إلى متى محاباة حكام بطولات الخليج؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا نشك في نزاهة وخلق وأمانة حكام بطولة كأس الخليج على مر السنين بها، ولا نشك يوما من الأيام أن يتعمد أي منهم خسارة أو فوز منتخب على حساب منتخب آخر، فجميع الحكام المختارين للبطولات السابقة كانوا يتميزون بالأمانة والدليل على ذلك إبداعهم في المحافل والمشاركات الخارجية،..

ولكن هذه المرة ( في خليجي 22 بالرياض ) اختلف الوضع وخصوصا بعد انتهاء الجولة الاولى منها واصبح التحكيم يثير الغضب للجميع بل اصبح فاشلاً الى ابعد الحدود من بدايته لما سببه من مشاكل تحكيمية في الجولة الأولى من مباريات البطولة سببت الكثير من القلق والتوتر لكافة الأطراف ( سواء الأجهزة الفنية والإدارية للمنتخبات أو الإعلام بجميع أنواعه أو الشارع الرياضي اضافة الى استياء جماهير المنتخبات ) فتسببوا في إفساد متعة متابعة المباريات عبر إلغاء أهداف..

واعتماد هدف غير شرعي والتغاضي عن ركلات جزاء صحيحة لبعض المنتخبات ما حرمها من الحصول على النقاط الثلاث الهامة ( لدرجة ان كافة المدربين أثناء مؤتمراتهم الصحفية رفضوا التعليق على القرارات التحكيمية بعد المباراة لاستغرابهم الشديد من ذلك !! ) وطالبوا في مبارياتهم المقبلة بحكام أكثر قدرة على إدارة المباريات !!

وخير دليل على كلامنا السابق ما قدمته بشكل فعلي إدارة المنتخب السعودي يوم الجمعة الماضي من احتجاج شديد اللهجة إلى لجنة حكام بطولة (خليجي 22) واللجنة المنظمة للبطولة ضد طاقم التحكيم الأسترالي الذي أدار المباراة الافتتاحية للبطولة والتي انتهت بالتعادل 1/1 بين السعودية وقطر، نظرا للأخطاء الفادحة من الحكم ومساعديه وتغاضيهم عمّا وصفه عنف بعض لاعبي قطر مما تسبب في إصابة أسامة هوساوي الذي نقل للمستشفى بعد المباراة..

وعمر هوساوي وتيسير الجاسم والتغاضي عن دفع المهاجم القطري لسلمان الفرج وتسجيل هدف التعادل غير الصحيح إضافة لتغاضي الحكمين المساعدين عن تسللات متكررة للفريق القطري، وطالبت من خلاله إدارة المنتخب السعودي بعدم إسناد إدارة مباريات المنتخب السعودي القادمة لهذا الطاقم الأسترالي واختيار حكام أكفاء ( وقد اسفر ذلك عن اعتذار الحكم الأسترالي بنجامين ويليام بعدم مواصلة مشواره بالتحكيم في كأس الخليج !! ) .

نقطة شديدة الوضوح

نحن مقبلون على مباريات مصيرية في الجولة الثانية وهناك مباريات ستشهد التحامات شديدة نظرا لقوة المنافسة، وإذا لم يتم تصحيح الأوضاع من قبل حكام البطولة فان البطولة ستذهب في مهب الريح وكلنا أمل وثقة في لجنة حكام البطولة وبمعيتها اللجنة الفنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة في تعزيز الثقة بالحكام وتوعيتهم حول أهمية المباريات المقبلة المصيرية لجميع الفرق في البطولة، مع الاستفادة من تلك الدروس لتجاوز تلك المشكلة.

خاص وسري

نقولها وبأمانة القلم .. يجب التخلي عن المحاباة في اختيارات الحكام من أجل مصلحة نجاح بطولات الخليج الحساسة القوية.

Email