سيارة العدد

اوديA4 المكشوفة ديناميكية لافتة وتصميم رائد

صورة

يتضح من النظرة الأولى إلى سيارة أودي ء4 المكشوفة انها تنتمي إلى الجيل الجديد من سيارات أودي: فالسيارة المكشوفة بأربعة مقاعد تتسم بشبكة المشعاع الأحادية الإطار التي أصبحت تميز الطرازات الجديدة للشركة.

ومن العلامات الفارقة في أودي A4 المكشوفة التصميم المشدود للجسم ككل، المساحات الواضحة، وخط الكتف المشدود الذي يمتد على طول السيارة. كما تضفي المصابيح الخلفية الجديدة لمسة جمالية إضافية على التصميم العام.ترتقي التكنولوجيا المعتمدة في السيارة للمستوى الرائد عينه الذي يميز التصميم الخارجي: وتتوفر أودي A4 المكشوفة منذ إطلاقها بأربعة محركات، ثلاثة منها تحظى بها السيارة للمرة الأولى.

حيث تمثل تقنية الحقن المباشر للوقود (FSI) مع أو من دون شاحن توربيني، قمة تكنولوجيا المحركات العاملة على الوقود في السيارة. وهي معتمدة في طرازات A4، A6، A8. وينقل التعليق الديناميكي الرياضي وإنما المريح قوة كل من هذه المحركات بمتعة لا توصف عبر كل منعطف وكيلومتر من رحلتك في السيارة.وتشكل التقنيات المبتكرة والمتطورة جداً جزءاً لا يتجزأ من مقومات السيارة: يكفي أن نذكر مصابيح الزِنون(Xenon Plus) التي تتوافر كتجهيز قياسي(Xenon Plus) بالإمكان طلبها مع نظام إتّباع وجهة المنعطفات ديناميكيا.

ولكن كتجهيز إضافي ونظام الدفع الرباعي الدائم »كواترو« ولسلامة متفوقة تم تزويد أودي A4 المكشوفة بلائحة متكاملة من أجهزة السلامة أبرزها وسادة هواء بدرجتي انتفاخ للسائق ووسائد هواء جانبية.

إضافة لأحدث جيل من نظام التحكم بالتوازن(ESP) الشديد التطور وتشمل المواصفات الخاصة لأودي A4 المكشوفة بحماية جانبية مطوّرة وحماية تفاعلية عند انقلاب السيارة مع قضيبين مقاومين للانطباق يرتفعان من وراء المقاعد الخلفية.

ويمكن مقارنة نوعية المواد المعتمدة في مقصورة الركاب ودقة تصنيعها مع تلك المستعملة للسيارات الفخمة بجدارة مطلقة، أما هندسة مقصورة القيادة المحيطة بالسائق فهي وبكل بساطة مثالية حيث تحقق تناغماً رائعاً بين سهولة الاستخدام والتصميم الرائد.

التصميم

تضفي شبكة المشعاع الأحادية الإطار والمصابيح الأمامية في أودي A4 المكشوفة بتصميمها الجديد وزجاجها الصافي وخطوطها المنحنية وجهاً جديداً يوحي بالثقة والثبات,ويُتابع تصميم شبكة المشعاع الأحادية الإطار غير المتوازي المنحى التصميمي العام لغطاء المحرك.

هذا التصميم الأمامي الذي يعود بنا بالذاكرة إلى الملامح التصميمية لسيارة أودي الاختبارية «نوفولاري كواترو كوبيه»(Nuvolari Quattro Coupe)، يمكن ملاحظته في كافة طرازات أودي الجديدة .

حيث يعطيها علامة تميّز فارقة. كما تغلب الخطوط المبرمة والمساحات الواضحة على تصميم السيارة ككل، وهي تشير بوضوح لافت بالتناغم مع خط الكتف المشدود الذي يمتد على طول السيارة إلى طابع أنيق وقوي في الوقت عينه، وتمتاز اللوحة الخلفية الممتدة فوق أنابيب العادم على سيارة أودي A4 المكشوفة بطابع رياضي.

