عن فرع النشر في دورتها الرابعة

«نهضة مصر» تفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصلت «دار نهضة مصر للنشر والتوزيع» على جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الرابعة - فرع النشر والتوزيع، بينما حجبت جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي لهذا العام.

وعن قرار الهيئة الاستشارية للجائزة بفوز «دار نهضة مصر»، أوضح أمين عام الجائزة راشد العريمي: «إن الدار ساهمت بنشر الكتاب العربي لأكثر من ستة عقود، وحرصت على تجديد مسارها الذي تميز في العقد الأخير بعدة مستويات: أولها الشمولية مثل فنون تأليفية ونشرية جديدة مثل كتب الأطفال والموسوعات والمعاجم، والترجمة من لغات عدة وإليها والتعاقد مع مؤلفين جدد واعدين.

أما المستوى الثاني فيتعلق بمستوى صناعة الكتاب ونوع الورق، والتطوير في الشكل الخارجي، والعناية بالتحرير والمراجعة، وأخيرا مستوى عدد منافذ التوزيع، وشبكة التعاون مع الموزعين العرب والاجانب.

أسس أحمد إبراهيم نهضة مصر في العام 1938 واستمرت الشركة بنشر العديد من الكتب الثقافية والتعليمية للكبار والأطفال، إذ تقوم دار النشر بإعداد وطبع العديد من الكتب الخاصة بالأطفال المأخوذة عن العديد من القصص العالمية.

وعن أسباب حجب جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي، قال العريمي: تقرر حجب جائزة التقنية الثقافية لهذا العام لعدم استيفاء الأعمال المتقدمة للمعايير المشترطة في الفرع.

وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب قد أعلنت خلال الأسابيع الماضية عن الفائزين بفروعها التسعة، أولها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الذي فاز بشخصية العام الثقافية. بينما منحت الدكتور عمار علي حسن جائزة فرع التنمية وبناء الدولة عن كتابه «التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر»، ومنحت الدكتور محمد الملاخ جائزة فرع المؤلف الشاب عن كتابه «الزمن في اللغة العربية: بنياته التركيبية والدلالية»، كما منحت جائزة الشيخ زايد للكتاب للترجمة للدكتور ألبير حبيب مطلق عن «موسوعة الحيوانات الشاملة»، وذهبت جائزة فرع الفنون إلى الدكتور إياد حسين عبدالله الحسيني عن كتابه «فن التصميم». ومنحت الجائزة الدكتور حفناوي بعلي جائزة فرع الآداب، وقيس صدقي جائزة فرع أدب الطفل.

وتجري الآن التحضيرات المكثّفة لحفل الجائزة السنوي، الذي سيقام في الثالث من شهر مارس المقبل، على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

أبوظبي - (البيان)

Email