وجه آخر

سعاد الصباح.. الطموح والمعادلة الصعبة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نادراً ما يجتمع الأدب مع الاقتصاد..لكن الأندر أن يتحقق في شخصية لا تكل من تحقيق الانجازات مثل شخصية الشيخة سعاد محمد الصباح، فهي شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية، حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسة، وهي المؤسس لدار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1985. تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة للغتها العربية الأم.

العديد من الدول كرمتها لإصداراتها الشعرية، وإنجازاتها الأدبية، ومقالاتها الاقتصادية والسياسية. قامت بإعادة طبع مجلدات مجلة الرسالة الأدبية المكونة من 1020 نسخة والتي صدرت بين عامي 1933 و1952. أسست كذلك مسابقات عدة لتشجيع الشباب العربي على الإبداع الأدبي والعلمي، فبادرت في عام 1988 بتأسيس جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري، وجائزة باسم زوجها عبدالله المبارك الصباح المختصة بالإبداع العلمي، وجائزة لشباب الأرض المحتلة. وبادرت أيضاً بتكريم الأدباء والمبدعين الأحياء العرب تقديراً لأعمالهم.

ولدت سعاد الصباح في 22 مايو 1942، تلقت التعليم الأولي في الكويت. وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة 1973. وحصلت على شهادة الماجستير وشهادة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة ساري جلفورد من المملكة المتحدة 1981.

كان عنوان رسالتها لشهادة الماجستير هو «التنمية والتخطيط في دولة الكويت»، ورسالتها لشهادة الدكتوراه حملت عنوان «التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة» قدمتها باللغة الإنجليزية، وترجمتها لاحقاً إلى اللغة العربية، وكانت بذلك أول كويتية تنال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد باللغة الإنجليزية.

والصباح عضو في عدة لجان، منها عضو رابطة الأدباء من الكويت.. وعضو مساند بمركز الدراسات العربية من بيروت. وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات لجنوب شرق آسيا. وعضو الاتحاد العالمي لاقتصاديات الطاقة. وعضو جمعية علم الاجتماع من تونس.

وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة التعاون من جنيف. وعضو مركز الطاقة بجامعة ساري جلفورد من المملكة المتحدة. وعضو مجلس إدارة بحوث الشرق الأوسط والمعلومات من واشنطن.

حاصلة على تكريم من عدة منظمات منها درع جمعية الاقتصاديين الكويتية. وسام الثقافة التونسية. ودرع التفوق من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. وسام الاستحقاق اللبناني المذهب من الرئيس اللبناني والدرع التكريمي من مؤسسة التعاون الفلسطينية. والميدالية التكريمية الفضية من معهد العالم العربي في باريس.

ودرجة الزمالة من كلية سانت كاترين بجامعة أكسفورد في لندن. كما أنها رئيسة شرف لجمعية بيادر النسائية الكويتية الأميركية. ورئيسة فخرية لمركز الإبداع العلمي في البحرين.

كما كرمها المنتدى الثقافي المصري بإصدار مجلدين حملا عشرات البحوث والشهادات عن إبداعها الشعري وجهدها في مجال الثقافة وحقوق الإنسان، وكرمتها جامعة الكويت ممثلة بقسم اللغة العربية ومجموعة من المؤسسات والهيئات الكويتية والعربية في احتفالية «يوم الأديب الكويتي». واختيرت كضيفة شرف لمؤتمر المرأة العالمي الذي عقد في بكين عام 1995.

هادية نزال

Email