إضافة إلى مصابيح بتصميم جديد يتضمن زجاج صاف يعكس دقة تصنيع السيارة بجودة عالية وطابعها الفخم. يوفر الجيل الجديد من المقاود لمسة جديدة داخل مقصورة أودي A4 المكشوفة، فمميزات المقاود هي غطاء الوسادة الهوائية مع تصميم الإطار الأحادي.

أما الحافات الجانبية السفلية للأبواب ولحرية اختيار أكبر تحافظ على أناقة وحصرية مقصورة ركاب طرازات A3 يمكن طلب تطعيمات بخشب الجوز أو خشب البتولا الناعم الملمس بلونيه الرمادي أو البيج. وهي اختيارات تزيد من حصرية وأناقة المقصورة الداخلية لطرازات سيارة AUDI A 4 CABRIOLET الحالية.

وتمتاز المقصورة بطابعها الأنيق والمبتكر النهج التصميمي الذي بدأته AUDI A 4 CABRIOLET في الخارج، حيث تتخطى مواصفات الراحة الرائدة بالتناغم مع نوعية المواد الرفيعة ودقة التصنيع الممتازة ما نجده حتى في فئات السيارات الفخمة. كما تلاحظ أودي A4 المكشوفة جميع مقومات سهولة الاستخدام الرائدة التي ميزت الجيل السابق من السيارة.

وتمتاز حجرة القيادة ومقصورة الركاب بمساحات الأسطح الكبيرة مع انتقال سلس من لوحة العدادات إلى لوحة القيادة. وفي الوقت عينه، توفر السيارة مستوى عالياً من الراحة في الداخل. وتعتبر المعايير العالية للراحة والجودة التي تتجاوز التوقعات المتوخاة من سيارة من الفئة الفخمة رائعة، وهذا الانطباع يتجلى في المواد العالية الجودة واللمسات الأخيرة للتصميم الداخلي.

ولا عجب أن تبدو كافة سيارات الكابروليه جذابة عند كشف سقفها، لكن القليل منها تحافظ على جاذبيتها عند غلق السقف، في هذا النطاق نجحت المكشوفة في الاحتفاظ بخطوط جميلة وأنيقة كيفما كانت وضعية السقف، فمع تحكم أوتوماتيكي بالكامل، يمكن تشغيل السقف الألكتروهيدروليكي عند القيادة بسرعة قصوى تبلغ 30كم/س، وهي ميزة مهمة عند القيادة في المدن.

حيث يستحيل أحياناً توقيف السيارة بشكل مفاجيء، ونظراً للعزل الحراري الجيد للسقف القماشي ووجود زجاج خلفي، يمكن استخدام أودي A4 المكشوفة في فصل الشتاء من دون قيود، خاصة مع احتوائها على تقنية الدفع الرباعي الدائم (كواترو) التي تحسّن من ثبات السيارة ومقومات السلامة فيها.

وكتجهيز إضافي يمكن طلب سقف للسيارة بمقومات عزل صوتية أفضل «مماثلة تقريباً لتلك المتوفرة في آية 4 صالون حتى على سرعات عالية» عبر استخدام أنسجة جديدة بكثافة أعلى تسمح بخفض مستوى الضجيج المتسرب إلى مقصورة الركاب.

المحركات وعلب التروس

يرتكز اداء السيارة الممتاز على قاعدة صلبة من محركات قوية وإنما اقتصادية تعمل على الوقوف. وتوفر أودي لسيارتها a4 محركي وقود عصريين للغاية يعتمدان تقنية حقن الوقود المباشر (FSI):

المحرك الأول من ست اسطوانات بشكل «V» سعة 2,3 ليترات FSI يود 255 حصاناً (188 كيواط) والثاني يتألف من أربع اسطوانات سعة 0,2 ليتر مع شاحن توربيني TFSI يولد 200 حصان (147 كيلواط).

