أمستردام تسعى لحظر سيارات الدفع الرباعي لأسباب بيئية

أمستردام تسعى لحظر سيارات الدفع الرباعي لأسباب بيئية

صورة

سعى سلطات مدينة أمستردام لتخليص شوارع المدينة المزدحمة من سيارات الدفع الرباعي ذات التجهيزات الرياضية الخاصة (اس.يو.في) عن طريق حرمان تلك السيارات من التصاريح التي تستخدم بموجبها ساحات انتظار السيارات وذلك بحسب مقترحات قدمتها المستشارة المسؤولة عن شؤون الحفاظ على البيئة بالمدينة.

وقدمت الديرومن هيستر مايج المستشارة المسؤولة عن البيئة هذا الاقتراح ضمن 50 من المقترحات الأخرى التي تستهدف تحسين نوعية الهواء في العاصمة الهولندية وتستهدف الإجراءات الأخرى المركبات التي تؤدى إلى تلوث البيئة بصورة كبيرة بالإضافة إلى السيارات التي تعمل بالديزل. وجاء بالتقرير الخاص بخطة العمل لتحسين نوعية ونقاء الهواء بمدينة أمستردام لعام 2005 الذي أصدرته إدارة المدينة «إن تصاريح انتظار السيارات هي الآلية المناسبة لتحقيق ذلك.

وإن الهدف الأساسي هو خفض انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين. وتقول مايج إن الهدف هو الوصول إلى المستويات المطلوبة لجودة ونقاء الهواء بحلول عام 2010. وتضيف «إن الهواء في أمستردام الآن صار أنقى مما كان عليه في أي وقت مضى ولكننا لم نصل بعد إلى المستويات المطلوبة.

وقالت مايج إن متوسط عمر سكان امستردام سيزيد بواقع 6 أشهر إذا ما نفذت الخطة. وفشلت محاولة مماثلة في مدينة نيجميجين الهولندية بعد احتجاجات واسعة النطاق. ومن بين المقترحات الأخرى التي تستهدف الحفاظ على البيئة استخدام الحافلات التي تعمل بالهيدروجين وتركيب مرشحات للسيارات والشاحنات. كما تريد إدارة المدينة تنظيم دورات تدريبية لقائدي السيارات تستهدف حملهم على تغيير أساليبهم في القيادة. ومنح قائدو السيارات في أمستردام 6 أشهر للرد على الخطة

طباعة Email
تعليقات

تعليقات