أنا والبيومي وصلاح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال لي خالد بيومي المحلل المصري القدير، بينما كنا نتبادل أطراف الحديث ونحتسي القهوة في الدوحة: «كنت جالساً مع صلاح في كوفي شوب، وقال لي قبل الآذان بدقائق حي على الصلاة! هيا نذهب لنصلي يا خالد؟».

فقلت له يعني أنه يصلح أن يكون إمام مسجد يا كابتن خالد أم ماذا؟ قال لا.. لا تفهمني هكذا! أود أن أخبرك بأنه ملتزم وذو عقلية مختلفة عن اللاعبين المصريين الآخرين الذي أنهوا حياتهم الكروية بالعراك أو بمشاكل لا دخل لها بكرة القدم أو حتى باختفائهم عن الساحة بشكل مفاجئ ليظهروا من جديد بعد فترة طويلة بمهنة مدرب!

بدأ النقاش عندما أرسل أحد الأصدقاء الخبر الرسمي بانتقال المصري محمد صلاح لتشيلسي، فقلت له: مبروك ذهب إلى مدرسة كروية مميزة، هو في مأمن مع مورينيو، وسيتعلم الانضباط أكثر، أما الروح القتالية التي يمتاز بها فستتزايد مع «المو»، وعلاوة على ذلك فهو لاعب سريع وهداف وسيعطي مورينيو حلولاً تكتيكية خصوصاً في حال الاعتماد عليه كجناح كما يفعل بليغريني مع الإسباني نافاس أو كمهاجم ثالث كما يفعل فينغر مع والكوت أحياناً.

اتفقنا على أن محمد صلاح وهو في سن 21 من المواهب العربية النادرة، ولكن لم نتفق على أن مورينيو استقطب صلاح ليعيد بيعه خصوصاً بعد كثرة الطلب عليه، هذا كان كلامي بالتأكيد، فالمحللون الكبار كخالد بيومي لا يقولون مثل هذا الكلام! خصوصاً عندما قلت له إن صلاح ربما يدخل في صفقة سواريز في الصيف بعدما أبدى مدرب ليفربول رغبته الكبيرة في ضمه، لكن صديقي خالد أصبح يلعب بهاتفه ويشرب القهوة وكأن كلامي لم يعجبه!

هناك شريحة كبيرة تقول إن صلاح سيندم وسيعض أصابعه ندماً بعد أن سمع كلام مورينيو، فهو سيتحول من لاعب معروف يسجل في كبرى الفرق الأوروبية في دوري الأبطال إلى لاعب احتياطي!

وهذا تحليل وتفسير معقول، لكن من كان يتوقع أن يكون لاعب بإمكانيات ماتا على دكة البدلاء مع مورينيو؟

في رأيي أن مورينيو أولاً يفكر في لاعب شاب ذي إمكانيات كبيرة ليصقل فيه بعض المهارات التي لا يجيد اكتشافها إلا هو، وبعد ذلك إن نجح أن يثبت نفسة كأساسي فأهلاً به في الفريق، ولو لم يثبت ذلك فسوف يبيعه للفريق المناسب في الوقت المناسب وبالثمن المناسب، كما فعل مع ماتا بالضبط.

شخصيا أتمنى أن يسجل محمد صلاح مع تشيلسي كثيراً، ويسجد على أرضية الملعب بعد كل هدف يسجله، تماماً كما يفعل ديمبا با، فمهما اختلفنا تكتيكياً وتحليلياً في هذه الصفقة تبقى أفضل وأغلى صفقة في تاريخ اللاعبين العرب، ومن المرجح أن تنجح، على حسب كلام خالد بيومي ومن يوافقه الرأي، وأن تفشل على حسب رأي الكثيرين أيضاً الذين أخالفهم الرأي تماماً.

Email