وجهة نظر

الوحدة .. البراند الجابري لا يكفي ..!!

ت + ت - الحجم الطبيعي

فكرة التسويق تقوم أولاً وأخيراً على روح الانتشار بعيداً عن تفاصيل حسابات العمق والتأثير الوقتي، لأن الهدف التسويقي غالباً ما يكون بعيد المدى لخلق أرضية جماهيرية، ولذلك من المنطقي جداً أن تشاهد - مثلاً - نجوماً عالميين سابقين يتسحبون بعضلاتهم المترهلة نحو ملاعب قطر وسابقاً الإمارات واليابان والصين، فالتوهج التسويقي يحتاج لنوعية من الكاريزما البشرية (البراند الفني) في مجال كرة القدم تحديداً، لكن الأمر يصبح غير مستساغ حينما يتعلق بالقيادة الفنية وأقصد التدريب، لأنه أساس مهم ومرتكز رئيسي يجب أن يبتعد عن لعبة التسويق، فالقيادة ليست بالأسماء وإلا لحقق الوصل الإماراتي مع مارادونا بطولة كأس العالم للأندية ..!!

الأمر ينطبق على فريق الوحدة الإماراتي الذي تعاقد مع المدرب المستجد سامي الجابر في وقت كارثي للطرفين، ولذلك كان من السهل جداً أن تشاهد الفريق يترنح مع كل جولة، في الوقت الذي تهرول الإدارة لمداراة ذلك عبر تبريرات غير مقنعة، مع أنها تعرف تماماً أنها وقعت في فخ البراند لكن في غير مكانه..!!

أتفهم أن تحضر بعد عام - مثلاً - صامويل ايتو ليكون مهاجماً بفريقك، فالأمر لا يعدو كونه ضرب عصفوين بحجر واحد .. التسويق والفائدة الفنية المقنعة لحد ما والدفعة المعنوية للشبان .. لكني لا أتفهم أن تتعاقد مع مدرب دون تاريخ لفريق كالوحدة ..!!

نعم سامي الجابر دون تاريخ تدريبي، ومحبوه وأنا منهم يريدونه أفضل محلل وأفضل لاعب وأفضل إداري وأفضل من يلبس كرفتة والآن أفضل مدرب..!!

البراند الجابري جعل من فريق العربي القطري يقبل بأن يكون الجابر مديراً رياضياً، وسلطة أعلى على مدربي الفريق برغم أنهم يفوقونه خبرة وممارسة وهم أساتذة والنتيجة ... كارثة ..!!

لا أقسو على الجابر أبداً فهو حبيبي وأحد اللاعبين المفضلين عندي بعطائه التاريخي، لكني لا أقبل أن أسير مجاملاً كناقد لخطوات أرى أنها تسيء لتاريخه، والأمر أولاً وأخيراً وجهة نظر إعلامية..!!

لنعلم جميعاً أن النجم الكبير زين الدين زيدان لا يزال ينتظر في الطابور ليأخذ فرصته التدريبية، بعد أن منعته الأنظمة من التدريب حتى يكتمل نموه المعرفي والتعليمي..!!

سامي أخذها من قاصرها وأصبح مديراً رياضياً ومدرباً، بالاعتماد على حضوره والكاريزما والعلاقات التي يجيدها، لذلك عند الامتحان الميداني كانت النتائج غير جيدة ..!!

نصحت الجابر وسأنصحه دائماً .. اختر طريقك بوضوح، ولا تعتقد أنك تستطيع إجادة كل الأدوار، فلا زلت في علم التدريب مجرد ناشئ صغير يلتمس طريقه والناشئ يجب أن يعرف أين يكون موقعه..!!

Email