تقنية

بي إم دبليو تطرح تقنية TeleService

صورة

أعلنت مجموعة BMW عن إضافة اثنين من الخدمات الهامة إلى مفهومها المبتكر في الإمارات، من خلال إطلاق تقنية TeleService التي تقوم بإشعار مراكز خدمة BMW أوتوماتيكيا باحتياجات السيارة من الصيانة إلى جانب تقديم شريحة هاتف مجانية مركبة مسبقاً في السيارات تتيح المجال للدخول إلى مختلف خدمات BMW ConnectedDrive.

استناداً إلى BMW ConnectedDrive، النظام الذي يسمح لسائقي السيارات بالاستفادة من خدمات عديدة أثناء القيادة، تعتبر BMW TeleService إحدى أهم النقلات النوعية الهامة في مستقبل تقنيات تشخيص أعطال السيارات. ومن خلال استخدام شريحة الهاتف المدمجة، بات يمكن حالياً نقل البيانات الخاصة بالأعطال والأجزاء التالفة من نظام الكمبيوتر داخل السيارة بشكل مباشر إلى قسم الخدمة في BMW.

ويسمح ذلك الأمر لمركز الخدمة بالحصول على صورة واضحة ودقيقة حول البيانات الخاصة بالخدمة والأجزاء المطلوبة قبل دخول السيارة عملياً إلى المركز. ويقوم جهاز الكمبيوتر المدمج في السيارة بفحص مختلف أنظمتها، مما يوفر الخطوط العريضة لخدمات الصيانة Condition Based Services التي تُعني بالتحديد التلقائي والدقيق للخدمات المطلوبة للسيارة. ويجري مراقبة مكونات السيارة مثل تيل الكوابح والفلاتر الصغيرة وشمعات الإشعال والسوائل مثل زيت المحرك وسوائل التبريد وزيت الكوابح بشكل دائم، وذلك لتحديد نوعية الخدمة التي تحتاجها السيارة بدقة.

وفي حالة الحاجة إلى خدمات صيانة محددة، يعمل النظام الإلكتروني للسيارة على اجراء مكالمة BMW TeleService أوتوماتيكياً وتوجيه رسالة بنوعية الخدمة المطلوبة، من خلال الاستفادة من شريحة الهاتف المدمجة في السيارة، إلى مركز صيانة BMW المحدد. وبمجرد استلام هذه المكالمة من قبل المركز، سيقوم استشاريو الخدمة في المركز بإعلام السائق بالإجراءات اللازمة بما يسمح بترشيد الكثير من الوقت عند تحديد موعد زيارة قسم الصيانة، ويضمن عدم استخدام أجزاء السيارة الهامة بما يتجاوز عمرها الافتراضي.

وتتوفر تقنية BMW TeleService ضمن سيارات BMW الجديدة من الفئات الأولى والثالثة والخامسة والسادسة والسابعة التي تم انتاجها بدءً من شهر سبتمبر 2005 والمجهزة بكافة الخيارات المتعلقة بهذه الخدمة.

وستسمح شريحة الهاتف المعدة مسبقاً داخل السيارة باجراء مكالمة طلب الخدمة بدون نفقات إضافية على العميل.

ويساهم التواصل بين الأنظمة الإلكترونية والميكانيكية داخل السيارة في تقديم معياراً قياسياً جديداً على صعيد تقديم خدمات الدعم للسائقين، وبصورة لم تكن متاحة منذ سنوات قليلة فقط. وتسمح حالياً أنظمة مساعدة السائق، التي كانت BMW رائدة في مجال تطويرها والمعتمدة ضمن BMW ConnectedDrive، في توفير ضمانات لقيادة آمنة بأعلى مستويات الراحة مع تقليل احتياجات الصيانة».

