الكورنر الرياضي

نحن ودوري أبطال آسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتل الأهلي الإماراتي المركز الثاني في النسخة الاخيرة من دوري أبطال آسيا بعد خسارته في المباراة النهائية من غوانزو الصيني وقبل ذلك بسنوات حاز العين البطولة، وقبلهم جميعاً حصل الوصل على برونزية آسيا في 92-93 كأول فريق إماراتي يصل إلى هذا المركز في آسيا.

بطولة آسيا مؤشر مهم لمستوانا الكروي وقياس مدى تقدمنا وبالتالي من الأهمية بمكان أن تعرف الجماهير الرياضية ما هو موقعنا الكروي في قارة آسيا؟

كانت بطولة الأندية الآسيوية بمسماها السابق تلعب بنظام خروج المغلوب في الأدوار الأولى، وفي النهائيات تلعب بالتجمع والاستضافة ويشارك فيها فقط بطل الدوري من كل بلد.

تغيرت البطولة الى الأفضل منذ عام 2003 وتم تحسينها وزيادة عدد الفرق المشاركة الى 32 فريقا، وفق معايير وضعها الاتحاد الآسيوي للارتقاء بالمستوى الكروي.

توزع القارة الى مجموعتين غرب آسيا وتضم 5 اتحادات استطاعت ان تفي بالمعايير المطلوبة وهي: السعودية، الامارات، قطر، ايران، أوزبكستان.

ومجموعة شرق آسيا وتضم 6 اتحادات هي: الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، تايلاند، اندونيسيا، واستراليا.

يتأهل 6 اتحادات من شرق آسيا و4 من غرب آسيا بإجمالي 32 فريقا متوزعة على 8 مجموعات.

14 ناديا من غرب آسيا، و14 شرق آسيا، و4 أندية من الملحق التأهيلي 2 من شرق آسيا و2 من غرب آسيا.

اكثر خمسة فرق وصولا الى النهائي هي: الهلال السعودي بواقع خمس مرات ويليه الاستقلال الإيراني اربع مرات، ثم سيونغنام الكوري اربع مرات ثم بوهانق الكوري ثلاث مرات ثم جوبيليو الياباني ثلاث مرات ثم الاتحاد السعودي ثلاث مرات.

الفرق السعودية هي الأكثر مشاركة في دوري ابطال آسيا كالهلال والشباب والاتحاد وبعدها يأتي الاستقلال الإيراني ومن ثم السد القطري.

يعتبر بوهانغ الكوري أكثر نادٍ يحصل على البطولة بواقع ثلاث مرات ويأتي بعده الهلال السعودي حصل على البطولة مرتين والوصافة ثلاث مرات ومن بعدها الاستقلال الإيراني حصل على البطولة مرتين والوصافة مرتين.

نحن نطمح في التربع على بطولة دوري ابطال آسيا وان نكون الأفضل وفي المراكز الاولى دائماً ضمن خطة استراتيجية يصيغها اتحادنا الجديد.

يجب الا نحرق انديتنا في البطولات المحلية ونضغط عليها بل المفروض ان نساعد انديتنا ونوفر لها كل سبل النجاح لتحقيق نتائج متقدمة آسيويا، وعلينا طَي صفحة الماضي عندما كانت الأندية المشاركة آسيوياً تشتكي من عدم تعاون الاتحاد معها.

النصر الإماراتي والعين يشاركان حالياً في البطولة الجارية وقد وصلا الى ربع النهائي وواجب الاتحاد الإماراتي التعاون معهما والوقوف مع متطلباتهما حتى يحققا النتائج المرجوة والوصول الى النهائي وتحقيق البطولة، نحتاج ذهبية اخرى حتى نتقدم كرويا وأملنا في هذه النسخة من البطولة، وجميعاً خلف النصر والعين فهل سنسمع اخباراً مفرحة في قادم الأدوار والمباريات؟

Email