من العالم

تتبنى أسلوب التصميم الراقي.. ستروين C5مزيد من المظهر الانسيابي

صورة

تجمع سيارة ستروين C5 بين التطور التقني والقوة والاعتمادية، كل شيء ما هو موجود فيها بدءاً من الخارج السلس الجميل، والداخل الكامل، وحتى أصغر جزء في السيارة، تم تصميمه وتركيبه بعناية، لإعطاء صورة جمالية تعزز متعة القيادة.

التميز البصري حافظت ستروين C5 على نوع من التميز البصري، الذي هو أحد السمات الرئيسة في تصاميم ستروين، ويظهر في شكلها الخارجي الغني بالتفاصيل الجمالية. التعديل لمس المقدمة والمؤخرة، حيث يلاحظ شكل غطاء المحرك وقد ظهر عليه خطان واضحان للعيان، أعطياه مزيدا من المظهر الانسيابي.إضافة إلى مصابيح في المقدمة والمؤخرة، جاءت جديدة بالكامل من حيث شكلها وتقنيتها، فالمصابيح الأمامية تعمل بتقنية التحرك الديناميكي مع حركة المقود، مما يعزز الرؤية الليلية برؤية أفضل.

والمقدمة تم تعديلها جماليا بفتحة التهوية التي أخذت شكل شعار ستروين الممتد على طول الفتحة، على غرار مقدمة طراز C4 الجديد، في إيحاء لعلامة فارقة للإطلالة الأمامية لسيارات الشركة الفرنسية.

مقصورة غنية بالتجهيزات

وتم الاهتمام بشكل واضح بتجديد مقصورة السيارة، التي جاءت غنية بالتجهيزات، ولم يترك فيها شيء للصدفة، من أجل تعزيز راحة السائق والركاب، فجاءت لوحة القيادة بتصميم أكثر جمالية وعملية في آن، و(الكونسول) الوسطي -أي القطعة الوسطى الممتدة للأسفل في لوحة القيادة- بدت زاخرة بالتجهيزات.

وإلى جانب المكيف ذي التحكم الالكتروني، يوجد نظام الستيريو المتطور، والذي يمكن أن يلعب إلى جانب اسطوانات الليزر CD ملفات MP3 الموسيقية، وتتجلى الشاشة الموضوعة في أعلى لوحة القيادة (تجهيز إضافي) لتضفي مزيداً من التقدم على مقصورة عصرية.

المحركان المتوفران

حافظت C5 على نفس المحركين المتوفرين سابقاً؛ الأول من 4 اسطوانات و16 صماماً، بقوة 138 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 190 نيوتن-متر عند 4100 دورة في الدقيقة.

والثاني من 6 اسطوانات على شكل V و24 صماماً سعة 3 لترات بقوة 210 أحصنة عند 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 285 نيوتن-متر عند 3750 دورة في الدقيقة.

نظام التعليق جاء شديد التطور، والتقنية المتقدمة لأنظمة المكابح والمقود المعزز بالطاقة المساعدة يعززان راحة القيادة وأمانها، بالتضافر مع برنامج الثبات الإلكتروني EPS، والذي يراقب تقدم السيارة في منعطف ما، وعند اكتشاف استدارة شديدة للمقود أو استدارة غير كافية، يقوم هذا البرنامج بتعديل عزم المحرك بشكل أتوماتيكي، ويستعمل واحداً أو أكثر من المكابح للحفاظ على الثبات والسيطرة.

وتحافظ السيارة على ثبات واتزان مثاليين، حتى عند التحرك بسرعة على الزوايا الضيقة أو المنعطفات الحادة، حيث يقوم نظام التعليق المتطور بإبقاء السيارة متوازنة ورشيقة، ويقلل من خطر فقدان السائق للسيطرة، ويكتمل عمل التعليق الذكي بالأداء العالي للمكابح.

ويتوفر في كل موديلات C5 أنظمة ABS وEBD (توزيع قوة المكابح) وEBA (مساعدة المكابح الطارئة) حيث يقوم نظام EBA بالتعويض عن استخدام المكابح بقوة كاملة، من خلال تخفيض مسافات التوقف في حالات الطوارئ، بينما يقوم نظام ABS بإزالة أي خطر لانغلاق المكابح. كما أن تقنية المحرك مع الاستخدام الشامل لخليط المعادن والألمنيوم في المكونات، مثل:

الغطاء الأمامي، والعجلات، ومنظومة المحور الخلفي، كل ذلك خفف من وزن السيارة، وزاد اقتصادها في استهلاك الوقود، وقلل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

* كتب راشد دبدوب:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات