وجهة نظر

التشفير

ت + ت - الحجم الطبيعي

من الظلم أن تشفر مباراة في غاية الروعة مثل مباراة الجزيرة والوحدة، مباراة كانت وستظل من أجمل المواجهات التي يمكننا من خلالها تسويق دوري الخليج العربي، هذا الدوري، وبهذا المسمى الغالي على قلوبنا، كانت مثل هذه المباراة هي خير سفير لجذب الأنظار إلينا أكثر وأكثر.

هناك مباريات من النوعية الجماهيرية التي لا تقبل التشفير، مثل الجزيرة والوحدة، وتلتها مباراة جماهيرية من الوزن الثقيل، وهي العين والأهلي، ومع هذا يتم تشفيرها، ويتم حرمان الجماهير الخليجية والعربية من متابعة جنون الكرة الإماراتية، وفي المقابل، يتم نقل مباريات لا يوجد فيها جمهور وعقيمة أحياناً من حيث التهديف، وخالية من المستوى الفني، أليس هذا إجحافاً في حق دوري الخليج العربي؟

نحترم وجهة نظر اتحاد الكرة في تشفير مباريات الدوري، ولكن كل ما نريده هو اختيار المباريات التي تشفر بدقه أكثر، التسويق يكون بعرض أفضل بضاعتك، لا بالبضاعة التي لن يلتفت لها أحد، مثلاً، المباريات التي غالباً لا يحضر جمهور فيها، هي من يجب أن تشفر، حتى تجبر الجماهير على الحضور، ما فائدة تشفير مباراة قوية وقمة نارية والجماهير تملأ المدرجات؟ تشفرونها لماذا؟ وعمن؟ عن الأطفال الذين لن ترضى أمهاتهم بذهابهم للمقاهي لمشاهدة المباريات المشفرة؟ أو عمن يوجد خارج الدولة، فيعاني كثيراً بسبب التشفير!

ونفس الأمر كذلك للجماهير الخليجية التي تتابع بعض الفرق هنا بشغف، مثل العين والجزيرة والأهلي، نحن لسنا ضد التشفير، فتشفير الدوري بالكامل قادم لا محالة، ولكننا ضد العشوائية في التشفير، يجب أن تكون هناك أسس وقواعد عند اختيار المباريات التي ستشفر، يجب أن تكون هناك لجنة تختار أسبوعياً المباريات وتقييم هذا الاختيار بعد دراسة سلبياته وإيجابياته بشكل أسبوعي، هكذا فقط سيتمكن المسؤولون من معرفة جدوى التشفير ومردوده، ولا للعشوائية في العمل، مثل الإعلان عن تشفير مباراة، وقبلها بيوم يتم الإعلان عن تشفير مباراة آخرى!

لأنه يدل على تخبط واضح، وعلى عدم معرفة ودراسة أسباب تشفير المباراة بعينها، اليوم في كرة القدم كل شيء أصبح علماً ودراسة، ولا مكان للأهواء والصدف، فإما أن نكون أو لا نكون، وبعد عشرين جولة من التشفير لمباراتين إسبوعياً، لا أرى أي تطور ملحوظ في الحضور الجماهيري، لأنه، وباختصار، المباريات الجماهيرية تشفر والمباريات الخالية من الجمهور لا تشفر، فكيف لنا أن نقييم التجربة؟ خصوصاً وأن نسبة الجمهور في المباريات الكبيرة هي ذاتها تقريباً في عصر ما قبل التشفير.

أنا لست ضد التشفير، ولكن من حقي أن أطالب بلجنة تدرس وتقيم وتختار المباريات المشفرة بعناية، وتضع في بالها، وقبل كل شيء، تسويق دوري الخليج العربي بالطريقة الصحيحة والسليمة، ودمتم بخير.

Email