ويوفر هذان المحركان اداء متقدماً وعزم دوران مرتفع مع استجابة فورية لكافة معطيات دواسة الوقود. كما يتوفر المحرك من الطراز السابق للسيارة بسعة 8,1 ليتر مع شاحن توربيني وقوة 163 حصاناً (120 كيلواط). وتنقل المحركات الأربعة قوتها إلى الطريق عبر العجلات الأمامية أو نظام الدفع الرباعي الدائم «كواترو».

ويستطيع العملاء اختيار علبة تروس ملتيترونيك دائمة التبدل continouously variable multitronic (تحتوي سبع سرعات في صيغة تيبترونيك)، أو نظام نقل السرعة بست سرعات.

قاعدة الهيكل

أعاد مهندسو قاعدة الهيكل عند أودي ضبط نظام تعليق السيارة الديناميكي بالكامل. وأصبح يتألف نظام التعليق الأمامي من أربع وصلات ونظام التعليق الخلفي من محور رباعي الوصلات بشكل غير متوازي تتحرك الوصلات فيه بالتوافق مع العجلات.

وأضيف إليه عدد من المقومات الجديدة. كما أجريت تعديلات جذرية في ناحية المرونة الحركية وممتص الصدمات وأوضاع النابض اللولبي. وقد استقدم المهندسون عدة ركائز إضافية، فضلاً عن مقاسات ممتصات الصدمات الأمامية والخلفية المعتمدة في سيارة أودي آيه 6 الجديدة.

أما المحاور الرباعية الوصلات بتصميم غير متواز والوصلات الامامية فهي نفسها المستعملة في سيارة أس 4. أما نظام التوجيه بدوره جرى تعديله بالكامل لإعطاء السائق دقة أكبر، وشعوراً أفضل بالطريق. أما الفرامل فخضعت لتعديل في مقاسها وبالتالي تحسن اداؤها ليتوافق مع قدرة المحركات الجديدة.

وتلعب تلك التعديلات دوراً هاماً في

توفير رشاقة أكبر للسيارة مع ثبات أدق وراحة من الطراز الأول، وهي ميزات تزيد من متعة قيادة أودي آيه 4 كابروليه.

التجهيزات والتطعيمات

توفر أودي لسيارتها a4 مستوى متقدماً من التجهيزات القياسية ترسي مقياساً جديداً في فئة السيارات المتوسطة، فكل سيارة a4 مكشوفة تحظى بسقف كهربائي ومكيف هواء أوتوماتيكي «ديلوكس» مع تحكم مستقل بالحرارة لكل من السائق والراكب الأمامي.

كافة المقاعد مجهزة بأحزمة أمان بثلاث نقاط تثبيت (تتمتع أحزمة الأمان الأمامية بقدرة شد مسبقة، إضافة إلى منبّه لاعتماد حزام أمان السائق) ومساند للرأس. وتشمل تجهيزات السلامة أيضاً وسادة هواء للسائق بدرجتي انتفاخ إضافة لوسائد هواء جانبية.

وتتوفر نوافذ بتشغيل كهربائي كجزء من التجهيزات القياسية للسيارة، إضافة لمرآتين خارجتين قابلتين للتعديل كهربائياً ونظام قفل مركزي مع تحكم عن بعد. وبالنسبة للتجهيزات الإضافية في السيارة، فالخيارات غير محدودة.

وهي تتنوع من مصابيح اختيارية للقيادة في النهار إلى مصابيح انعطاف ديناميكية (تتوفر للمرة الأولى على سيارة a4 المكشوفة ومجس للمطر والإضاءة يشغل إضاءة المصابيح الخافتة وماسحات الزجاج أوتوماتيكياً عند الحاجة. أما الزجاج الخلفي فهو قابل للتدفئة مع زر توقيت.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات