عيد وطني دون فوضى

ت + ت - الحجم الطبيعي

نشرت مؤسسات اتحادية ومحلية إرشادات عامة وضوابط للجمهور للالتزام بها فترة الاحتفالات بالعيد الوطني الرابع والاربعين لدولة الامارات العربية المتحدة، فقد درج البعض من المواطنين أو المقيمين على تجاوز الضوابط العامة التي تضعها المؤسسات الحكومية، وتلك التجاوزات تركت آثارها السلبية في جميع النواحي، فتسبب كثير من المتجاوزين فيما مضى من سنوات في وقوع حوادث مرورية.

في حين أساء كثيرون وأفسدوا علينا فرحة العيد الوطني بما يقومون به من ممارسات لا تعكس احتراما للوطن ومرتكزاته، بل وتعكس استهتارا وجهلاً بالكيفية التي يعبر فيها الانسان عن فرحته ومشاركته في الاحتفالات الرسمية وغير الرسمية.

الاحتفال بالعيد الوطني لا يعني إخلالاً بنظام، ولا يعني تجاوزا للقوانين، ولا يعني غيابا عن المدارس والجامعات والعمل، ولا يعني ممارسات ومظاهر لا تعكس رقي هذه الدولة ومواطنيها، ولا يعني تسبب مسيرات وطنية في حوادث سير مرورية، بل يعني ويفرض التعبير عن انجازات الاتحاد بصورة تعكس رقيا في الفكر وجمالاً في الروح، ونضجا في التجربة، وهو دور مطلوب منا جميعاً، مواطنين ومقيمين على ارض دولة الامارات.

شرطة أبوظبي مثلا، نشرت ضوابط لتزيين المركبات في العيد الوطني، ومؤسسات أخرى وطنية وضعت مواصفات الأعلام التي ترفع في هذه الايام، وتستعد جميع الجهات في الدولة وأهمها وزارة التربية والتعليم ومجلس وهيئات التعليم تقريبا لإقامة احتفالات يشارك فيها الطلبة والمعلمون، ويفترض انضباط الجميع وحضورهم للمشاركة والتعبير في هذه المناسبة بعيدا عن الفوضى، فلم تكن الاعياد الوطنية التي تحتفي بإنجازات الدولة ومؤسساتها سبيلاً لإثبات العكس من قبل مواطني المجتمع وأفراده.

نتمنى فعلاً أن يكون هذا العيد الوطني دون فوضى نشارك فيها كمحتفلين، ونتمنى حقيقة ان يمارس كل مواطن ومقيم دوره في منع أي ممارسات مسيئة ومحدثة للفوضى بالبدء بنفسه، بالانضباط والالتزام، واحترام كل الضوابط حتى لا تتحول أعيادنا الوطنية التي يفترض ان نسترجع فيها تاريخا ملهما.

ومحققا كل ما ننعم به اليوم إلى ايام يدفع الوطن ثمنها بسبب جهل واستهتار فئات يفترض ان تستفيد من مؤسسات سعت الى تنظيم الفرح في أبهى صوره لتثبت للعالم توحد البيت بنظامه، واحترام الأفراد فيه للقوانين وضوابطها.

الفوضى ومظاهرها مؤرقة ومزعجة لمؤسسات الدولة والمجتمع، ومسألة لا تمت الى ثقافتنا، ولا تحقق خيرا، ولا تضيف رصيدا لمن صدق انتماؤه لوطنه، هذا ما نتمنى استيعابه من الجميع لاسيما الشباب ذكورا وإناثا ليكونوا بالقدر الذي يؤهلهم لتحمل مسؤولية اكبر، وهي بناء وطن والحفاظ على إنجازاته.

Email