البداية الصعبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الإصلاح الاقتصادي، أياً كان زمانه ومكانه، ليس بالمنعطف السهل في حياة الشعوب، ومصر ليست استثناء من هذه القاعدة، ومن هنا يمكننا فهم ردود الأفعال في الشارع المصري على حزمة القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية، أخيراً، وفي مقدمتها رفع الدعم عن الوقود وفرض ضرائب على العديد من الأنشطة الاقتصادية.

الإدراك الواضح لهذه الحقيقة هو، على وجه الدقة، الذي دفع الحكومة المصرية إلى التزام الحد الأقصى من الشفافية، والمبادرة إلى إيضاح مبررات هذه القرارات والأسباب التي تجعل من اتخاذها وتنفيذها أمراً حتمياً. ولم يكن من قبيل المصادفة أيضاً أن يبادر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى التشديد، في لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، على أن مسيرة الإصلاح لن تتوقف إلى أن تصبح مصر من أفضل الدول، وأن قرار رفع الدعم عن الوقود كان لا بد منه لمواجهة الديون التي تعانيها البلاد.

السيسي حرص أيضاً على أن يوضح الإطار العام لما تعيشه مصر الآن، حتى لا تلتبس دلالاته على أحد، فقال إن مصر في حالة حرب داخلياً وخارجياً، وعلى المصريين التكاتف من أجل تحقيق المصلحة العليا للبلاد ومواجهة المخاطر التي تتهدد الكل.

لكننا لكي نتفهم طبيعة البداية الصعبة التي تمر بها المسيرة المصرية الآن، لا بد من أن نتذكر ثلاث حقائق تفرض حضورها بقوة، وتحتم ضرورة التحرك السريع للتصدي لها:

أولاً، لا بد لنا من إدراك أن جماعة الإخوان المسلمين تلقي بكل ثقلها في الشارع المصري، محاولة تضليل الجماهير وخلط الأوراق واستغلال المشاعر الطبيعية من جانب الشرائح الأكثر فقراً في المجتمع المصري، ومن هنا تأتي أهمية مبادرة الإعلام بتوعية هذه الشرائح، وقيام الحكومة المصرية بتفعيل آليات ضبط الأسواق التي كان السيسي من الوضوح والأمانة بحيث أقر صراحة بغيابها في الوقت الحالي.

ثانياً، هذه البداية الصعبة تأتي في وقت لايزال الإرهاب يلقي بظلاله الوحشية على الشارع المصري، ما بين انفجارات وتظاهرات ومحاولات لعرقلة المسيرة المصرية.

ثالثاً، لا بد من الاهتمام بالآثار السلبية لتأخر صدور قرار تقسيم الدوائر الانتخابية، لأن ذلك يعرقل التنسيق بين الأحزاب وجماعات العمل الوطني، في معرض الاستعداد للانتخابات البرلمانية.

ما يمر به الشعب المصري الآن بداية صعبة، ولكنه شعب تعود على مواجهة التحديات، وهو قادر، بحكم رصيده التاريخي، على تجاوز الصعوبات، وصولاً إلى تحقيق آماله المنشودة.

Email