وتسمح خدمة BMW Online للعملاء بإمكانية الوصول إلى دليل العناوين والبريد الالكتروني الخاص بهم والرد عليه أثناء قيادتهم السيارة. ويجري الدخول إلى الخدمة عبر نظام iDrive المعتمد كتجهيز قياسي في كافة سيارات BMW الجديدة من الفئات الخامسة والسادسة والسابعة والذي يأتي أيضاً مع سيارات الفئتين الأولى والثالثة كإختيار إضافي. وعبر هذا النظام، يمكن للسائق الولوج الى بريده الالكتروني ودفتر العناوين على BMW Online والمحمي بكلمة مرور خاصة. ويستطيع المستخدم أيضاً قراءة والرد على رسائل حسابات البريد الالكتروني المهنية أو الخاصة الأخرى، مثل حسابات Yahoo أو Hotmail، باستخدام خدمة BMW Online.

وتتيح خدمة BMW Assist للسائقين فرصة الاتصال الصوتي بغرفة عمليات الشرطة في حالات الحوادث. وبمجرد لمسة على زرار الاستغاثة SOS، الموجود فوق منصة iDrive المركزية أو عبر اختيار خدمة الطوارئ Emergency Service على شاشة مقصورة القيادة، يتم الاتصال بغرفة عمليات الشرطة بشكل أوتوماتيكي والإبلاغ عن الموقف. وعند التصادمات، يجري تشغيل خدمة «نداء استغاثة الطوارئ» Emergency SOS Call تلقائياً بواسطة جهاز استشعار أكياس الهواء لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة حتى في حالة عدم استطاعة السائق إجراء الاتصال الصوتي.

وسواء تم تشغيل خدمة نداء الاستغاثة يدوياً أو أوتوماتيكياً، سيجري تبليغ مركز عمليات الشرطة بموقع وبيانات السيارة عبر تقنية «الرسائل النصية القصيرة». وستقوم محطة لاستقبال الرسائل النصية القصيرة، صممها مهندسين من شرطة دبي، بتحويل البيانات الواردة في الرسالة إلى معلومات جغرافية وتحديد موقع السيارة بدقة على خريطة للإمارات بالأقمار الاصطناعية

وبعد ذلك، يمكن تبليغ أقرب وحدة خدمة محلية للإنقاذ بالحادث.

وفي حالة إجراء مكالمة استغاثة عاجلة Emergency SOS Call في دبي، سيعمل نظام «استلام المعلومات» Information Reception System في شرطة دبي على تحديد موقع وحدة الشرطة المعنية بالمنطقة الموجود بها الحالة الطارئة. وعند تواجد السيارة في إمارة أخرى، ستقوم شرطة دبي بتوجيه بيانات الحالة الطارئة وموقع السيارة إلى غرفة العمليات لدى قوة الشرطة المعنية.

يهدف نظام BMW ConnectedDrive الى تحقيق توازن معقول وموجه يجمع بين قدرات السائق مع انظمة السيارة التقنية. ويجمع هذا النظام بين كافة النشاطات داخل BMW والمعنية بالتوحد الذكي بين السائق والسيارة والاجواء المحيطة به.

وببساطة فان الفكرة تتمثل بان يلعب كل جانب دوره الخاص به لتحقيق افضل مساهمة ممكنة. وفي السابق وعندما كان التفاعل بين السائق والسيارة والبيئة يتحدد في الغالب الى السائق نفسه وقدرته على التكيف مع المواقف المختلفة، فان نظام BMW ConnectedDrive يفتح آفاقا جديدة. وفضلا عن ذلك فهو يسعى إلى منح السائقين كما كبيرا من المعلومات المرغوبة والمطلوبة لتحقيق أفضل النتائج.

وبهدف جعل الحياة أسهل واقل صعوبة عبر مبدأ توفير المساعدة، يتميز BMW ConnectedDrive بقدرته على توفير الدعم الى السائقين من جانب والارتقاء بمعايير السلامة والراحة الاجمالية على الطرقات في الجانب الاخر. ومع ذلك يظل السائق العامل الاساسي في كل هذه القضايا لاسيما وانه يضطلع بالمسؤولية الكاملة عن جميع مناورات القيادة وهذا السبب تماما وراء كون كافة مزايا نظام BMW ConnectedDrive أحد الخيارات المتاحة امام السائقين لتمنحهم حرية الاختيار حسب لرغباتهم

طباعة Email
تعليقات

تعليقات