الكورنر الرياضي

العصف الذهني الرياضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تكللت انتخابات اتحاد الكرة بانتخاب رئيس وأعضاء جدد من شباب الإمارات، ونتمنى لهم جميعاً التوفيق والسداد في إدارة الكرة الإماراتية نحو التطوير المنشود، مع أنه لا زالت هناك معوقات مزمنة في كرة الإمارات أتمنى على الاتحاد الجديد حلها، ومن هذا المنبر أقترح على اتحاد الكرة عقد جلسة للعصف الذهني للخروج بحلول للكثير من المسائل العالقة ومنها على سبيل المثال لا الحصر كيفية إعادة الجمهور إلى المدرجات.

دوري المحترفين في دولة الإمارات دوري منظم والفرق الرياضية ترصد لها ميزانيات ضخمة، وأنديتنا تعاقدت وتتعاقد باستمرار مع لاعبين أجانب ومدربين على مستوى عالمي، والفرق المحلية تقدم مستويات جيدة بالمقارنة مع دوريات منطقة الخليج أو المنطقة العربية أو حتى على المستوى الآسيوي، وبالرغم من ذلك فالحضور الجماهيري عندنا ضعيف! فما هو الحل؟.

ضعف الحضور الجماهيري له تأثير سلبي مباشر على مجريات المباريات من حيث التشويق والإثارة، وبالرغم من بعض المحاولات والاقتراحات التي قام بها الاتحاد السابق مشكوراً لجذب الجمهور للمدرجات مثل التشفير ولكن لم يكن الاقتراح موفقاً لجذب الجماهير الى المدرجات، وهناك بوادر حقيقية لإلغاء التشفير فما هو الحل إذاً؟

ضعف الحضور الجماهيري من الطبيعي أن يؤثر على المستوى الحماسي والفني بعد حين، مما يفقد المباريات التشويق والإثارة ولكن في تصوري أن التأثير الأكبر هو ضعف مساهمة القطاع الخاص في الرعاية والإعلان في دوري المحترفين وهذا حقه، فلا مصلحة ترجى بدون جمهور، ففي هذه الظروف لا القطاع الخاص ولا حتى العام يمكن أن يجازف في دوري المحترفين! فالقطاع الخاص يأتي مقتنعاً بالأرقام لا بالعواطف، مثل نسبة الحضور والمشاهدة ولا يهمه باقي التفاصيل أو المجاملات الأخرى التي يمكن أن يقوم بها القطاع العام مجبوراً أحياناً!!

ومساهمة مني في العصف الذهني أقدم بعض الاقتراحات وأحدها استحداث دوري المؤسسات لكرة القدم، ففي دوري المؤسسات الذي اقترحه يمكن أن يلعب المواطن والأجنبي والوافد، وأن يكون لهذا الدوري ممثل في الرابطة، وأقترح أن تلعب المباريات مباشرة قبل أو بعد مباريات دوري المحترفين حتى نستفيد من الحضور الجماهيري وعلى أن تكون بنفس تذكرة الدخول حتى نضيف جمهور المؤسسات لجمهور دوري المحترفين لزيادة الحضور الجماهيري، ويمكن بهذا الاقتراح لفت انتباه القطاع الخاص وإقناعه بالمساهمة إذا أحس أن هناك مؤشرات تغري في نفس الملاعب.

أما الاقتراح الثاني وهو نتيجة نقاش بيني وبين الصديق النصراوي إبراهيم الفردان، والاقتراح هو أن تؤسس شركة خاصة للضيافة بمبلغ مقطوع أو دعوة إحدى شركات الضيافة القائمة وتكون مهمتها إدارة الضيافة في الملاعب وقت المباريات والاستفادة من التسويق والمبيعات أثناء المباريات، ولها أيضاً الحق الحصري في التنظيم والضيافة على كافة ملاعب فرق دوري المحترفين بنفس طريقة الملاعب الأميركية.

كل تلك الاقتراحات سهلة التطبيق أو بالإمكان اقتراح حلول أخرى أكثر أهمية من خلال جلسة للعصف الذهني الرياضي، والتي أشدد عليها وأطالب الاتحاد بتبنيها وتنظيمها في أقرب فرصة ممكنة.

Email