الخروج الحزين

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تكن مفاجئة قصة خروج منتخبنا الوطني من تصفيات الوصول لكأس العالم في روسيا، فالكتاب يقرأ من عنوانه، فلم يكن خفياً على أحد ما آلت إليه حال الفريق في الآونة الأخيرة بعد أن افتقدنا متعة اللعب الجميل، وفشل الفريق في إقناع عشاقه خلال التصفيات بقدرته على تحقيق الحلم الإماراتي الذي استمر لما يقارب السبعة وعشرين عاماً دون جدوى.

فالحمل منذ البداية لم يكن مستقراً والولادة متعسرة، فالمجموعة المتجانسة التي سعينا لنشكل منها فريقاً قادراً على إحياء الحلم فشلت فشلاً ذريعاً في الوصول للهدف، فالبداية كانت خادعة بفوزنا على اليابان الذي جعلنا نعتقد أننا وصلنا لروسيا رغم سوء الأداء، أما في المرحلة الأخيرة من التصفيات، فالخسارتان من استراليا والتعادل مع تايلند غير خسارة السعودية في الذهاب وخسارة اليابان في الإياب.

ثم وداعية العراق الحزينة، البسمة والضحكة الوحيدة كانت في مباراة السعودية في لقاء العودة والعرض الرائع رغم حالات الغياب المؤثرة، فلقد بدأ العد التنازلي والهبوط في مستوى المنتخب في السنوات الأخيرة للاعتماد على نفس المجموعة من اللاعبين وبغض النظر عن أدائهم في كل وقت وكل حين.

فالأمور لم تكن على ما يرام، ولطالما تكلمنا وخصصنا حلقات كاملة تحدثنا فيها ملياً عن عدم وجود مبدأ الثواب والعقاب، وعن تبخر الحلم الذي أحدث شرخاً بين المنتخب وعشاقه بعد اعتقادنا أن هؤلاء اللاعبين سيعوضون جيل التسعينيات الذي حفر اسمه في كل القلوب وفي كل المناسبات.

وعندما نلوم اتحاد كرة القدم في فشله للتأهل لنهائيات روسيا رغم الابتعاد الطويل عن النهائيات، فإننا لا نلوم الاتحاد الحالي بل كل الاتحادات التي تعاقبت على رئاسة وعضوية الاتحاد خلال هذه الفترة والتي فشلت في تكرار إنجاز التسعينيات، فيما نجح الإخوة السعوديون في الوصول خمس مرات، واليابانيون والكوريون وحتى الإيرانيين مرات ومرات.

كارت أحمر لاتحاد كرة القدم الإماراتي، على فشله في الضغط على الاتحاد الآسيوي لتغيير قراره بشأن إعادة منتخبنا تحت الـ16 سنة إلى مجموعة قطر، ما يعني عدم قدرة هذا المنتخب على المشاركة في البطولة الآسيوية القادمة، رغم أن هذا المنتخب قام بعدة معسكرات تدريبية في كرواتيا وسلوفينيا وخمس مباريات ودية، فرغم النجاح في إقناع العراق بتغيير مكانه في المجموعة لصالح الإمارات إلا أن بقية فرق المجموعة اعترضت على التعديل، واتحادنا ليس لديه حل ولا بديل.

 

Email