت واحدة من التجارب الرائدة في الخليج والوطن العربيين.

وأعربت الفنانة المسرحية هدى حسين عن سعادتها بهذه الاتفاقية معتبرة أنها تمثل أنموذجا للتعاون الثقافي الخليجي والعربي، في حين تشكل فرصة طيبة للتعرف على التجربة المسرحية في الكويت وآخر عروضه، كما تمنت المسرحية حسين أن يتم عرض المسرحيات الإماراتية في الكويت، الأمر الذي من شأنه توسيع فضاء العمل المسرحي في الخليج، على حد تعبير حسين،التي أشادت كذلك بدور الشارقة في مجال دعم المسرح العربي، وذلك بفضل رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي منح الكثير للمسرح العربي على مختلف الأصعدة، وخاصة من خلال أعماله المسرحية.

وقالت حسين إن المسرحية، التي يشارك فيها مجموعة كبيرة من الفنانين الكويتيين وفرقة إستعراضية، تهدف إلى :(تشجيع الأطفال ودفعهم إلى حب قراءة القصص التي تنمي خيالهم وإبداعهم من خلال شخصية سارة الفتاة الصغيرة التي تتوحد وتندمج مع شخوص القصص التي تقرأها وتدخل عالمهم في قصتين هما (الساحرة) و (حنين والتنين) ، ومن خلال سارة الطفلة نتعرف على الدروس والعبر المراد ايصالها للطفل ) .

وأوضحت حسين أن المسرحية من تأليف وإخراج أختها نجاة حسين ومن أدائها، يشاركها كل من ملاك واوس الشطي وأسامة الشطي وشوق وهند ورندة ومحمد العلوي، أما ألحان العمل فهي للفنان إحسان عبد العزيز، أما تنفيذ الديكور فهو للفنانة فاطمة قامس.

وفي معرض ردهما على سؤال حول إمكانية ظهور عمل مسرحي خليجي مشترك، قال بن جرش وحسين إن هذه الفكرة يتم تداولها بقوة في هذه الأيام وأنهى قد ترى النور وتتجسد واقعا في المستقبل القريب.

أما فيما يتعلق بالتحديات التي يواجهها مسرح الطفل في ظل ما تقدمه له شركات الانتاج التلفزيوني والسينمائي العملاقة حول العالم ، فأوضحت الفنانة الكويتية أن هناك تقنية وعناصر فرجة جديدة مبهرة وقادرة على مداعبة خيال الطفل.

فضلا عن وجود قاعدة جماهيرية كبيرة تشكلت على مر أجيال متعاقبة حول مسرح الطفل في الكويت، كما أعربت عن أنها تعول في هذا الميدان على ( كتاب مسرحيين رائعين مثل نجاة حسن وعبد الكرم حسين) وعلى نصوص مسرحية تحاول جلبها من جميع أنحاء العالم دون إغفال البيئة المحلية ومنظومتها القيمية و الأخلاقية.

حول الحركة المسرحية في الإمارات قالت حسين إنها (متابعة لأعمال النخبة، التي لها جمهورها)، مضيفة:(ما اذهلني في تجربة مسرح الطفل في الإمارات هو ذلك الاهتمام الكبير بالتفاصيل من أزياء وديكور فضلا عن وجود أطفال ممثلين مميزين ونصوص رائعة) .

المسرحية في سطور

(الساحرة وحنين والتنين) مسرحية تقوم على تشجيع الأطفال ودفعهم لحب قراءة القصص التي تنمي خيالهم وإبداعهم من خلال شخصية سارة الفتاة الصغيرة التي تتوحد وتندمج مع شخوص القصص التي تقرأها وتدخل عالمهم في قصتين الساحرة ومن ثم حنين والتنين. ومن خلال سارة الطفلة تتعرف على الدروس والعبر المراد إيصالها للطفل.

مسارح الشارقة

مجموعة مسارح الشارقة انشئت في 2007 كإدارة تتبع مكتب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والمجموعة تتولى إدارة ورعاية وتطوير المسارح في إمارة الشارقة، تعمل على رعاية الحركة المسرحية في الإمارة والعمل على ازدهارها، والمساهمة في تنمية الوعي المسرحي، وتوثق أواصر الصلة الفنية والثقافية والاجتماعية بين الفنانين المسرحيين في الإمارة وباقي مسارح الدولة.

الشارقة- باسل ابو حمدة

طباعة Email
تعليقات

تعليقات