تتويجاً لجهود مكثفة من الاجتماعات و الزيارات المتبادلة

مؤسسة العويس تنظم أسبوعاً للثقافة الصينية

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فعاليات الأسبوع الثقافي الصيني الذي تنطلق فعالياته في الثاني والعشرين من شهر فبراير الجاري الذي يضم معرضاً للفن التشكيلي والسيراميك وفيلماً روائياً سينمائياً صينياً (مترجماً إلى العربية) وحفلاً موسيقياً من الموروث الثقافي الصيني وندوة عن التبادل الثقافي العربي الصيني يتحدث فيها مثقفون صينيون يتقنون العربية.

إضافة إلى مختارات من أوبرا بكين العالمية تعرض في حفل الختام، كما تصدر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاباً يحتوي على نماذج أدبية مختارة ومترجمة إلى العربية من قصص وأشعار ونصوص أدبية لكتاب صينيين معاصرين.

يفتتح المعرض الفني ( تشكيل وسيراميك ) في الساعة السابعة مساء الاثنين 22 فبراير 2010، ثم تقدم الفرقة النسائية بيوتي وميلودي عرضاً موسيقياً راقصاً في الثامنة مساء.

وتتواصل الفعاليات الثقافية لليوم الثاني على التوالي حيث يعرض مساء يوم الثلاثاء 23 فبراير الفيلم الصيني (تشون ساو ووالدتها)، بحضور مخرج الفيلم، يانغ يازو، وبطلته تاو هونغ.

ثم تعقد في السابعة من مساء الأربعاء 24 فبراير 2010، ندوة متخصصة عن عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين العرب والصين يحاضر فيها كل من : البروفيسور شوي شينغ قوه، والأستاذ قاو يوتشن- القنصل الصيني في دبي.

ثم يختتم الأسبوع الثقافي الصيني بسهرة فنية تحييها فرقة أوبرا بكين في الثامنة من مساء الخميس 25 فبراير 2010.

ويأتي هذا الأسبوع تتويجاً لجهود مكثفة من الاجتماعات والاستعدادات مع وزارة الثقافة الصينية خلال زيارة وفد من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إلى جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 20 وحتى 28 يونيو2009 برئاسة عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة حيث زار الوفد بكين ومدناً صينية أخرى اتفق خلالها على مفردات من الثقافة الصينية لتقديمها في دبي .

كما قام وفد ثقافي صيني بزيارة إلى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، برئاسة لي هونغ نائب مدير إدارة الشؤون الخارجية لوزارة الثقافة الصينية لوضع اللمسات الأخيرة لتنظيم أسبوع ثقافي صيني بالمؤسسة، سبقها زيارة لنفس الوفد للاتفاق على آليات هذا النشاط الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، ومع هذا الزخم النوعي من الفعاليات الفنية المنوعة، والثقافية التي تجعل من دبي ملتقى حضارات تتعايش تحت سماء الإمارات.

دبي ـ «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات