مبادرة الفرصة الأخيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصلت الأوضاع في اليمن إلى مرحلة حرجة، وأصبح البلد أمام مفترق طرق حقيقي، لم يعد فيه أمام النظام سوى واحد من خيارين لا ثالث لهما، إما أن يطغى صوت الحكمة لدى المحيطين بالرئيس علي عبد الله صالح، وبالتالي، مساعدته على اتخاذ القرار السليم بالرحيل المشرف والآمن، الذي يحفظ للرئيس صالح كرامته، ويجنبه وأهله الملاحقات القانونية محليا ودوليا، وإما أن يواصل صوت الشر والطغيان في الفريق الذي يحيط بالرئيس السير في غيه وتعنته وبالتالي يمنع صالح عن اتخاذ القرار السليم، فيحرمه فرصة الخروج المشرف والآمن.

وفي هذا الإطار تعد الأفكار التي تقدم بها مجلس التعاون الخليجي، مبادرة الفرصة الأخيرة التي يمكن أن تؤمن للرئيس صالح هذا الخروج المشرف والآمن، وتضمن لليمن انتقالا سلميا وسلسا للسلطة، وتجنبه الانزلاق نحو حرب قد تكون مدمرة ليس لليمن وللشعب اليمني.

أدرك يقينا أن فريق «الصقور» المحيط بالرئيس ليس راغبا في نهاية سعيدة لهذه الأزمة، ويرغب بتفجير الموقف وجر الناس إلى حرب، اعتقادا منه أن تفجير الموقف هو المخرج الوحيد الذي يضمن له البقاء في سدة الحكم يمتص دماء اليمنيين ويطيل عمره، غير أن هذا الأمر أصبح شبه مستحيل.

لقد حاول هذا الفريق تفجير الموقف أكثر من مرة، بتسليط البلطجية والشرطة ودفعهم لقتل إخوانهم في ساحات التغيير، في صنعاء وتعز والحديدة وعدن وغيرها من المدن، لكن شباب التغيير لم يمكنوه من ذلك، وكانوا وما يزالون يواجهون كل تلك النيران بصدورهم العارية.

بل وصل الأمر بهذا الفريق إلى محاولة لتفجير الموقف عبر استهداف اللواء علي محسن الأحمر، غير أن الرجل وقواته كانوا أكثر عقلانية والتزاما واشد حرصا وضبطا للنفس تجاه هذا الاستفزاز لأنهم يدركون جيدا انه لم يعد لدى هذا الفريق سوى هذه الورقة، وبالتالي فان هناك حرصا على عدم تمكينهم من تنفيذ مخططاتهم وجر البلاد إلى منعطف دموي.

الغريب في كل ما يجري في الساحة اليمنية وفيما يجري داخل القصر الجمهوري هو هذا الغياب غير المبرر لعقلاء وحكماء حزب المؤتمر الشعبي كالدكتور عبد الكريم الارياني وعبد السلام العنسي وعبد العزيز عبد الغني، وعبد القادر باجمال، وغيرهم من الشخصيات التي كان الناس يعولون عليها لإقناع الرئيس بأن اللعبة انتهت وان عليه أن يحفظ دماء اليمنيين ويجنبهم كل المصائب. أعتقد أن هذه الشخصيات المختفية قد غيبت عمدا من قبل صقور النظام، وإلا لأدركت بفطنتها وحكمتها أنه لم يعد بإمكان الرئيس المراهنة على أي موقف دولي أو خليجي ناهيك عن المراهنة على موقف محلي فالجميع الآن مجمع على ضرورة رحيل النظام وانتقال السلطة سلميا.

وعليه فلم يعد أمام الرئيس من خيار سوى قبول «مبادرة الفرصة الأخيرة» التي تقدم بها إخواننا في دول مجلس التعاون، والتي وإن لم تتضح كل بنودها بعد، إلا انها ترتكز على مبادئ أساسية هي تنحي الرئيس علي صالح وتسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي، مقابل ضمان رحيله الآمن وعدم ملاحقته وأفراد عائلته قضائيا لا داخل اليمن ولا خارجه.

والحقيقة أن هذه المبادرة تأتي منسجمة إلى حد بعيد مع ما كانت تطرحه المعارضة اليمنية، مع مبادرة علماء اليمن التي تقدموا بها في بداية الأزمة، كما أنها تأتي منسجمة إلى حد بعيد مع ما أعلنه الرئيس صالح أكثر من مرة من انه مستعد لتسليم السلطة لـ«أياد أمينة» وان يرحل رحيلا آمنا مشرفا، فهل يعي هؤلاء ويسلموا لصوت العقل والحكمة!!

Email