بيئة العمل عندما تقتل موظفيها

ت + ت - الحجم الطبيعي

حكومة الإمارات ركزت في الآونة الأخيرة على خدمات المتعاملين، بل وجعلت هذا الموضوع محوراً مهماً في القمة الحكومية، التي انعقدت العام الماضي، وكنا نتوقع أن يتم التركيز في المؤسسات والهيئات الاتحادية على تحسين وتطوير بيئات الموظفين في مجال خدمات المتعاملين وأن ينعكس ذلك بالإيجاب على نفسياتهم وأدائهم، الذي سينعكس بالتالي على أداء المؤسسة بالكامل، وسيكون سبباً في تحقيق نسبة رضا عالية للجمهور، إضافة إلى الوصول إلى مراكز تنافسية تقدمية في المجال الذي تعمل فيه المؤسسة.

مساعدة إدارية في الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة في خور فكان تحدثت إلينا عن مواقف تتعرض لها من قبل الإدارة دون أن تجد لها تفسيراً، كتحويلها للتحقيق في الشؤون القانونية بين فترة وأخرى على قضايا – لا تمثل أهمية في وجهة نظري- كعطب في طاولة موظف، أو خلاف لفظي بين موظفتين، ناهيك عن شعور هذه الموظفة بالامتعاض من الإدارة التي قامت بتسليم مكتبها وأدواتها أثناء إجازتها إلى موظفة جديدة، ما تسبب في عرقلة قيامها بمهام عملها بعد عودتها من الإجازة.

الموظفة تعمل منذ عام 2006، ولا نتحدث هنا دفاعاً عنها وضد إدارتها، ولم تتصل بنا لتثير رأياً عاماً، ولكنها اتصلت بعد أن يئست من قدرتها على التواصل مع مديرها الذي يرفض مقابلتها ويحيلها إلى لجان التحقيق، ما أسهم في سوء حالتها الصحية والنفسية لا سيما وقد وصل الأمر بإحدى الموظفات لأن تدعي عليها تجاوزها اللفظي والشكوى عليها في مركز الشرطة وكان الوزارة بأكملها لم تكفها للشكوى!

لا نريد أن نسهب في التفاصيل لأننا ندرك ما يدركه القارئ في كل ما سبق من أن الأمور السابقة لا ينبغي أن تصل إلى حد القضايا التي تحال إلى الشؤون القانونية أو الشرطة، وليست بالأسباب التي تجعل مديراً يرفض مقابلة موظفة، فهذا دوره، وهذا النوع من الممارسات يحيل بيئة العمل إلى سلبية، ويضعف الإدارة ويجعلها غير قادرة على حل هذا النوع من المشكلات، وتشغل إدارات أكبر كالشؤون القانونية عن أدوارها الأهم، وتقلل من حجم ثقة الموظفين في الإدارات التي تتبعها، وتزيد حجم المشاحنات في بيئات العمل، وكل ما سبق يحول بيئة العمل إلى بيئة غير منتجة لا تحقق الأهداف المرجوة.

الأخطاء والخلافات وواردة من الموظفين وفي أي بيئة عمل، ولكن النصح والتوجيه للموظفين هي من أنجح الأساليب التي لا بد أن يتبعها مدير أي إدارة لاحتواء الموظفين وتحسين بيئات العمل من دون تحويل هذه البيئات إلى بيئات مشاحنات واتخاذ مواقف وشخصنتها وتهويلها.

نتمنى على وزارة الصحة أن تنظر في القضايا التي تقع فصولها في هذه الإدارة لتضع حداً لهذه الخلافات والمشاحنات، ولكيلا تؤثر هذه المسائل على أداء العاملين والإدارات التابعة للوزارة.

Email