دبي الحلّ يا بيرلسكوني

ت + ت - الحجم الطبيعي

سألني أحدهم عبر " تويتر" ما هو الفرق بين ميلان اليوم وميلان الأمس؟ فقلت له بإيجاز:" ميلان الأمس كان فيراري" وميلان اليوم يشبه هوندا"!. أي أن رجلًا ذو غناء فاحش والذي اعتاد أن يقود سيارته الفيراري ويذهب من حفل صاخب آلى آخر بكل كبرياء، أصبح اليوم يقود سياره اقتصاديه بحجة أن " البترول غالي"!

بصراحه مناسبة هذا المقال هو ردّ على شخص سألني وقال: ماهي مشكلة نادي ميلان؟ وأنت كمحلل أو كاتب فمثل هذه الأسئلة قد تضعك في وضع حرج لأن جوابها طويل "لا أول له ولا آخر" وإن لم تجاوب سيقول السائل " هذا اللي شايف نفسه"!.

فقلت له من باب الدبلوماسية التي لا تُأكِل عيشاً هذه الأيام مع ابتسامة عريضة : لو كنت أعرف جواباً لسؤالك لكنت الآن بديلاً لمدرب ميلان المقال أليغري!

عموما، حتى لا تأخذنا " السوالف " بعيداً عن عنوان المقال، أود أن أقول بأن دبي هي الحل يا بيرلسكوني!

لم أقصد هنا بنقل النادي إلى إمارة دبي أو إقامة معسكر شتوي فيها للترفيه عن الفريق، كما فعلها في آخر مرة فاز فيها بالدوري اإايطالي، لكن في كل يوم يمر على ميلان وهو في هذا الحال أقول في نفسي بأنهم يعضون أصابع أيدهم ندما بعد أن رفضوا فكرة استثمار إحدى شركات الاستثمار من دبي في ناديهم.

بصراحة لا أملك شيئا رسميا في هذا الموضوع لكنه كان قد لاقى صدا واسعا في العالم بأن دبي عرضت على بيرلسكوني شراء نسبة كبيرة من أسهم النادي الإيطالي وهذا ما رفضته الصحف الإيطالية من الاساس بحجة أن ميلان على عكس انتر ميلان..

 فالأول نادي المواطنين والثاني نادي العمال كما هو معروف في تاريخ قيام هذين الناديين ويجب الحفاظ على هوية الفريق! حتى أصبح اليوم بلا هوية.

تخيلوا لو تحرر جالياني وغيره ومن لهم صوت في ميلان ووافقوا على فكرة شراء دبي لجزء من أسهم النادي ؟ هل كنا سنشاهد نسبة الفوز للفريق في الدوري حتى الآن تساوي 25% تقريبا؟ أو هل كنا نشاهد تجمهر المحبين في المطار من أجل لاعب يدعى " هوندا" مع كامل الاحترام له ؟ أم أننا كنا سنشاهد مانشستر سيتي آخر؟ يجلب أي لاعب يحتاجه الفريق دون النظر إلى سعره؟ ونضعه على رأس الهرم في كل بطولة يشارك فيها كما هو حال فريق " المواطنيين" في مانشستر.

مشكله ميلان ليست في المدرب أو أي شيء من هذا القبيل، مشكلة ميلان للشخص الذي سألني هي " الكاش" والذي يساهم في جلب لاعبين " سوبر" والاستثمار خارج الملعب، كبناء ملعب جديد وتسويق ماركة ميلان التي ستجني ذهبا، فنحن نتحدث عن ثاني أفضل ناد في أوروبا تاريخيا.

لو كنت في مكان بيرلسكوني سأعترف للجميع بأنني أريد تدخل عقول ومستثمري دبي فورا، وأنني ندمان على سماع كلام الصحفيين آنذاك وأنه لولا تدخل الاستثمار الخارجي سريعا سيصبح النادي حاله كحال نادي تورينيو أو بارما أن صح التشبيه، صحيح أنهم يلعبون حتى يومنا هذا ولم يغلقوا أبوابهم في وجوه المحبين، لكنهم يمارسون لعبة كرة القدم تحت مسمى " كان هناك فريق عظيم "!

Email