دورة الخليج .. نعمة أم نقمة ؟؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

لو نظرنا إلى كافة البطولات العالمية .. نجد في معظمها فوائد لا تعد ولا تحصى وخصوصا عندما تجد لاعبين متخصصين في كل مركز وعلى سبيل المثال في تسديد الكرات الحرة.. هذه الكرات الثابتة التي تحسم عادة كثيراً من المباريات الدفاعية.

ولكن لو نظرنا إلى حالنا ودورات الخليج لدينا، فصراحة لا يوجد في أي منتخب مشارك أي لاعب قادر على تنفيذ الركلات الحرة بنجاح ( وان وجدنا نرى القليل !! ) حتى غدونا نرى منفذي الضربات الحرة في الفريق يعتمدون على عكس الكرة داخل المنطقة بانتظار طويلي القامة في أغلب المحاولات !!

صحيح أن عكس الكرة إلى الصندوق من الضربات الحرة بعيدة المدى أثمرت بعض الأهداف في البطولات السابقة .. ولكن المنتخبات في خليجي 22 ومن خلال مراحلها الأولى فشلت في استثمار الكثير من الضربات الحرة على حافة منطقة الجزاء في حين أننا نرى بعض المنتخبات تحصل على الثلاث نقاط من ضربة حرة ناجحة !!

لا أعرف إن كانت المنتخبات ومدربوها سيلتفتون إلى هذا الأمر أم لا في البطولات المقبلة !! ولكن على الأقل يجب تدريب اللاعبين المنفذين للضربات الحرة من البداية وهم صغار لا العكس.

نقطة شديدة الوضوح

بودنا طرح موضوع حساس يهم كل الاتحادات المشاركة في خليجي 22، من دون استثناء، لما فيه مصلحة وفائدة عامة على هيئة اقتراح لإنشاء مراكز التدريب في كل الدول الخليجية وبمعيتها العراق واليمن ( للفئات العمرية بتمويل خليجي مشترك يقر من قبل القادة حفظهم الله ورعاهم ) بهدف تفريخ المواهب الخليجية للمستقبل المتخصصة في ذلك النقص.

وأود أن أوضح انه يجب على كل اتحاد تنشيط تلك المراكز التدريبية (إذا انشئت لديه )، بدلاً من سياسة الاعتماد على الكبار دون الصغار والنتائج السريعة المخجلة!!

وهذه الفكرة في ظني نستطيع تطبيقها باستغلال ملاعب وصالات الأندية بها بعد انتهاء تدريب فرقها ( حيث أننا لا نطالب في الوقت الحاضر بإنشاء الأكاديميات التي بها عدة ملاعب وغرف سكنية للاعبين وصالات ومطاعم وعيادات العلاج بالإضافة الى صالات التدريب اليومي المغلقة، وإنما في المستقبل في حال توفر العقول المطبقة قبل المادة !! ).

خاص وسري

يشترط قبل البدء في التفكير بإقامة مثل تلك المراكز توفير مدربين عالميين معروفين يقدمون جرعات تدريبية على فترتين صباحية ومسائية يتخللها تقارير ترفع عن المراكز الى مجالس ادارات الاتحادات مباشرة ومن ثم اللجنة المنظمة العليا الخليجية .. إضافة الى تحليل فني لشخصية كل لاعب بحيث يكون لكل لاعب ملف يحوي حالته الأسرية وهوياته وماذا يفكر ومستقبله وغيرها من الأمور المتعلقة به.

Email