الكورنر الرياضي

مباراة تاريخية

ت + ت - الحجم الطبيعي

مباراة تاريخية فعلاً هي تلك المباراة التي قدمها فريق برشلونة ضد باريس سان جيرمان بل هي درس أساسي من دروس كرة القدم الحديث التي يجب أن تُدرس في الأكاديميات الكروية.

فاز برشلونة على باريس سان جيرمان ستة واحد منها ثلاثة أهداف في أخر سبع دقائق، جاء الفوز بالإصرار والعزيمة والهدوء، وحقق برشلونة الهدف وكسب مباراة مهمة جداً، مباراة كان فيها الكثير من الضغط النفسي والتوقعات الجماهيرية اليائسة والفاقدة للأمل، مباراة كانت فيها كل الآراء تُجمع على استحالة تحقيق النصر بالنتيجة المطلوبة ولكن في الأخير تحقق الهدف.

*برشلونة لم ينتصر في تلك المباراة فقط بل إنه انتصر ودخل تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابه وقدم نفسه النموذج رقم واحد في الفنون الكروية والانضباط العصبي والنفسي، كما قدم درساً في الكفاح والإصرار والثبات والاستمرار في النجاح والهدوء لتحقيق الأهداف والكثير من الدروس التي يجب أن تُدَرَّس في كرة القدم.

*في الواقع الكروي العربي وعند المقارنة، ولو أن مجرد الحديث عن المقارنة هو من الظلم وهو بعيد كل البعد عن واقعنا الكروي مع فريق عالمي مثل برشلونة، ولكن علينا التعلم من هذه التجربة ودراستها بدقة أو بالأحرى علينا تقليد هذه المدرسة الكروية العظيمة لعل وعسى أن تسلك بعض أنديتنا في المستقبل طريق النجاح الإداري والفني البرشلوني.

* في هذه المقارنة الظالمة نحن نعيش مستوى إداريا كرويا تعيسا والسبب التخطيط الإداري المتخلف وضبابية الرؤية..!

*تحدث في القمة العالمية للحكومات، سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن تجربته الغنية، تحدث سموه بخبرة القائد العربي المحنك صاحب التجربة الإدارية الناجحة، تجربة نجاح يتحدث عنها القريب والبعيد،.

وفي خضم حديثه تطرق سموه إلى الرياضة العربية وقال: لماذا أمريكا بتعدادها الذي يبلغ ثلاثمائة مليون نسمة والذي يعادل نفس تعداد الوطن العربي، تحصد أغلب الميداليات والبطولات في كل المنافسات من كل العرب مجتمعين؟ وقد أعطى سموه الجواب والسبب، وهو في سوء إدارة دفة الرياضة في عالمنا العربي، وهذه هي الحقيقة المرة وهي الداء وبالفعل فقد وضع سموه إصبعه تماماً على الجرح وشّخص المرض.

*نحن لا نملك رؤية رياضية واضحة ولا نملك استراتيجية صحيحة وبالتالي لا نستطيع مقارعة باقي الأمم أو الفوز في أية بطولة أو حصد أية ميدالية إلا ما ندر

*برشلونة قدم مباراة تاريخية ونموذجا للانضباط الفني والنفسي والهدوء والصبر وحسن التجهيز والتخطيط للوصول إلى الهدف ونجح وهذا في مباراة واحدة ونحن منذ خمسين عاما لم نستطع المنافسة إلا على جيراننا، برشلونة قدم درساً ليس كروياً فقط وليس رياضياً فقط وإنما دروسا في الحياة.

Email