تجربة

سوبارو ليجاسي 2006 تنبض بالحياة على الطريق

صورة

تركز سوبارو على توسيع نشاطها في أسواق الشرق الأوسط، فسيارات سوبارو الآن أكثر دقة في التصميم وبإضافات وتحسينات جديدة بينما تواصل في تقديم مميزات أكثر مثل متطلبات السلامة وقوة الأداء، كما تم إعادة تصميم سوبارو ليجاسي للعام 2006 لتكون أكبر في الحجم من سابقاتها مع تصميم جديد ومميز، وتبدو السيارة مصقولة وأكثر حداثة وعصرية بفضل اللمسات الجديدة التي أدخلت عليهما والتي تشمل شاسي أكثر قوة وصلابة وحجم أوسع.

*التصميم...برغم التحسينات التي أدخلت على محركها إلا أنها حافظت على هيئة سوبارو، فليجاسي الجديدة ذات مظهر مصقول وأكثر عصرية عن الموديلات السابقة، وتتجسد حداثة التصميم في الزوايا الدنيا من الشبك الأمامي، التي تم رفعها باتجاه الداخل مكسبة لها شكلاً أنيقاً.

أما المصابيح الأمامية فتأتي على شكل (بروجكتر) عاكس، وهي تضم أيضاً مصابيح المؤشرات ومصابيح القيادة، إضافة إلى مصابيح صغيرة للضباب والشكل الدائري لجسم السيارة يعطيه قوة ومظهراً متكاملاً، أما الخطوط على غطاء محرك السيارة فتضيف إليها المزيد من القوة وتؤكد على كبر حجم ليجاسي 2006.

* المقصورة

يمتاز التصميم الداخلي لطراز ليجاسي بالنعومة التي تناسب رحابة السيارة من الداخل، والتي تضم كل ضروريات السيارة العصرية من ستريو وألواح التحكم بدرجة الحرارة، وكل الوحدات والأجهزة الداخلية موضوعة في أماكن مناسبة، إضافة إلى عداد الوقود وعداد قياس كمية الوقود.

أما المقاعد الخلفية والأمامية المريحة ذات الطابع الرياضي، والتي يتوفر لها حامل أكواب، بالإضافة إلى الكونسول الوسطي الذي يحتوي حجرة للهاتف النقال بشكل الأنيق وجذاب.

* المحرك

زودت سوبارو ليجاسي بمحرك 5. 2 و1994 CC يولد 165 حصاناً بإسطوانات أفقية ونظام التعليق يمتص صدمات الطريق بأقل قدر من الاهتزاز مع العجلات 17 بوصة منها في العجلات 16 بوصة أما المكابح فهي سهلة التغيير للسماح بقيادة أكثر نعومة.

* أمان

تأتي ليجاسي مع جميع متطلبات السلامة، ابتداء من أكياس هواء أمامية وجانبية، وانتهاءً بنظام جديد يعمل حين تبدأ الإطارات بالانزلاق في أحد الجوانب، ليرسل قوة إضافية إلى الجانب الآخر، ويكون تقسيم القوة متساوياً تماماً ولكن النسبة المئوية للقوة تكون كاملة لكلا الطرفين تحت أقصى الظروف.

* الأداء

إن نظام الدفع والقيادة بالعجلات الأربع AWD في ليجاسي تختلف فنياً في التفاصيل فعندما تركب مع سيارة ناقل السرعة اليدوي يستخدم هذا النظام طريقة الربط الممتاز، بالإضافة إلى مركز القفل التفاضلي الذي يقسم قوة المحرك بين العجلات الأمامية والخلفية.

كما أن ليجاسي توفر متعة مزودة بأحدث مميزات ومتطلبات السلامة بالإضافة إلى أنها اقتصادية في استهلاك الوقود، كل هذه المميزات مع اتساع السيارة يجعل منها سيارة تنبض بالحياة على الطريق.

* ملاحظات

الاستخدام المكثف للألمنيوم في غطاء المحرك ومخفف الصدمات ومكونات نظام التعليق والفولاذ الصلب مدمج مع تصميم المحرك ليقلل حوالي 80 كيلو من وزن السيارة وهذه السيارة تتميز بتركيز على تخفيف الوزن في منتصف السيارة وزيادة الوزن في الجهة الخلفية من السيارة وهو ما يعتبر أمراً جيداً، كما أن إعادة تصميم نظام التعليق الخلفي يقلل من تأثير مركز الثقل.

* الخاتمة

قيادة سيارة سوبارو ليجاسي متعة حقيقية الأمر الذي لاحظناه أثناء التجربة، فهي ليست سيارة رياضية ولكنها السيارة الأكثر استجابة وأفضل ما يمكن التعامل معه ولهذا فهي ترتقي إلى مرتبة السيارة الرياضية

*المواصفات: لمحرك فئة 4 اسطوانات السعة 1994 سم التوضع أمامي التلقيم حقن مباشر متعدد النقاط،القوة القصوى 165 حصانا على 5800 دورة في الدقيقة عزم الدوران 187نيوتن/م على 3200 دورة في الدقيقة علبة التروس اوتوماتيكية بأربع سرعات الفرامل اسطوانتان مهواتان في الأمام واسطوانتان في الخلف مع جهاز منع الانغلاق التعليق مستقل من فئة ماكفرسون مع قضيب مقاوم للانحناء في الأمام، متعدد الوصلات من فئة ماكفرسون في الخلف مع نوابض لولبية وقضيب مقاوم للانحناء

الاطارات الامامية 215/45R17

الاطارات الخلفية 215/45R17

التوجيه ترس وجريدة مع مساعد الوزن 1480 كلغ الجسم سيدان بأربعة ابواب خزان الوقود 64 لتراً معدل الايروديناميكا CX 0.28

السرعة الديسبل

90 كلم/سا 69

130 كلم/سا 72

160كلم/سا 74

المواصفات:الضجيج:

السرعة الديسبل

90 كلم/سا 69

130 كلم/سا 72

160كلم/سا 74الاستهلاك

في المدينة 7. 11 لتراً

على الطريق السريع 7. 6 ليترات

الاجمالي 5. 8 لتر /100كلم

معدل استهلاك خزان الوقود 640 كلم االنتائج :السرعة القصوى 201 كلم/سا

التسارع من 0 الى 100 كلم سا في 9ثوان

التسارع من 0 الى 130 كلم سا في 13 ثوان

التسارع من 0 الى 160 كلم سا في 19 ثانيةلفرملة:

السرعة مسافة التوقف

90 كلم/سا 38 متراً

130 كلم/سا 70 متراً

170 كلم/سا 136 متراًالتجهيزات:

- أكياس هوائية أمامية وجانبية

- تكييف يدوي

- جهاز موسيقى مع سي دي

- مرايا كهربائية

- قفل مركزي تصوير خليفة اليوسف

تجربة: راشد دبدوب

تصوير: خليفه اليوسف

طباعة Email
تعليقات

تعليقات