منع الإنجليزية في البرلمان الهندي

تعد الهند ثاني دول العالم في تعداد السكان، بعد الصين، لكنها الأولى من حيث عدد اللغات والأعراق، أكثر من مئة لغة ولهجة، تم الاعتراف رسميا باثنتين وعشرين منها في دستور البلاد. ورغم أن اللغة الهندية الأم يتكلمها أكثر من 40% من السكان، فقد اعتمدت اللغة الإنجليزية كلغة رسمية غالبة، وإن كان لا يوجد قانون يلزم بذلك، إلا أنها مسألة عرفية، باعتبار أن الإنجليزية مشتركة بين الجميع، وهي لغة التعليم في المدارس الحكومية في كل أنحاء الهند، أما بقية اللغات فبعضها معتمد رسميا في الولايات والأقاليم التي يغلب فيها الناطقون بها، وبعضها الآخر لم يتمكن من الانتشار حتى في ظل وجود أغلبية ناطقة بها.

لكن يبدو أن هناك نزعات قومية جديدة بدأت الظهور أخيراً، حيث ظهر توجه في المجتمع الهندي يطالب برفع اللغة الهندية فوق الإنجليزية واعتمادها لغة البلاد الرسمية، وظهر من يؤيد هذا التوجه وينادي به في البرلمان الهندي، حيث اقترح نواب في البرلمان من كتلة الحزب الاشتراكي المعارض، اعتماد اللغة الهندية لغة التعامل الوحيدة في البرلمان.

ويبرر رئيس الحزب الاشتراكي، مولايام سينغ ياداف، هذه المبادرة بأنها تعبير عن الاحترام للناخبين الذين أعطوا أصواتهم للنواب، وقال في البرلمان: "لغتنا الهندية الأم هي هويتنا وشرفنا، واللغة الإنجليزية، إن لم نعتبرها لغة الاحتلال السابق فهي في النهاية لغة أجنبية تعبر عن هويات وثقافات أجنبية على مجتمعاتنا"، مضيفا أن "الدولة التي تتعامل بلغتها الأم فقط، تكون مؤشرات تطورها أفضل".

الاقتراح لقي معارضة شديدة من قبل أعضاء الكتل البرلمانية الأخرى، فمثلا أعلن ممثلو أحزاب الأقاليم أنهم يرفضون فرض اللغة الهندية على جميع أفراد الشعب الهندي، لأن أكثر من نصف الشعب لا يعرفها، وقال بعض الأعضاء إنهم سيتعاملون باللغة "الهندية" في حالة تعلم الناطقين بها للغات الهندية الأخرى.

ويقول عالم الاجتماع الهندي سانتوش ديساي، إن الخطأ في هذا المقترح يكمن في أن اللغة الهندية لا يمكن أن تصبح لغة توحيد، لأن نصف سكان البلاد وخاصة في المناطق الجنوبية لا يفهمونها، كما أنه من دون اللغة الإنجليزية سيصعب على أعضاء البرلمان التفاهم فيما بينهم، وهذا يؤثر سلبا على وحدة الهند.

ويعتقد البعض أن الهدف من هذا المقترح هو توجيه ضربة إلى حزب المؤتمر الهندي الحاكم، قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، مع وجود شائعة تقول إن رئيس الحكومة لا يجيد اللغة الهندية.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات