الكورنر الرياضي

ثقافة المكملات الغذائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتشرت في الآونة الأخيرة ثقافة جديدة وهي تناول المكملات الغذائية، وأصبح لكل شخص تشكيلته الخاصة من المكملات الغذائية والتي يعتقد أنها الخلطة الأنسب بناء على مشورة أو دراسة طبية أو أنه سمعها من طبيب عبر برنامج طبي أو من خلال الدعاية المختلفة... الخ

جميع حاجتنا من الفيتامينات والأملاح نحصل عليها من النظام الغذائي المتوازن، ونؤمن أيضاً أن الله سبحانه وتعالى جعل جسم الإنسان ينتج الموارد الأساسية التي نحتاجها، فالحاجة للمكملات تقتضيها عدة عوامل مثل السن والجهد والاعتلال الصحي... الخ.

السن يلعب دورا أساسيا في تعاطينا لبعض المكملات الغذائية، فالإنسان بعد سن الأربعين يقل عنده فيتامين D واميجا 3 وتزيد نسبة الكوليسترول في الدم وتكون نسبة تعرضه لداء السكري كبيرة ..

وكذلك الزهايمر وبالتالي يحتاج مكملات خاصة تناسب عمره مثل المكملات الخافضة للكوليسترول ومميعة للدم وفيتامينات تقوي العظام ومكملات أخرى مثل الزنك، عكس الشاب الذي يمارس الرياضة باستمرار ويحمل الأثقال فهذا يحتاج إلى مكملات مختلفة لبناء العضلات وخاصة الأحماض الأمينية والبروتين.. الخ

كل الدراسات الصحية الحديثة تحث على ممارسة الرياضة اليومية والتي لا تقل عن نصف ساعة والابتعاد عن الضغوطات والقلق والانفعال وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية والتوازن في النظام الغذائي وتجنب اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والتخلص من عادة الأكلات السريعة والطعام المعلب، فاتباع كل تلك النصائح يجنبنا إدمان الكثير من المكملات الغذائية ولن نحتاج لها إلا في حدود ضيقة.

يقول الدكتور «أندرو ويل» مدير برنامج الطب التكاملي بجامعة أريزونا: «على الجميع التفكير في الحصول على مضادات أكسدة ومختلف الفيتامينات إذا كانوا يخشون وجود فجوات في النظام الغذائي اليومي الذي يتبعونه».

وفي دراسة معاكسة أخرى من جامعة كاليفورنيا: «إن متعاطي هذه المكملات يلعبون بسيف ذي حدين قد يؤذيهم» وتضيف الدراسة: «أن شركات إنتاج المكملات توجه رسائل مضللة بتأكيدها الفوائد الصحية لمنتجاتها».

أنصح الجميع بأخذ مكملات غذائية تحت إشراف دكتور بعد الفحص الدوري ولفترة محدودة إلى أن تصل إلى المستوى الطبيعي ثم التوقف، وأما من يقوم بتمارين حديدية فعليه أخذ المشورة من مختص أغذية وعدم المغامرة بمشروبات ومكملات قد تؤدي على المدى المتوسط إلى نتائج عكسية وضرر على الصحة العامة، أما فئة كبار السن يلزمهم مكملات غذائية خاصة بإشراف طبيب عام يحدد المكملات الضرورية بعد الفحوصات الطبية.

Email