إصدار

كتاب نقدي جديد للدكتور عبدالواحد لؤلؤة

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر للدكتور عبدالواحد لؤلؤة كتاب نقدي جديد بعنوان «ألوان المغيب» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان، يقع في 310 صفحات من القطع المتوسط. وفي العنوان ألم وحسرة وألوان واضحة، لا يخلو من الشاعرية، وألوان المغيب هي ألوان الشموس الغاربة، حيث يقول لؤلؤة في مقدمته: نأمل أن يعود ذلك النور في غدنا المنتظر.

ينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول، يضم ست دراسات نقدية هي: شفيق جبري، شاعر القديم المحدث، ستيفان مالارميه.. عربياً، عبدالرزاق عبدالواحد، شاعر لجميع الفصول، المفارقة الساخرة في شعر سميح القاسم، كلمة الفقيد مثالاً. سلطة النص وتعدد القراءات، محمود درويش مثالاً. رباعيات الخيام في الترجمات. وهي دراسات متقدمة في شرح إشكاليات هؤلاء الأدباء. أما القسم الثاني، فيحتوي على أربع دراسات نقدية مترجمة وهي: القراءة والتفسير، النقد في التحليل النفسي، نظريات الأدب الماركسية، والنقد الأدبي النسوي.

يعتبر هذا الكتاب النقدي فريداً من نوعه لأنه يجمع بين الأدب العربي والآداب الأجنبية، بطريقة نقدية، مبيناً الخيوط المتشابكة بينهما، وقلما توفر لدى ناقد هذا الجمع بين الاثنين، خصوصاً أنه ينقل القارئ من ماركس ودريدا ولوكاش وراسين وجوليا كريستيفا وكولدمان وباحثين وغيرهم من النقاد، من خلال إلقاء الضوء على جوهر نظرياتهم الأدبية برؤية ناقد وقارئ ولغوي.

دبي - «البيان»

Email